من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الإثنين, 22-أغسطس-2011
 - أعلن التلفزيون الرسمي اليوم الاثنين وفاة رئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني متأثرا بجراح أصيب بها في في الاعتداء الارهابي الغاشم الذي استهدفه مع رئيس الجمهورية وكبار قادة الدولة وحزب المؤتمر في الثالث من يونيو الماضي حينما كانوا يؤدون صلاة الجمعة اول (جمعة رجب) بمسجد النهدين في دار الرئاسة.
صعدة برس -

وفاة رئيس مجلس الشورى متأثرا بإصابته في الهجوم على مسجد الرئاسة
أعلن التلفزيون الرسمي اليوم الاثنين وفاة رئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني متأثرا بجراح أصيب بها في في الاعتداء الارهابي الغاشم الذي استهدفه مع رئيس الجمهورية وكبار قادة الدولة وحزب المؤتمر في الثالث من يونيو الماضي حينما كانوا يؤدون صلاة الجمعة اول (جمعة رجب) بمسجد النهدين في دار الرئاسة.

وقطع التلفزيون بثه تأبينا بوفاة عبدالغني بأحد مستشفيات السعودية، واعلنت اليمن الحداد ثلاثة أيام مع تنكيس الاعلام وتلاوة القران في المساجدووسائل الاعلام الرسمية.

*عبدالعزيز عبدالغني في سطور.

عبد العزيز عبد الغني من اقدم رجال الدولة في اليمن هو من مواليد 4 يوليو عام 1939 في مدينة حيفان بمديرية القبيطة محافظة تعز وتلقى تعليمه الأولي بالكتاب ثم التحق بكلية عدن وبعد ان تخرج منها عمل مدرساً في المدرسة المتوسطة في التواهي بعدن. ثم درس بكلية الاقتصاد من جامعة كولورادو الأميركية وتخرج منها عام 1962، ونال مؤهل الماجستير من نفس الكلية سنة 1964.

وتدرج عبد العزيز عبد الغني في مختلف الوظائف والأدوار التعليمية حيث عمل مدرساً بعد ان نال الماجستير لمادة اللغة الانجليزية والعلوم الاجتماعية والتجارية في كلية بلقيس بعدن منذ عام 1964 حتى سنة 1967 ثم عين وزيراً للصحة في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1967 وحتى يناير (كانون الثاني) عام 1968. ثم شغل مديراً في البنك اليمني للانشاء والتعمير وعين بعد ذلك وزيراً للاقتصاد في سبتمبر (ايلول) عام 1968 وحتى ابريل (نيسان) عام 1969. وتقلد بعد ذلك منصب رئيس المكتب الفني للمجلس الأعلى للتخطيط حتى يناير 1970، حيث عين مرة أخرى وزيراً للاقتصاد في ابريل وحتى اغسطس (آب) عام 1971.

ثم تقلد منصب محافظ البنك المركزي اليمني في اغسطس 1971 وحتى يناير عام 1975 حيث عين رئيساً للوزراء في 23 يناير من العام المشار اليه بعد استقالة محسن العيني من قيادة الحكومة التي جاءت بعد ان تولى المقدم ابراهيم الحمدي مقاليد الحكم في اليمن إثر استقالة رئيس المجلس الجمهوري القاضي عبد الرحمن الإرياني. وقد استمر عبد العزيز عبد الغني في شغل منصب رئيس الحكومة حتى عام 1978، وهو التاريخ الذي تسلم قيادة البلاد فيه الرئيس علي عبد الله صالح، وعندما أعلن عن اعادة توحيد البلاد بين الشمال والجنوب كان عضواً في مجلس الرئاسة في 22 مايو (ايار) حتى انتهاء حرب صيف 1994، حيث كلف تشكيل الحكومة التي استمرت في السلطة حتى انتخابات ابريل عام 1997.

اصبح رئيساً للمجلس الاستشاري الذي في 97 انتهت فترته الدستورية والقانونية باقرار التعديلات الدستورية عام 2001م.، ليتولى منصب رئيس مجلس الشورى حتى اليوم.

أصيب في الاعتداء الإرهابي الذي استهدف رئيس الجمهورية وكبار قادة الدولة في 3 يونيو 2011م في جامع النهدين بدار الرئاسة ونقل معهم إلى السعودية لتلقي العلاج.

أعلن اليوم الاثنين 22 رمضان 1432هـ الموافق 22 أغسطس 2011م عن استشهاده متأثراً بجراحه التي أصيب بها في حادث جامع النهدين.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)