من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تفاصيل عملية الانزال الجوي لتحرير رهينة امريكي في وادي عبدان بشبوة..

السبت, 06-ديسمبر-2014
صعدة برس-متابعات -
كشف محلية عن تفاصيل جديدة حول العملية الأمريكية التي نفذتها وحدة من قوات الكوماندوز، بمشاركة وحدة من مكافحة الإرهاب في الجيش اليمني، بهدف تحرير رهينة أمريكي مختطف لدى تنظيم القاعدة، في وادي "عبدان" بمديرية نصاب محافظة شبوة (شرق اليمن).

وجاءت العملية الأمريكية قبل يوم من انتهاء المهلة التي حددها التنظيم للإدارة الأمريكية بـ3 أيام لتنفيذ مطالبه في تسجيل مرئي نشره الخميس، وظهر فيه الصحافي "سومرز" مطالباً بلاده بإنقاذه من الوضع الذي يعيشه.

وتشير المعلومات، إلى أن القاعدة اختطف الصحفي "روبرت سومرز" في سبتمبر من العام الماضي من العاصمة اليمنية صنعاء.

وفيما لم يفصح التنظيم عن مطالبه قال "إن الإدارة الأمريكية تعرفها جيداً".

وقالت المصادر: إن العملية استمرت سبع ساعات بدأت في الواحدة بعد منتصف ليل السبت، واستمرت حتى الثامنة صباحاً، حيث تمت عملية إنزال مشترك أمريكي يمني.

وأضافت، أن اشتباكات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة، حيث سبق عملية الإنزال قطع لشبكات الاتصالات، وتحليق مكثف لحوامات حربية، حيث استنفرت عناصر التنظيم المتمركزة في المكان.



وذكرت مصادر محلية من أهالي المنطقةأن 11 شخصاً من قبائل العوالق وبني هلال قتلوا في العملية.

م الإنزال بحوالي 70 جندي من المارينز وجنود من القوات الخاصة اليمنية، و تم الهجوم والإنزال على محورين على منطقة اسمها (المطلع).

و أشار أن القوات مقسمة الى فرقتين، فرقة تم انزالها بواسطة طائرتين مروحيتان هبطتا على الخط الرابط بين عبدان و مدينة نصاب، والفرقة الاخرى نزلت في الوادي في منطقة اسمها (ملحة) و تحديدا بجانب بئر آل سعود.

تشير الرواية، أن الهجوم تم على منزل في طرف المطرح بواسطة الجنود، رافقه قصف من طائرات بدون طيار، مستخدمة قنابل وصواريخ تخرج غازات وأضواء قوية جدا..

و طبقا للرواية تم الاشتباك مع أبناء المطرح من عيال آل الحرد وإخوانهم آل لعوج، مشيرة إلى أن المهاجمين من الجنود قاموا بقتل كل من يرونه عند البيوت او على الأسطح.

و كشفت عن مشاركة مروحية في الضرب من الجو بمدفع رشاش اثناء الاقتحام لمحاولة تحرير الرهينة الامريكي الذي كان يتواجد في مكان قريب من المطرح.

و أكدت الرواية أن الرهينة الأمريكي تمت تصفيته بعد اشتداد الهجوم.

و قتل في العملية خمسة من اولاد مبارك أحمد الحرد الدغاري وهم احمد وجمال ورويس وشيخ وصالح. و قتل من بني أعمامهم اثنين هم فهد أحمد الحرد و أخوه ناصر، إلى جانب الحاج عبدالله لعوج الدغاري الذي يتجاوز عمره السبعين عام، و ابن اخوه عمار ناصر لعوج الذي عمره حوالي 19 عام، وقتل شخص آخر، و أصيب آخرين آخرين منهم صالح عبد الله لعوج ابن الشيبة و اصيب برصاصة في البطن.

و أكدت المصادر مشاهدة سحب المارينز لجثث تابعة لجنودهم، و وجود آثار دماء كثيرة في مكان الإنزال، إلى جانب دماء الصحفي الذي تم نقله في المروحية التي نقلت الجنود الذين تم قتلهم في الهجوم.

و بحسب المصادر وجدت بقايا إسعافات أولية بعضها استخدمت وبعضها لازال كما هو ومكتوب عليه باللغة الانجليزية لاستخدام للجيش الامريكي فقط.

وأقرت الولايات المتحدة، الخميس، بفشل محاولة إنقاذ الصحفي "روبرت سومرز" البالغ من العمر 33 عاماً، الأمريكي الوحيد بين ما يقرب من 12 من الرهائن المحتجزين من قبل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الخارجية الأميرال جون كيربي في بيان له - نقلته وكالة "خبر" للعربية: "إن المهمة فشلت؛ لأنه لم يكن موجوداً أثناء الغارة".

ونفذ نحو 20 ضابطاً من "الكوماندوز"، بالإضافة إلى عدد قليل من القوات الأمريكية وقوات مكافحة الإرهاب اليمنية أواخر نوفمبر، عملية عسكرية "سرية" لتحرير رهائن احتجزهم "القاعدة" داخل كهف في حضرموت على الحدود اليمنية ــ السعودية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)