من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صحيفة محلية تكشف التفاصيل الكاملة لأحداث القوات الخاصة غرب صنعاء..

الخميس, 26-فبراير-2015
صعدة برس -متابعات -
سادت حالة من الإحباط، أمس، في صفوف أفراد القوات الخاصة، جراء إيقاف مسؤوليتها القتال مع مسلحي جماعة الحوثي والسماح لهم بدخول معسكر القوات، الواقع على المدخل الغربي للعاصمة صنعاء.
ونشر حوثيون، أمس، صوراً تظهر عدداً من مسلحيهم داخل معسكر القوات الخاصة، الذي جرى السماح لهم بدخوله بعد أن شنوا عليه، بعد مغرب أمس الأول، هجوماً عنيفاً، أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الجانبين.
ونقلت صحيفة "الشارع" مصادر عسكرية، وصفتها بـ"المتطابقة" داخل القوات الخاصة إن مسلحي الحوثي انتشروا، أمس، في معسكر هذه القوات، وباشروا في المشاركة في حراسة مخازن أسلحته، وبواباته ونوبات الحراسة الخاصة به.
وأكدت المصادر صدور أوامر عليا من قيادة هذه القوات، بعد الحادية عشرة من مساء أمس الأول، قضت بإيقاف القتال مع مسلحي الحوثي، الذين كانوا قد تمكنوا من السيطرة على البوابة الشرقية الرئيسية للمعسكر، إضافة إلى بوابته الغربية، وموقع "غمدان" العسكري المطل على البوابة الرئيسية للمعسكر.
وأفادت المصادر أن أحد قادة هذه القوات نادى، بعد الحادية عشرة من مساء أمس الأول، عبر مكبرات الصوت، مطالباً الجنود والضباط بإيقاف القتال، وأخذ يقول: "يتم إيقاف إطلاق النار .. أنصار الله هم إخواننا".
وأوضحت المصادر أن هذه المواجهات أدت إلى مقتل جندي اسمه عدنان الفلاحي، وإصابة جنديين أخرين من جنود كتيبة المهام الخاصة، وحالتهما خطيرة، وجندي من كتيبة القناصين. مقابل سقوط أكثر من عشرين قتيلا وجريحاً من الحوثيين، الذين تكبدوا خسائر كبيرة كونهم كانوا في موقع المهاجم.
ونقلت "الشارع" عن ضابط القوات الخاصة، أن الشاصات حق الحوثة داخل المعسكر، وتم السماح للحوثيين بدخول المعسكر، والتمركز أمام مخازن الأسلحة وفي التائب والبوابات. في البوابة الرئيسية هناك اليوم جنديان وأربعة من مسلحي الحوثي".
وأضاف هذا الضابط: "الحوثيون ضربوا البوابة الرئيسية بأسلحة وقذائف مختلفة، وشاهدنا صباح اليوم (أمس) وعليها أثار القصف بشكل كبير، ولكن الجنود تراجعوا منها إلى التمركز في الداخل، لأن هذه البوابة كانت مكشوفة لمسلحي الحوثي، المتمركزين في موقع غمدان المطل عليها. وأدى القصف إلى تدمير جزئي لنوبة الحراسة الواقعة على السور الجاني للبوابة الرئيسية".
وتابع: "زملاؤنا لديهم خط ناري واحد فقط؛ حيث كان مخزن التسليح الخاص بنا مقفلاً، وتم رفض تسليح الأفراد. وعندما أعلن عن إيقاف القتال انهارت معنوياتنا، وبكينا ونحن نشاهد الحوثيين يدخلون المعسكر ويتمركزون فيه".
وكان عدد من مسلحي الحوثي قدموا، بعد مغرب أمس الأول، محاولين الدخول إلى المعسكر؛ إلا أن الجنود منعوهم من ذلك جراء قيامهم، قبل أكثر من أسبوع بقتل الضابط فضل الشرافي، وإصابة 5 جنود أخرين، ونهب مدرعة "همر".
حينها، اتهم نشطاء مؤتمريون جماعة الحوثي بمهاجمة معسكر القوات الخاصة بهدف نهب مخازن أسلحة فيه. وأدى منع دخول هؤلاء المسلحين إلى المعسكر إلى تفجير المواجهات، وعززت جماعة الحوثي بمئات من مقاتليها انتشروا حول معسكر القوات الخاصة، وقطعوا "طريق العشاش"، لمنع قدوم أي تعزيزات مما كان يعرف بقوات الحرس الجمهوري المنحلة المتمركزة جنوب العاصمة.
و قصف مسلحو الحوثي المعسكر بالدبابات والمدفعية من مناطق مختلفة تقع حوله. وفي العاشرة من مساء أمس الأول، تمكنوا من السيطرة على موقع "غمدان"، الذي يسمى أيضاً بموقع " الجبل الأسود"، الذي كان جنود من القوات الخاصة يتمركزون فيه. ويقع هذا الموقع مخزن أسلحة رئيسي يتبع قصر السلاح، وهو في عهدة القوات الخاصة.
وبدأت الاشتباكات مع مسلحي الحوثي حول هذا الموقع قبل أكثر من أسبوع.
واستولى الحوثيون على مخزن الأسلحة الواقع في هذا الموقع، كما استولوا على عربات "بي تي أر"، وعربات "همر"، كانت تتمركز فيه، إضافة إلى جميع الأسلحة التي كانت فيه، إضافة إلى جميع الأسلحة التي كانت فيه.
وتعرف القوات الخاصة بـ"قوات النخبة" داخل الجيش اليمني؛ إذ جرى إعدادها، خلال السنوات الماضية، من قبل خبراء أمريكيين ومصريين وأردنيين.
وكان أحمد علي عبد الله صالح، نجل الرئيس السابق، قائد هذه القوات، التي يردد أنها موالية لـ "صالح".
