من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وزارة الصحة : كارثة بيئية وإنسانية باليمن جراء العدوان..

الأحد, 24-مايو-2015
صعدة برس -متابعات -
قالت وزارة الصحة العامة والسكان ان عدد الشهداء جراء العدوان السعودي الغاشم على اليمن منذ بداية العدوان حتى الـ 20 مايو الجاري 2015م ، بلغ ألف و 114 شهيد منهم 154 طفل و 114 إمرأه.

واوضحت الوزارة في تقريرها عن الاوضاع الصحية في البلاد ان عدد الشهداء والمصابين بحسب ماوصل إلى المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة.

ولفت التقرير إلى أن الاصابات التي تعاطت معها المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة في مختلف محافظات الجمهورية بلغت ثلاثة آلاف و 637 مصاب ، منهم 389 طفلا ، و212 إمرأه .

واشار التقرير إلى أن استمرار تدمير القطاع الصحي يستهدف البنية التحتية الأساسية لحياة الانسان خاصة الأجيال القادمة ، لافتا إلى أن القطاع الصحي من القطاعات الأكثر تضررا، حيث تم تدمير 52 مرفقا صحيا بشكل كامل، منها ا 23 مشفى و12 مركزا صحيا ومركزين للطوارئ ، بالاضافة إلى عشرة مراكز طبية حيوية ما بين مختبرات مركزية ومراكز نقل دم ومراكز للغسيل ومراكز رعاية ومخازن تموين دوائي، وخمسة مكاتب صحية.

وحسب التقرير فقد أدى القصف إلى توقف العمل وإغلاق كامل لـ44 مرفقا صحيا منها ثمانية مشافي وستة مراكز صحية و34 وحدة صحية بسبب مغادرة الكادر الطبي منها هربا من نيران القصف.. ولم يستثني العدوان سيارات الإسعاف حيث طال التدمير 24 سيارة إسعاف واستشهاد عدد من المسعفين والكادر الطبي .

وذكر التقرير أن محافظتي صعدة وتعز احتلتا المرتبة الأولى من بين المحافظات التي تم تدمير منظومتها الصحية مباشرة وغير مباشر ، فقد استهدف القصف كل البنية الصحية في محافظة صعدة ولم يعد فيها أي مرفق صحي يعمل. حيث تم تدمير خمسة مشافي رئيسية بشكل كلي وتضررت مشفيين بشكل جزئي .

كما دمر القصف أربعة مراكز صحية بشكل كلي وأربعة مراكز صحية تضررت بشكل جزئي ونزوح الكادر الطبي منها.. بالإضافة إلى استهداف وتدمير مصنع الأوكسجين ومكتب الصحة والمعهد الصحي.

وحسب التقرير فقد أدى تدمير البنية التحتية في المحافظة إلى الى حرمان ضحايا القصف السعودي من خدمات الإسعاف وإنقاذ الحياة تزايدت معها الوفيات بمعدلات عالية في أوساط المصابين وكما أدى إلى حرمان الأطفال من خدمات التحصين التي توقفت في المحافظة بشكل كامل نتج عنه ظهور حالات إصابة بالحصبة بمعدلات غير مسبوقة حيث بلغ ما أمكن تسجيله أكثر من 300 حالة توفت أربع منها وانتشار أمراض اخرى لم تستطيع الوزارة رصدها لتوقف عمل المنظومة الصحية في صعدة مما ينذر بكارثة صحية ستكون السيطرة عليها خارج القدرات الصحية المتبقية لليمن بشكل كامل.

وفي محافظة تعز اشار التقرير إلى أنه تم تدمير معظم المنظومة الرئيسية وتم قصف خمسة مشافي ومركزيين صحيين والمختبر المركزي والهيئة العليا للأدوية ومخازن التموين الطبي ومخازن الرعاية الصحية الأولية والمستشفى الميداني فيها وسبع سيارات إسعاف ، بالاضافة إلى تدمير المعهد العالي للعلوم الصحية.

