من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قرية في محافظة صعدة

الإثنين, 17-نوفمبر-2008
صعدة برس -
يوجد في محافظة صعدة العديد من المعالم والآثار التاريخية، ولعل أبرزها الآثار الموجودة في جبل أم ليلى إلى الشمال الغربي من مدينة صعدة في مديرية باقم على بعد نحو 60 كيلو متراً من المركز الإداري للمحافظة.

إذ يرجع تاريخ المنشآت الأثرية في ذلك الموقع إلى القرن الثالث الميلادي أثناء فترة الصراع بين ملوك سبأ في العاصمة مأرب وصنعاء وما جاورها.

وكان الهدف من عمل تلك التحصينات على جبل أم ليلى هو حماية طريق القوافل التجارية القديمة التي عرفت قديماً بـ " درب أسعد الكامل " أو" درب أصحاب الفيل " ثم عرفت في العصر الإسلامي بـ " درب الحجيج ".

وقد تم استخدام هذا الموقع في عصور تاريخية متلفة قبل الإسلام وبعده، وتتجمع معظم الآثار والمعالم في قمة الجبل الذي يرتفع عن مستوى الوادي بحوالي 1000 متر، وقمة الجبل مستوية تبلغ مساحتها نحو 10 آلاف متر مربع، يمكن الوصول إليها عبر ممر وحيد مرصوف بالأحجار يربط قمة الجبل بالوادي.

ويحتوي الموقع على الكثير من المنشآت والمرافق الخدمية مثل خزانات المياه، ومدافن لخزن الحبوب منحوتة في الصخر، ومرافق أخرى.. وفي العصر الإسلامي تم بناء مسجد وملحقات أخرى.

ويعتبر النقش السبئي المحفور على صخرة عند قمة الجبل أبرز المعالم في الموقع وأكثرها قيمة، وقد تمت دراسة هذا النقش من قبل عالم اللغويات الفرنسي " روبان "..

وبحسب المؤرخين فإن النقش يعود إلى أواخر ما قبل الميلاد وأوائل ما بعد الميلاد، ويتكون من اثني عشر سطرا، ويعود إلى فترة التنافس بين ملوك سبأ وذي ريدان.

ويتعرض الموقع لماطر متعددة بسبب أعمال الحفريات والنبش التي يقوم بها مجهولون وأضرارها لا تقتصر على نهب ما يتم العثور عليه، بل يمكن أن تؤدي إلى انهيار بعض المباني القائمة كما هو الحال في الحفريات أسفل محراب المسجد التاريخي في ذات الموقع.

كما شكلت المواجهات العسكرية مع المتمردين والتي كان الموقع مسرحاً لها في أكثر من مرة خطراً إضافيا على الآثار والمعالم التاريخية من حصر أو تقييم الأضرار التي تعرضت لها مثل هذه المواقع.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)