وقامت، صباح أمس، لجنة عسكرية رفيعة المستوى، بزيارة معسكر القوات الخاصة. واللجنة مكونة من اللواء الركن حسين خيران، رئيس هيئة الأركان العامة، واللواء الركن زكريا يحيى الشامي نائب رئيس هيئة الأركان العامة، والعميد الركن محمد المقداد، رئيس العمليات في وزارة الدفاع، العميد الركن أحمد اليافعي، مديراً دائرة الاستخبارات في وزارة الدفاع.
وقال موقع "أنصار الله"، الناطق باسم جماعة الحوثي، إن هذه أعضاء اللجنة قاموا "بزيارة تفقدية إلى معسكر القوات الخاصة".. "ليطمئنوا على الأوضاع فيه، بعد الأحداث التي شهدها"، يوم أمس الأول.
وأفاد الموقع أن "الأمور عادت إلى طبيعتها في المعسكر، وأن الأوضاع فيه هادئة ومستقرة". وقال ناشطون حوثيون على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الاشتباكات تمت بين مسلحي جماعتهم وجنود في القوات الخاصة يتبعون اللواء علي محسن الأحمر، ورئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي.
وظهرت مواجهة أمس الأول كما لو أنها تفجر شرارة الحرب بين جماعة الحوثي والرئيس السابق.
وسادت حالة من الانكسار لدى مناصري الرئيس السابق. وظهرت مواجهة أمس الأول كما لو أنها تفجرت شرارة الحرب بين جماعة الحوثي والرئيس السابق.
وسادت حالة من الانكسار لدى مناصري الرئيس السابق، الذين كانوا يراهنون على قدرة "صالح" على مواجهة الحوثيين.
وتسود مخاوف لدى مناصري "صالح" من أن يكون سقوط معسكر القوات الخاصة بداية مرحلة سيقوم بها مسلحو الحوثي بمهاجمة جميع المعسكرات التابعة لقوات الحرس الجمهوري المنحلة، الموالي للرئيس السابق ونجله أحمد، كمقدمة لمهاجمة" صالح".
وعدم تدخل الرئيس السابق لتعزيزات القوات الخاصة، ومنع سقوطها في يد مسلحي الحوثي، أدى إلى انهيار ما تبقى من معنويات أفراد وحدات الجيش الموالية له، وتصاعد حالة من المخاوف لدى مناصريه من اتجاه جماعة الحوثي لمهاجمة منزله في العاصمة.
وظلت وسائل الإعلام التابعة للرئيس السابق تنفي سقوط القوات الخاصة في يد مسلحي الحوثي؛ إلا أنها اعترفت، بعد ظهر أمس، بدخول الجماعة إلى معسكر هذه القوات، وحملت وزير الدفاع اللواء الركن محمود الصبيحي مسؤولية ذلك.
وقالت وكالة "خبر" التابعة لـ "صالح" إن نائب رئيس هيئة الأركان، اللواء زكريا الشامي، المحسوب على جماعة الحوثي، " توجه إلى مقر القوات الخاصة، ومعه مذكرة من وزير الدفاع تفيد بتسليم البوابة الرئيسية لمقر القوات الخاصة إلى مسلحي الحوثي".
وأكدت الوكالة، نقلاً عن مصادر عسكرية، أن "مسلحي الحوثي تسلموا بوابة القوات الخاصة وفقاً للمذكرة التي حملها نائب رئيس هيئة الأركان زكريا الشامي، عقب أن تم دحرهم وكبيدهم خسائر فادحة من قبل أفراد القوات الخاصة".
وأفادت الوكالة أن عشرات من مسلحي الحوثي سقطوا بين قتيل وجريح، "فيما استشهد أحد منتسبي القوات الخاصة، وجرح أخرون".
على صعيد متصل، دعت الهيئة الوطنية للحفاظ على القوات المسلحة والأمن التي يعتقد أنها تتبع الرئيس السابق إلى الوقوف الفوري للاعتداءات على معسكر القوات الخاصة في منطقة الصباحة بالعاصمة صنعاء، مهيبة بكافة القوات المسلحة والأمن أن يدافعوا، ببسالة عن مناطقهم ومعسكراتهم.
وقالت الهيئة، في بيان أصدرته أمس، ونشرت خبراً عنه وكالة "خبر"، إنها "تابعت بقلق شديد الاعتداءات التي تقوم بها جماعة أنصار الله على معسكر القوات الخاصة في الصباحة، ويعتبر هذه الاعتداء امتداداً للاعتداءات المستمرة على معسكرات ومناطق القوات المسلحة والأمن، من قبل عدة أطراف مختلفة، والهيئة الوطنية للحفاظ على القوات المسلحة والأمن".
وقال البيان: "تدعو الهيئة الأخوة العقلاء في جماعة أنصار الله إلى الوقوف الفوري لهذه الاعتداءات؛ كون المؤسسة العسكرية والأمنية هي ملك للوطن وتعمل بحيادية مع كل الأطراف السياسية".
وأهابت الهيئة "بمنتسبي القوات الخاصة وكافة القوات المسلحة والأمن أن يكونوا محايدين في كافة الصراعات السياسية، وأن يدافعوا ببسالة عن مناطقهم ومعسكراتهم من أي اعتداءات قد تحدث، ومن أي طرف يقوم بهذه العمليات الظالمة التي قد تجرد الوطن إلى نتائج لا تُحمد عقابها".
وجددت الهيئة الوطنية للحفاظ على القوات المسلحة والأمن دعوتها "جماهير شعبنا العظيم للوقوف إلى جانب القوات المسلحة والأمن لما فيه الحفاظ على الوطن ومقدراته ووحدته ونسيجه الاجتماعي".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)