وأكد التقرير توقف مراكز الغسيل الكلوي في المدينة مما أدى إلى وفاة حالات كثيرة من مرضى الكلى , ولم يعد يعمل سوى 20% تقريبا من منظومتها الصحية التي عجزت عن استيعاب حالات الإصابة الناتجة عن القصف والمواجهات المسلحة وتعفن جثث القتلى ما سبب بكارثة صحية حقيقية ، بالإضافة توقف خدمات التحصين في بعض مديريات المدينة.

اما محافظة عدن فقد طال القصف ثمانية مرافق صحية منها مشفى الجمهورية الذي يعد المشفى الرئيسي لها وتوقفت مشافي مديرية كريتر وى باصهيب العسكري عن تقديم الخدمات الصحية ما أدى إلى ضغط شديد على ما تبقى من مشافي لم تستطيع مواجهة الطلبات المتزايدة من الجرحى والمرضى .

ولفت التقرير إلى أن عدد كبير من الأطفال المصابين بأمراض السرطان يواجهون خطر الموت بسبب نفاذ الأدوية الخاصة بهم , كما توقفت خدمات التحصين في أربع مديريات في عدن , وتراكمت أكوام القمامة في جميع أحياء المدينة وشوارعها منذ شهرين ما أدى إلى انتشار الكثير من الأمراض و الاوبئة في المدينة و تفشي كبير لأمراض الملاريا وحمى الضنك ، وغيرها من الامراض لم تتمكن الوزارة من تحديدها بشكل دقيق بسبب توقف نظام الترصد في المحافظة عن العمل جراء الأوضاع الأمنية مما يهدد بكارثة صحية خطيرة في عدن.

كما طال العدوان السعودي المرافق الصحية في أمانة العاصمة صنعاء حيث تضرر عشرة مرافق صحية ، وثلاثة مرافق صحفية في محافظة مارب وتوقف أكثر من 40 مرفق صحي فيها . كما تضرر في محافظة صنعاء ثلاثة مرافق صحية، وتم تدمير مشفيين في الضالع ومشفيين في شبوة ومشفى في عمران وثلاثة مرافق صحية في حجة .

واوضح التقرير الذي نشرته وكالة سبا - إلى العدوان السعودي أدى إضعاف المنظومة الصحية وتفشي كثير من الأمراض حيث تم تسجيل 365 حالة إصابة بمرض الحصبة توفت أربعة حالات منها وتسجيل 200 حالة إصابة بحمى الضنك في الحديدة وتم رصد حالة وفاة واحدة منها.

وحسب تأكيدات الدكتور عادل الجساري مديرعام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا فإن هناك أكثر من 400 حالة مصابة بحمى الضنك في محافظة لحج يجري العمل على التأكد منها بعد ان كانت المحافظة قد تخلصت من هذا المرض منذ فترة طويلة.

وحذر ا لتقرير من كارثة بيئية و انتشار العديد من الامراض والاوبئة في البلاد جراء تراكم أطنان النفايات في عموما محافظات الجمهورية واحيائها وشوارعها، بالإضافة إلى النقص الشديد في مياه الشرب مما يفاقم هذه الكارثة ويهدد حياة الإنسان في اليمن.

وتطرق التقرير إلى الصعوبات التي يواجهها القطاع الصحي أبرزها استمرار انقطاع التيار الكهربائي وانعدام الوقود بسبب الحصار مما يهدد بتوقف العمل في المستشفيات والمرافق الصحية ، فضلا عن نفاذ الأدوية الضرورية والمنقذة للحياة وأغذية الأطفال.

وأعتبر التقرير استمرار نزوح المواطنين من المناطق الاكثر تعرضا للقصف إلى مناطق أخرى ومراكز الإيواء تحديا كبيرا للخدمات الصحية كونه يضاعف من حجم الصعوبات والمشاكل التي تواجهها المراكز الصحية ، حيث تجاوزت تجمعات النازحين ( مراكز الإيواء) 131مركزا يضم 225 ألف و 233 نازح ، موزعين على 38 ألف و 930 أسرة ، مشيرا إلى أن هذه المراكز تفتقر إلى الكثير من مقومات الحياة بالإضافة إلى نزوح كبير إلى منازل اسر مستضيفة لم يتم حصرها بعد وهو ما يمثل كارثة إنسانية في حد ذاتها.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)