من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - العرب اللندنية : الحوثيون يسيطرون على ثاني موانئ البحر الأحمر ويقتربون من معقل هادي..

الأربعاء, 25-مارس-2015
صعدة برس -متابعات -
قالت صحيفة لندنية، إن قوات الحوثي اقتربت من باب المندب بعد دخولها ميناء المخا المطل على البحر الأحمر، وسيطرتها على بلدة كرش الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الشمال من عدن التي يتحصن فيها الرئيس عبدربه منصور هادي.

و اعتبرت صحيفة "العرب" اللندنية، أن هذه التطورات الميدانية تدفع الأزمة اليمنية المفتوحة على كل الاحتمالات، نحو سيناريوهات مُفزعة وسط تحركات سياسية ودبلوماسية لافتة تخللتها أصوات مُتزايدة بتدخل عسكري أجنبي قد يُكرس انفصال جنوب اليمن عن شماله.

و نقلت الصحيفة عن مسؤولين أمنيين يمنيين، إن أفراد ميليشيات الحوثيين دخلوا أمس ميناء المخا المُطل على البحر الأحمر ليقتربوا بشكل كبير من الرئيس عبدربه منصور هادي الذي يتخذ من مدينة عدن مقرا له منذ هروبه من صنعاء في 20 فبراير الماضي.

و بهذا التقدم، يكون الحوثيون قد اقتربوا أيضا من مضيق باب المندب الحيوي لصادرات النفط في البحر الأحمر، خاصة وأن دخولهم هذا الميناء يأتي بعد ساعات قليلة من سيطرتهم على بلدة كرش الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الشمال من عدن.

و تقع البلدة على طريق رئيسي بين شمال وجنوب اليمن وتفصلها مسافة 40 دقيقة بالسيارة عن قاعدة العند الجوية الرئيسية التي لا تزال تحت سيطرة الرئيس هادي الذي يُقيم في عدن.

و قبل ذلك، تمكن الحوثيون من السيطرة على منطقة مهمة في محافظة الضالع جنوبي اليمن، حيث أفلحت في دخول منطقة سناح بمساندة قوات عسكرية وأمنية موالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

و ترافقت هذه التطورات العسكرية الميدانية، مع اندلاع اشتباكات بين محتجين مناوئين للحوثيين في بلدة التربة و مدينة تعز القريبة منها.

و اعلان محافظ تعز شوقي أحمد هائل استقالته من منصبه بسبب عدم تنفيذ قوات الأمن الخاصة لأوامره.

و حسب الصحيفة، يرى مراقبون أن من شأن هذه التطورات تعميق الصراع في اليمن، لا سيما وأن القوات المسلحة الموالية للرئيس هادي نشرت دبابات وقطعا مدفعية على عدد من الطرقات التي تربط بين شمال وجنوب البلاد.

و تزامنت هذه الإجراءات العسكرية مع اندلاع اشتباكات بين القوات الموالية للرئيس هادي، وميليشيات الحوثيين على مستوى طريق سريع شمالي عدن بنحو 125 كيلومترا.

و شارك في الاشتباكات رجال قبائل ورجال ميليشيا ووحدات من الجيش موالية لهادي، وذلك لصد تقدم الحوثيين إلى الجنوب، حيث بدا واضحا أن تلك الميليشيات تُسابق الوقت لخلق واقع عسكري جديد في البلاد وبالتالي فرض واقع جديد، يساعدها على تحسين موقفها التفاوضي وسط الحراك السياسي والدبلوماسي في دول الجوار الذي طغت عليه الدعوات لتدخل عسكري يوقف المد الحوثي المدعوم من إيران.

و لا تُخفي دول الجوار اليمني وخاصة منها السعودية، التي سبق لها أن استنكرت سيطرة الحوثيين على صنعاء، ووصفتها بالانقلاب على الشرعية، خشيتها من هذه التطورات التي من شأنها قلب موازين القوى في المنطقة.

و استندت الدبلوماسية اليمنية إلى تلك الخشية، ليُناشد رئيسها رياض ياسين دول الخليج التدخل عسكريا في اليمن لوقف تقدم الحوثيين المدعومين من إيران.

و بعد ذلك بساعات قليلة، لم يتردد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في اتهام إيران ببث الفرقة الطائفية في المنطقة، وأكد أن دول الخليج العربية ستتخذ خطوات لدعم الرئيس هادي.

و يلقي الصراع على السلطة بين الحوثيين الشيعة في صنعاء وهادي في عدن مزيدا من الشكوك على المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية سلميا.

و رغم أن كل المؤشرات تدل على أن اليمن ينزلق إلى حرب أهلية خطيرة، فإن الموقف الأميركي مازال يُراوح مكانه.

و قال السفير الأميركي في اليمن إنه لا يزال "متفائلا نسبيا" بأن "الفصائل المتناحرة في اليمن ستكون قادرة على التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة إذا تمكنت مجموعة واسعة من الممثلين أن تجتمع خارج البلاد ودون تأثير من أطراف خارجية".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)