من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رصد لاهم الاحداث خلال الاربعة والعشرين الساعة الماضية على الساحة اليمنية..

الأحد, 14-يونيو-2015
صعدة برس-متابعات -
تعذر مغادرة ممثلي القوى السياسية اليمنية في الداخل الى جنيف لليوم الثاني على التوالي.

طائرة الامم المتحدة التي وصلت صنعاء ظهرا عادت ادراجها بعد ساعات ،الى مطار بيشة السعودي،دون اي من ممثلي القوى المدعوة الى مشاورات جنيف، قبل يوم من انطلاقها برعاية الامم المتحدة.

وباستثناء امين عام الحزب الاشتراكي اليمني،الذي اختار العودة من المطار،تخلف ممثلو القوى الاخرى عن الحضور، الى مطار العاصمة الدولي.

قيادي في حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الرئيس السابق،قال لفرانس 24 ومونت كارلو الدولية،ان وفد الحزب رفض المغادرة على متن الطائرة الاممية الى "جنيف" احتجاجا على مسار رحلتها عبر مطار "دولة العدوان"حد وصفه.في اشارة الى مطار "بيشة" السعودي ،حيث تقيم دول التحالف هناك منصة للتفتيش .

غير ان قيادات في التحالف السياسي مع الحوثيين،وحزب الرئيس السابق، ارجعت رفضها الذهاب الى حوار "جنيف"، بسبب استمرار العمليات العسكرية لقوات التحالف،وعدم حسم الية الحوار، وصفة المشاركين فيه، مايعني الاعتراض على مشاركة "الحكومة" التي قالت هذه القوى، انها جاءت نتاج توافق سياسي،وبالتالي هي ليست جزءا من اي توافق مقبل.

ووفقا لما رشح لمونت كارلو الدولية،وفرانس24،تضم قائمة المكونات المدعوة الى جنيف من الداخل الى جانب الحوثيين ،القوى التالية :

- حزب المؤتمر الشعبي ويمثله،امين عام الحزب عارف الزوكا،والوزير السابق ابوبكر القربي،والشيخ القبلي النافذ ياسر العواضي.

- الحزب الاشتراكي اليمني،امين عام الحزب عبدالرحمن عمر.

-التنظيم الناصري (يدرس خيار مقاطعة المشاورات)

- حزب البعث العربي الاشتراكي،الامين القطري المساعد محمد الزبيري.

- اتحاد القوى الشعبية،رئيس الحزب محمد الرباعي.

- حزب الحق،الامين العام حسن زيد.

- حزب العدالة والبناء،رئيس الحزب محمد ابو لحوم.

*الحوثيون يعلنون اطلاق عديد الصواريخ محلية الصنع على مركز قيادة حرس الحدود السعودي،في محافظة ظهران الجنوب،بمنطقة عسير جنوبي غرب المملكة .
* منظمة الصحة العالمية تعلن عن تسجيل 3026 حالة إصابة بوباء "حمى الضنك" في اليمن.

المنظمة الدولية دقت ناقوس الخطر من تفشي المرض،في ظل انهيار النظام الصحي في البلاد. وقالت ان الوباء الذي عاني منه اليمن على مدى 10 سنوات بين 2001 و 2010 ، عاود الظهور، والانتشار مجددا في محافظات تعز، وعدن، والحديدة، ولحج، وحضر موت، وشبوة، في ظل نزوح أكثر من مليون شخص، وتعطل النظم الصحية اليمنية.

*الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي ،تعلن نيتها مخاطبة اليونيسكو بالتحقيق رسميا في ملابسات التدمير الذي طال عديد المعالم الأثرية ،جراء الحرب الدائرة في البلاد، بعد يوم واحد من انهيار خمسة منازل تقليدية، في حي القاسمي بمدينة صنعاء القديمة المدرجة على قائمة التراث العالمي للمنظمة الأممية.
يأتي هذا وسط اتهامات متبادلة بين اطراف الصراع في اليمن،بشان مسؤولية استهداف المواقع الاثرية ، الذي اثار استهجانا،و ردود فعل محلية ودولية واسعة.

صنعاء:

* تسعة قتلى على الاقل و60 جريحا ،حصيلة الغارات الجوية التي استهدفت فجر اليوم منازل عدد من اقارب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بينها منزل ،العميد يحيي صالح ،الذي كان يقود فعليا القوات الامنية الضاربة المعروفة بالامن المركزي،حتى اخر ايام عمه في السلطة .

