من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الجمعة, 07-أكتوبر-2011
 - لنت لجنة "نوبل" في النرويج منح جائزة نوبل للسلام 2011 لثلاث نساء، هن: الكاتبة الصحفية والناشطة اليمنية توكّل كرمان، والرئيسة الليبيرية إيلين جونسون سيرليف، وداعية السلام الليبيرية ليما غبوي.
صعدة برس -
اليمنية توكل كرمان .. أول عربية تفوز بنوبل للسلام

أعلنت لجنة "نوبل" في النرويج منح جائزة نوبل للسلام 2011 لثلاث نساء، هن: الكاتبة الصحفية والناشطة اليمنية توكّل كرمان، والرئيسة الليبيرية إيلين جونسون سيرليف، وداعية السلام الليبيرية ليما غبوي.

يذكر أن كرمان هى أول امرأة عربية تفوز بـ"نوبل" على الإطلاق.وقالت كرمان ان الجائزة فوز للنشطين المطالبين بالديمقراطية في اليمن وانهم لن يستسلموا الى ان ينالوا كامل حقوقهم في يمن ديمقراطي حديث.

وجاء فى بيان أصدرته الاكاديمية السويدية ( لجنة "نوبل" ) - الجمعة -أن منح الجائزة للنساء الثلاث جاء تكريمًا لهن على "نضالهن السلمي لسلامة النساء وحق المرأة في المشاركة بعمل بناء السلام."

وأضاف البيان أنه "لا يمكن تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم في العالم ما لم تحصل النساء على الفرص عينها التي يحصل عليها الرجال في التأثير على التطورات في مختلف مستويات المجتمع".

يشار إلى أن كرمان صحفية و ناشطة حقوقية بارزة في الحركة الاحتجاجية اليمنية.

فيما تعد سيرليف أول رئيسة تنتخب ديمقراطيًا في أفريقيا، وساهمت منذ وصولها إلى الرئاسة عام 2006 في إحلال السلام في ليبيريا والترويج للتطور الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز وضع النساء.

أما غبوي فقد عبأت ونظمت النساء لإنهاء الحرب الأهلية الطويلة في ليبيريا وضمان مشاركة المرأة في الانتخابات، وهي تعمل على تعزيز تأثير النساء في غرب أفريقيا خلال وبعد الحرب.

وكان الناشط في مجال حقوق الإنسان الصيني ليو شياوبو قد فاز بجائزة نوبل للسلام العام الماضى تكريمًا له على "نضاله الطويل في مجال حقوق الإنسان الرئيسية في الصين."

يذكر أن جائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمس التي أوصى بها "ألفريد نوبل"، وقد منحت في المرة الأولى في العام 1901، وتقدر قيمتها بعشرة ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل 1.5 مليون دولار.

وكانت توقعات المراقبين كانت تؤكد اتجاه الجائزة هذا العام لتكريم "ربيع الثورات العربية "ورشت اسماء وائل غنيم و اسماء محفوظ و حركة 6 ابريلبالاضافة الى اسماء اخرى من المدونين التونسين لدورهم فى الثورة التونسية.




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)