من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الأربعاء, 21-سبتمبر-2011
 - أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم عن بالغ قلقها للخسائر الكبيرة في الأرواح التي وقعت خلال الساعات ال 72 الماضية في كل من مديتنتي صنعاء وتعز اليمنيتين.
صعدة برس -
الصليب الاحمر يعرب عن قلقه ازاء الوضع في اليمن ويطالب الاطراف باحترام حقوق الانسان



أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم عن بالغ قلقها للخسائر الكبيرة في الأرواح التي وقعت خلال الساعات ال 72 الماضية في كل من مديتنتي صنعاء وتعز اليمنيتين.



ودعت اللجنة في بيان لها وزع اليوم الاربعاء في جنيف السلطات والمتظاهرين وسائر المعنيين "الى احترام حياة الانسان وكرامته في جميع الأوقات" مشيرة الى "ان أعمال العنف تأتي تماما بعد ستة أشهر من الحملة الأمنية الأخيرة في صنعاء التي أسفرت عن عشرات القتلى والعديد من الجرحى في غضون ساعات قليلة".



وقالت نائب رئيس بعثة اللجنة في اليمن فاليري بوتيبير في البيان ذاته "ان الأحداث التي تجري حاليا هي اكثر مدعاة للقلق لأن رقعة المواجهات توسعت جغرافيا وبلغ العنف مستويات غير مسبوقة ويجري قتل وجرح العديد من الناس كل يوم".



واشارت الى ان "وفد اللجنة الدولية يتلقى تقارير مقلقة جدا من المواجهات المسلحة التي تجري في مستشفى الجمهورية حيث تتعرض العديد من الأرواح البريئة الى الخطر".



ونددت بوتيبير بالتهديدات التي تلقاها الهلال الاحمر اليمني على مدى الأيام الثلاثة الماضية وتعرضت الفرق التابعة له الى مصادرة المعدات في بعض الحالات وفي بعض الحالات لم تتمكن الفرق الطبية من الوصول الى الجرحى لتقديم الاسعافات الأولية اليهم.



وشددت على "انه من البديهيات ان يكون كل جريح أو مصاب قادرا على تلقي ما ينقذ حياته وحصوله على الرعاية الصحية دون تأخير لا مبرر له" مؤكدة ضرورة "احترام الطواقم الطبية والمرافق الصحية وحمايتها".



واكدت اللجنة الدولية للصليب الاحمر انها تواصل مراقبة الوضع على الأرض وانها على أهبة الاستعداد لتقديم المزيد من الدعم لجهود الخدمات الطبية اليمنية لرعاية المصابين في أعمال العنف.



وتسعى اللجنة الدولية للصليب الاحمر منذ بداية الاضطرابات في اليمن جاهدة لمساعدة المرافق الطبية للتعامل مع العديد من الضحايا وتبرعت على مدى الايام الثلاثة الماضية بمواد لتضميد الجرحى الذين تم نقلهم الى مستشفى ميداني.



وتناشد اللجنة الدولية جميع المتورطين في أعمال العنف بذل قصارى جهدهم لاحترام وتسهيل جهود الهلال الأحمر والصليب الأحمر لتتمكن من تقديم مساعدة للمحتاجين كما يجب على قوات الأمن تطبيق القوانين والمعايير الدولية التي تحكم استخدام القوة.
******
القربي يرفض بعثة دولية للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في اليمن خلال المواجهات


رفض وزير الخارجية اليمنية أبو بكر القربي طلبا قدم في اجتماعات الدورة الـ18 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف لإرسال بعثة دولية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان خلال المواجهات التي شهدتها صنعاء مؤخرا، أو فتح مكتب للمفوضية العليا لحقوق الإنسان في صنعاء.



وأكد القربي في كلمته أمام اجتماع اللجنة إن حكومة بلاده تدين كل أعمال العنف وتأسف لإراقة الدماء، كما حدث للأسف بصنعاء، وستقوم بالتحقيق في هذه الأحداث لمعرفة من يقفون وراءها ومحاسبة المسؤولين عنها.



دعوات لتفعيل المبادرة الخليجية



وقد أعربت فرنسا عن قلقها من تدهور الوضع الأمني في اليمن وشدّدت على أهمية التوقيع على مبادرة مجلس التعاون الخليجي وتفعيلها بتنفيذ بنودها لحلّ الأزمة السياسية في هذا البلد.



و"دعت السلطات الفرنسية الفرقاء المعنيين بالأزمة في اليمن إلى تفعيل مبادرة مجلس التعاون الخليجي وللتوقيع عليها وتنفيذ بنودها بأسرع وقت، بهدف إنهاء الأزمة في البلاد ووقف النزف الدموي.



وقال مساعد الناطق باسم الخارجية إن تجدد المعارك وسقوط الضحايا بالعشرات يجب أن يشكل دافعا لكل الفرقاء للتخلي عن العنف واعتماد الحل الدبلوماسي الذي تؤمنه المبادرة الخليجية.



وفي إطار البحث عن حل دبلوماسي زار وفد من المعارضة اليمنية العاصمة الفرنسية نهاية الأسبوع الماضي وأجرى محادثات عن التطورات الراهنة، مبديا تمسكه بتخلي الرئيس علي عبدالله صالح عن السلطة.



وتأتي هذه الزيارة في إطار التشاور الفرنسي المستمر مع كل القوى السياسية على تنوع اتجاهاتها بهدف الإطلاع على مواقفها وطروحاتها، بحسب مساعد الناطق باسم الخارجية.



بدوره، عبر المسؤول الإعلامي الفرنسي عن قلقه من الوضع المعيشي والصحي باليمن في ضوء تحذير منظمات غير حكومية من احتمال حصول مجاعة في حال استمرت الأزمة".



وفي السياق ذاته، دعت الولايات المتحدة أطراف النزاع في اليمن إلى ضبط النفس واعتماد الحلول السياسية لحل الأزمة من خلال التوقيع على المبادرة الخليجية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)