من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الجمعة, 16-سبتمبر-2011
 - كشفت مصادر في معارضة الخارج عن أن الجولة المكوكية للقيادي القبلي المعارض حسين عبدالله الاحمر مرتبطة بمهمة أسندت إليه من قادة الانقلاب في اليمن ومموليه، يحمل خلالها شيكات مفتوحة باتجاه سياسيين وقيادات جنوبية في مسعى لإثنائهم عن خطوة الانسحاب الذي فجروه وبشكل جماعي بجانب كثير بعد أيام من إعلان تكتل أحزاب المعارضة بقيادة الإخوان لما أسمته"المجلس الوطني" في 17 من الشهر الماضي.
صعدة برس-متابعات -
حسين الأحمر مبعوثا عن المجلس العائلي للثورة بشيكات مفتوحة لشراء المنسحبين
كشفت مصادر في معارضة الخارج عن أن الجولة المكوكية للقيادي القبلي المعارض حسين عبدالله الاحمر مرتبطة بمهمة أسندت إليه من قادة الانقلاب في اليمن ومموليه، يحمل خلالها شيكات مفتوحة باتجاه سياسيين وقيادات جنوبية في مسعى لإثنائهم عن خطوة الانسحاب الذي فجروه وبشكل جماعي بجانب كثير بعد أيام من إعلان تكتل أحزاب المعارضة بقيادة الإخوان لما أسمته"المجلس الوطني" في 17 من الشهر الماضي.

وأفادت عن لقاءً جمع أمس الاول بين حسين الأحمر والزعيم الاشتراكي الجنوبي حيدر أبوبكر العطاس في أحد فنادق العاصمة المصرية القاهرة، في محاولة لإقناعه بعروض مالية مغرية مقابل عودته إلى حاضنة "المجلس الوطني الانتقالي" المعلن من قبل تكتل المشترك المعارضة والذي تهاوى منذ تشكله بعدما برز كيانا لهيمنة عائلية من مراكز القوى العسكرية والقبلية المتشددة في جبهة المعارضة ورموزها التقليدية داخل حزب الإصلاح "الإخوان" –اكبر أحزاب المعارضة- الممولة بإسناد قطري للصراع باليمن على قاعدة اجتثاث طرف لصالح طرف.

وكان الأحمر قد وصل القاهرة بعد أيام قليلة من وصول العطاس إليها، فيما ويتواجد في القاهرة عدد من الزعماء الاشتراكيين الجنوبيين بينهم مسؤولين سابقين.

وقالت وكالة أنباء عدن التابعة لمعارضة الخارج نقلا عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" أن الأحمر يعتزم إعادة العطاس إلى "المجلس الوطني" الذي أعلنته أحزاب اللقاء المشترك المعارض في السابع عشر من أغسطس/آب الماضي, مقابل دعم مادي للقاءات مستمرة في القاهرة تلتزم بالتمسك بالوحدة اليمنية ونبذ مطالب الحراك الجنوبي بإقامة دولة مستقلة في الجنوب.

وأضافت أن الأحمر اعتبر تصريحات وبيانات فريق القاهرة -بقيادة العطاس والرئيس السابق على ناصر محمد- تشويشاً على الاحتجاجات الساعية للإطاحة بالنظام في اليمن, ونقل إلى العطاس عتب شقيقه "حميد الأحمر" الذي قال أنه جاء مبعوثاً منه.

وبحسب مصادر الوكالة فان حميد الأحمر القيادي الإصلاحي للمنظومة القبلية واحد عناصر الصراع الحالي على السلطة في اليمن كان قد سبق له أن مول عدداً من اللقاءات السابقة التي تزعمها العطاس في القاهرة ولندن وشفيلد.

ووفقاً للمصادر ذاتها فإن الأحمر قال أنه يجد في تيار العطاس قواسم مشتركة يمكن بناء يمن جديد من خلالها, متهماً تيار الرئيس الجنوبي علي سالم البيض المنادي بتحرير واستقلال الجنوب بأنه متطرف ويعيش خارج التاريخ.

