من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الخميس, 06-أكتوبر-2011
 - اعلنت السلطة اليمنية عن تعرض الأنبوب النفطي الذي يربط منطقة صافر النفطية في محافظة مأرب "شمال شرق" بميناء رأس عيسى في الحديدة على البحر الاحمر "غربي البلاد"، في تطور جديد بمشهد الاحداث في اليمن.
صعدة برس -
تفجر أنبوب نفط صافر وتسرب كميات كبيرة و محاولات لاحتواء النيران

اعلنت السلطة اليمنية عن تعرض الأنبوب النفطي الذي يربط منطقة صافر النفطية في محافظة مأرب "شمال شرق" بميناء رأس عيسى في الحديدة على البحر الاحمر "غربي البلاد"، في تطور جديد بمشهد الاحداث في اليمن.

وفجر مجهولون ظهر الخميس الأنبوب النفطي الذي يضخ خام مأرب الخفيف الى السوق الدولية والى مصافي عدن من ميناء رأس عيسى لتغذية احتياجات السوق المحلي.

وقالت وزارة الداخلية اليمنية في بيان ، الخميس، ان عناصر تخريبية مجهولة قامت بتفجير أنبوب النفط الواقع في منطقة كيلو10في صافر محافظة مأرب، ما أدى إلى اشتعال النيران فيه.. كما ذكرت الأجهزة الأمنية في مأرب بإنها أبلغت المنطقة الوسطى لتوجيه اللواء 107 للمشاركة في عملية تعقب الجناة وضبطهم .

مصادر محلية اوضحت لـ"الوطن" ان الانبوب تعرض للتفجير باكثر من عبوة ناسفة بعد اقل من أربع وعشرين ساعة من إعادة إصلاحه حيث كان قد تعرض لتفجير مماثل منتصف الأسبوع الجاري.

وقال شهود عيان ان سيارات الدفاع المدني لم تتمكن من إخماد الحريق المشتعل في مديرية الوادي بمأرب، فيما تم إرسال المعدات اللازمة لإصلاح الأنبوب الذي تسربت كميات كبيرة من النفط منه.

ويستهدف مسلحون مناهضون انبوب النفط بمأرب وخطوط امداد الكهرباء بشكل مستمر منذ بروز صراع القوى السياسية على السلطة اكثر من عشرة اشهر وبممارسات لأعمال عنف وتخريب للمصالح الخدمية ما فاقم اوضاع الملايين من اليمنيين المعيشية والحياتية ،مع ظواهر نزوح من مساكن في بعض المدن التي تشهد مواجهات مسلحة ومعناة لا ترقى لحلول اطراف الصراع.

وسبق أن تعرض انبوب النفط ذاته لثلاثة تفجيرات منذ اعادة إصلاحه في يونيو الماضي بعد توقف دام خمسة اشهر حين استهدف في مارس ما شل انتاج وضخ النفط تماما، مخلفا ازمة وقود غير مسبقة في الاسواق المحلية زادت من محنة ومعناة 25 مليون يمني ، قبل ان تعود الاوضاع لطبيعتها مع اسناد سعودي في منحة نفطية كبيرة ، بجانب شراء الحكومة لكميات بانعكاساتها على تردي الاقتصاد.

ووجه حزب المؤتمر الشعبي الحاكم الاتهامات بالتفجير الجديد لانبوب نفط صافر الى حزب الإصلاح (الإخوان المسلمين في اليمن ) –اكبر احزاب تكتب اللقاء المشترك المعارضة .

ويضخ الأنبوب النفط من منطقة صافر بمحافظ مأرب إلى ميناء رأس عيسى البترولي ، ويعتبر ثالث انبوب لتصدير النفط اليمني الى الخارج، كما يبعد بحوالي 60 كم شمال مدينة الحديدة على شاطئ البحر الأحمر.

وميناء رأس عيسى عبارة عن خزان عائم أو باخرة عملاقة من نوع ( ULCC ) حمولتها الساكنة 409 ألف طن متري، صنعت في اليابان عام 1976م.

ويتم عبر هذا المنفذ تصدير خام مأرب الخفيف الى السوق الدولية والى مصافي عدن لتغذية احتياجات السوق المحلية، وتقوم شركة صافر اليمنية للنفط بتشغيل الميناء.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)