*غارات جوية جديدة لطيران التحالف على مواقع للحوثيين في منطقة بيت انعم في مديرية همدان شمالي غرب العاصمة.

*وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين تعلن عن ارتفاع ضحايا الغارات الجوية العربية الى 2326 قتيلا ، و 5695 جريحا منذ بدء عمليات التحالف ضد الحوثيين وحلفائهم في النظام السابق، اواخر مارس الماضي.

.المتحدث باسم وزارة الصحة تميم الشامي ،قال في مؤتمر صحفي اليوم السبت بصنعاء ان وزارته تملك ادلة على استخدام قوات التحالف اسلحة "محرمة دوليا "حد وصفه.

*وصول404 اشخاص من اليمنيين العالقين في الاردن ،واثيوبيا ،وجيبوتي، على متن ثلاث رحلات للخطوط الجوية اليمنية.

عدن:

غارات لطيران التحالف على مواقع الحوثيين،والقوات الموالية للرئيس السابق في مطار عدن الدولي،وبئر فضل وسط المحافظة الجنوبية على البحر العربي.

تعز:

*غارات لطيران التحالف على جبل الوعش الذي يسيطر عليه الحوثيون شمال مدينة تعز ، ومصادر طبية تتحدث عن سقوط 8 قتلى و17 جريحا ،بعمليات قنص وسقوط قذائف عشوائية ،في احياء سكنية متفرقة وسط وشمالي المدينة.

*مواجهات عنيفة بين الحوثيين، ومسلحين قبليين موالين للرئيس هادي في منطقة جبل حبشي جنوبي شرق تعز.

*مصادر محلية : اختطاف الناشط البارز،في مجال الاغاثة الانسانية ،والقيادي الناصري الدكتور ياسين عبد العليم القباطي،على يد مسلحين حوثيين من وسط مدينة تعز معقل الحركة الاحتجاجية الضخمة ضد الجماعة المسلحة.

ذمار

* طيران التحالف يشن عديد الغارات على مقر القاعدة الادارية، في مدينة ذمار التي تقول قوات التحالف ان جماعة الحوثيين ،والقوات الموالية للرئيس السابق ،تتخذها مركزا لقيادة عملياتها العسكرية في محافظات وسط وجنوبي البلاد.

*غارات لطيران التحالف على مبنى المؤسسة الاقتصادية اليمنية التي يسيطر عليها المسلحون الحوثيون في منطقة شمالي مدينة ذمار.

صعدة:

*طيران التحالف يقصف منزل المرجع الزيدي المتوفي بدر الدين الحوثي ، والد زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثيين، وقيادات موالية للجماعة في منطقة مران بمديرية حيدان جنوبي مدينة صعدة .

*8 قتلى و7 جرحى بغارات جوية لطيران التحالف على مواقع مفترضة للحوثيين في منطقة دماج ،بمديرية الصفراء غربي مدينة صعدة المعقل الرئيس للجماعة المدعومة من طهران شمالي البلاد.

* القوات البرية السعودية تقصف بالصواريخ مواقع للحوثيين في منطقة الملاحيظ الحدودية.

* 7قتلى وعديد الجرحى ،بغارات لطيران التحالف على مواقع متفرقة للحوثيين في جبل الحريم ،ومنطقة النظير بمديرية رازح.

حجة:

*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية حرض الحدودية.

*مروحيات اباتشي سعودية، تقصف مواقع للحوثيين، في وادي سليمان بمديرية حرض، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران ،فوق المناطق اليمنية على طول الشريط الحدودي مع المملكة شمالي غربي البلاد.

مأرب :

طيران التحالف يقصف مواقع الحوثيين ،وحلفائهم القبليين في منطقة الاشراف جنوبي غرب مدينة مأرب النفطية.

الجوف:

*معارك عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ،ومسلحين قبليين موالين للرئيس هادي من جهة اخرى، في منطقة العقبة شمال مدينة الحزم مركز المحافظة الحدودية مع السعودية، تزامنا مع عديد الغارات الجوية على مواقع المسلحين الحوثيين .

الحديدة:

*طيران التحالف يشن سلسلة غارات على تجمعات، ومواقع للحوثيين ، والقوات الموالية للرئيس السابق ،في مديرية زبيد جنوب المدينة الساحلية على البحر الاحمر جنوبي غرب اليمن.

شبوة:

* الطيران يقصف مقر الشرطة العسكرية الذي يسيطر عليه المسلحون الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق في مدينة عتق عاصمة المحافظة النفطية جنوبي شرقي البلاد.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)