ولم تشر المصادر إلى موقف العطاس من طلبات الأحمر لكنها قالت أن العطاس تعهد في اتصال هاتفي سبق اللقاء بعدم عرقلة ثورة الشباب في إسقاط النظام اليمني, وأنه أكد أن ذلك محل تأييد من الجميع.

وكان بيان صادر عن 23 شخصية جنوبية معظمهم من الاشتراكيين الحاليين أو السابقين وأسماء سياسية ذات ثقل بقوى الحراك ومعارضة الخارج أعلنت، من خلاله رفضها إدراج أسمائها في توليفة المجلس الساعي للإطاحة بالنظام وإدارة اليمن بعد أيام من إشهاره، وهاجمته والقائمين عليه والمرتبين له في الكوليس بدائرة حزب الإصلاح ومراكز قواه المهيمنة على أحزاب المعارضة عسكريا وماليا وقبليا بقيادة" اللواء المنشق علي محسن الأحمر، وحميد الأحمر وإخوانه وبقية العائلة والأقارب والمشترين بالمال"، واشترط البيان المشاورات المسبقة والمناصفة بين الجنوب والشمال في المجلس الوطني.

ورفع العطاس خطابه مؤخرا في أحاديث متلفزة تطرق فيها إلى حق تقرير المصير للجنوب, ولكنه أكد في حوارات صحفية أنه يعتقد أن الجنوبيين سيتمسكون بوحدة يمنية عادلة ومنصفة.

ودفع موقف الانسحابات وبالجملة لغالبية من ضم أسمائهم بالمجلس الوطني الانتقالي الذي أعلنته أحزاب المشترك ، إعلام المعارضة والممولة من الأحمرين وحزب الإصلاح لتوجيه اتهامات إلى العطاس بالعمالة للنظام اليمني ، وقالت أن السعودية دخلت في خط إقناع ضاغط على العطاس وشخصيات أخرى في إطار وساطة مع نظام الرئيس صالح ليتبنى الأول الموقف الرافض لتشكيل المجلس، وجر مجموعة من الشخصيات الجنوبية لإصدار بيان الانسحاب.

وأشارت إلى أن إقدام العطاس على هذه الخطوة جاء تنفيذ لرغبة الوسيط في تقديم خدمة كبيرة للنظام، الذي يحذر منذ بدء منهج الاضطرابات للإطاحة به من مخاوف تمزق اليمن.

واعتبرت المعارضة أن انسحاب الحوثيين أيضاً من المجلس ورفضهم المشاركة يصب أيضاً في هذا الجانب ويخدم وجهة نظر السلطة التي تزعم بأن البلاد ستتمزق إلى أكثر من شمال وجنوب.

وسبق لتحركات الاحمر حسين الخارجية، أن أفادت تقارير إخبارية عن مساعي تقوم بها دولة قطر على نطاق واسع وكبير بالتعاون مع قيادات الصراع في اليمن لإنعاش كيانهم "المجلس الوطني الانتقالي " منذ أن منى بانتكاسة كبيرة ، بمسعى التقاء مع جبهت التشدد بالمعارضة لاستباق وإجهاض أي تسوية توافقية سياسية وسلمية منطلقة من دول الخليج وعلى رأسها السعودية.

وتذهب التحركات لإقناع من أعلنوا الانسحاب التراجع عن ذلك بكل المغريات حيث تركزت قمة لأمير قطر مع الرئيس الإيراني احمدي نجاد قبل أسابيع قليلة -وفق ما نقلته "قدس برس" عن مصدر قطري مطلع- حول دعم تشكيلة المجلس الوطني في اليمن واقناع الحوثيين بالتراجع عن الانسحاب من تشكيلته على اعتبار معلومات تشير إلى أن إيران لها يد في ذلك لإعاقة المجلس المراد استنساخه على الطريقة الليبية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)