من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رويترز : قوات يمنية مدعومة من السعودية تسيطر على ميناء عدن..

الخميس, 16-يوليو-2015
صعدة برس -وكالات -
قال سكان ومقاتلون إن قوات يمنية مدعومة من السعودية سيطرت على ميناء عدن ومنطقة المعلا المتاخمة له يوم الأربعاء وهو مغنم كبير في معركتهم لطرد الحوثيين من المدينة الجنوبية.

و جاء ذلك بعد أن سيطرت الفصائل المحلية ووحدات من الجيش يوم الثلاثاء على مطار عدن الدولي ومنطقة محيطة في أكبر انتكاسة للحوثيين في الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وانسحب الحوثيون من الميناء وحي المعلا إلى التواهي ويبطئون تقدم المقاتلين إلى منطقة أخرى هي كريتر معتمدين على نيران قنص كثيفة من جروف بركانية تطل على المدينة الساحلية.

وقال مسعفون إن عشرات المقاتلين والمدنيين قتلوا خلال معارك اليومين الماضيين وناشد المستشفى العام المواطنين التبرع بالدم.

و يقاتل مسلحون محليون يدعمهم التحالف الذي تقوده السعودية منذ ثلاثة أشهر في مسعى لطرد الحوثيين المتحالفين مع إيران الذين دخلوا عدن في مارس آذار.

و يقصف تحالف عربي تقوده السعودية الحوثيين وحلفاءهم جوا منذ 26 مارس آذار لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى مقاليد الحكم. وانتقل هادي إلى الرياض بعدما اقتربت قوات الحوثي من عدن التي لجأ إليها بعد أن سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر أيلول.

و يقول الحوثيون إن سيطرتهم على العاصمة اليمنية في سبتمبر أيلول وتقدمهم المسلح في جنوب وشرق اليمن في مارس آذار وابريل نيسان هو ثورة على حكومة فاسدة ومتشددين سنة.

و قال سكان إن عشرات المقاتلين الجنوبيين يقاتلون في شوارع عدن يوم الأربعاء في الهجوم الذي اطلق عليه اسم "عملية السهم الذهبي".

و رصد شاهد من رويترز نحو 40 عربة مدرعة قالت الفصائل المقاتلة إن دولة الامارات العربية المتحدة زودتهم بها وكانت ضرورية في معركتهم لاستعادة السيطرة على المطار.

و قال سكان إن عشرات المقاتلين احتشدوا عند مدخل المعلا في الصباح واندلعت معارك كثيفة مع القوات الحوثية التي أجبرت خلال ساعات على التقهقر إلى حي التواهي.

و تحول صراع اليمن إلى أزمة دولية أواخر مارس آذار حين دخل الحوثيون عدن وهو الميناء الوحيد في اليمن وثاني أكبر مدنه وبدأ التحالف الذي تقوده السعودية حملته الجوية.

و يقاتل مسلحون في الجنوب غالبيتهم سنة القوات الحوثية الشيعية واكتسبت الحرب بعض ملامح الصراع الطائفي الإقليمي الذي يصبغ حروبا أخرى في المنطقة.

و يبدو محتما أن تتواصل الحرب رغم الاتفاق الذي أبرمته القوى العالمية مع إيران يوم الثلاثاء بشأن برنامجها النووي.

و تخوض الرياض صراعا على النفوذ مع إيران الشيعية واستقبلت السعودية الاتفاق بتشكك وقالت إنه سيجعل الشرق الأوسط أكثر خطورة إذا قدم تنازلات كثيرة لايران.

و قال علي الأحمدي المتحدث باسم القوات المحلية المعادية للحوثيين في مدينة عدن إن المقاتلين سيعززون مكاسبهم بعد أن سيطروا يوم الثلاثاء على حي خور مكسر الذي يربط بين شبه جزيرة تقع فيها معظم أحياء عدن وباقي الاراضي اليمنية.

و قال الأحمدي "المقاومة الجنوبية بالتنسيق مع وحدات من الجيش أعيد تشكيلها وطائرات التحالف تتحرك لرفع الحصار عن منطقة كريتر والمعلا والتواهي واقتحامها والسيطرة عليها."

و أضاف أن عمليات تطهير هذه المناطق لن تستغرق سوى بضع ساعات.

و قالت وسائل الاعلام التابعة للحوثيين إن الغارات الجوية استمرت يوم الاربعاء دون هوادة وقتلت 13 شخصا في أنحاء اليمن.

و بعد أن أعلنت الحكومة اليمنية من مقرها في الرياض إن قوات يمنية استعادت السيطرة على مناطق في عدن من مقاتلين تابعين لجماعة الحوثي يوم الثلاثاء في تقدم مفاجئ بعد أشهر من الجمود على الأرض احتفل سكان مدن جنوبية وأطلقوا الألعاب النارية وأبواق سياراتهم وهم يرددون شعارات تعد بنصر قريب على الحوثيين.

و قرب اليمن من السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم يجعله في بؤرة الاهتمام العالمي.

كما كان لليمن موقع صدارة في الحرب التي تشنها الولايات المتحدة ضد المتشددين الاسلاميين لكن الافراد الامريكيين انسحبوا من اليمن مع تفاقم الصراع الداخلي.

و أسفرت معركة عدن عن وقوع خسائر انسانية كبيرة مع تقلص امدادات الطعام والدواء والمواد الأخرى الضرورية. وانهار وقف لاطلاق النار توسطت فيه الامم المتحدة لتوصيل مساعدات الاغاثة خلال أيام.

و قتل أكثر من 3000 شخص وتشرد أكثر من مليون شخص منذ اندلاع الصراع.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)