من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اوباما يغازل دول الخليج بعد اتفاق النووي الإيراني..

الجمعة, 17-يوليو-2015
صعدة برس-متابعات -
راديو سوا
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مؤتمر صحافي الأربعاء إن الاتفاق النووي مع إيران فرصة لقطع مسارات طهران نحو السلاح النووي، مؤكدا أن البرنامج سيخضع للمراقبة والتفتيش الصارم لفترة طويلة.

و أضاف أوباما في معرض حديثه عن الاتفاق النووي التاريخي الذي وقعته مجموعة الدول الست مع طهران أن العقوبات ستفرض مجددا على إيران في حال انتهاكها للاتفاق. وشدد على أن من المهم بالنسبة للشعب الأميركي والكونغرس أن تكون له فرصة مراجعة الصفقة.

و عن مسار التفاوض الذي تمخضت عنه الصفقة، أكد أوباما أن "بتنفيذ هذه الصفقة نعلم أننا سنحد الهواجس المباشرة المتعلقة بإيران وسنتمكن من تخفيض مخزون إيران من اليورانيوم بنسبة 98 بالمئة"، على حد تعبيره.

و تابع: "إيران ستخضع لبروتوكولات إضافية ونظام تفتيش ومراقبة إلى الأبد".

و حول عمل لجنة التفتيش، قال أوياما إن عمليات المراقبة ستمتد على مدى 24 ساعة لتشمل كل البنى التحتية المعلن عنها ومنشآت إيران النووية.

و أوضح: "اللجنة سيكون بإمكانها المطالبة بتفتيش البنى غير المعلن عنها إذا ما اعتقدت اللجنة أن هناك أنشطة مشبوهة هناك، وفي حالة اعتراض إيران يمكننا إعادة فرض العقوبات".

و أكد أن إيران لن تكون في موقف يسمح لها بتطوير قنبلة نووية ولكن "لازال لدينا مشاكل في دعم طهران للأنشطة المزعزعة للاستقرار مثلا في اليمن أو دعم حزب الله الذي يشكل تهديدا لإسرائيل".

و أضاف: "استراتيجيتنا مع إيران هو أنها ستكون تهديدا لنا ولحلفائنا إذا ما حصلت على السلاح النووي. لذا فرضنا نظام عقوبات بإجماع عالمي، فجمدت حسابات إيران ولم تستطع الحصول على أموال من مبيعات النفط".

و شدد أوباما بالمقابل على أن من مصلحة أميركا القومية تكمن كذلك في منع طهران من إرسال أسلحة إلى الحوثيين أو حزب الله. وقال "لدينا آليات لاعتراض الأسلحة التي ترسلها إيران وإحداها قرار مجلس الأمن. وسيمتد الحظر على الأسلحة القادمة والخارجة من إيران خمس سنوات، وثماني سنوات على الصواريخ الباليستية".

و عبر عن مشاطرته هواجس الدول الخليجية وإسرائيل بشأن إيران، وأوضح أن هناك ضوابط وسلطة قانونية كاملة لمنع إيصال الأسلحة إلى ايران وذلك من خلال التعاون بشكل أكثر فعالية من الناحية الاستخباراتية، على حد قوله.

و في حديثه عن موقف إسرائيل الرافض للاتفاق، أشار الرئيس أوباما إلى أن تل أبيب "لديها هواجس أمنية مشروعة فيما يتعلق بإيران". مضيفا أن "طهران مولت حزب الله وتوجه صواريخها نحو إسرائيل، وهذه التهديدات ستكون مضاعفة إذا ما حصلت إيران على السلاح النووي".

و استبعد أوباما حل الأزمة السورية إلا بتعاون أطراف دولية تشمل إيران وروسيا والدول الخليجية، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الأسلحة والأموال تتدفق على المنطقة، إذ تملك طهران، حسب قوله، نفوذا في العراق حيث أغلبية السكان من الشيعة، وتوقع في نفس الوقت تعاون حكومة العبادي مع طهران.

و حول موقف الكونغرس، عبر أوباما عن أمله أن يقيم المجلس الصفقة بشكل جيد بعيدا عن الاعتبارات السياسية، حسب وصفه. وأضاف: " المجتمع الدولي غير متفق على منع ايران من تطوير برنامج سلمي. لدينا النفوذ للتأكد من عدم تطوير سلاح نووي وعلى المنتقدين أن يبحثوا الصفقة بشكل جيد".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)