من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صحيفة أمريكية: تسريبات ويكيليكس جاءت في إطار صراع الأجنحة بين آل سعود..

الثلاثاء, 25-أغسطس-2015
صعدة برس-متابعات -
ذكر موقع صحيفة "AWD" ان نشر أكثر من نصف مليون وثيقة سرية من وزارة الخارجية السعودية تؤكد تورط سلطات ال سعود في وضع سياسات إقليمية عدائية تجاه إيران وسوريا،اثار اهتمام وسائل الإعلام العربية والغربية في الفترة الماضية، ودفع بنظام آل سعود إلى فتح تحقيق حول هذه التسريبات.

وذكر موقع صحيفة "AWD" أنّ "الحكومة السعودية شكلت عبر وزارة الشؤون الخارجية لجنة برئاسة الأمير محمد بن نايف، لفتح تحقيق حول التسريب، ولتحديد المسؤولين عن الوثائق السرية في وزارة الخارجية السعودية".

وبحسب الموقع، فقد أعلن الجيش اليمني الإلكتروني قبل التسريبات أنه اخترق بيانات موقع الوزارة، وبدأ بتسريبها قبل نشرها عبر "ويكيليكس"، ووضعت احتمالات تتجه بين أن يكون التسريب قام به أفراد من موظفي الوزارة، أو أنّ مجموعة دخلت إلى وثائق الجيش اليمني الالكتروني.

الإحتمال الآخر، أن يكون للمخابرات التابعة لدول "معادية" للممكلة دور، كإيران وسوريا، إلا ان هذا الاحتمال بدا ضعيفا لأن "ويكيليكس" نشرت وثائق عن هذه الدول كما نشرت عن السعودية، كما انّ هذه الدول تعارض سياسة الرياض علناً ولا تحتاج إلى مثل هذه الوثائق لتثبت وجهة نظرها.

والاحتمال الثالث، بحسب "AWD"، يمكن أن يكون من قبل المنافسين من دول خليجية (كقطر مثلا) بالإضافة إلى تركيا، والتي تؤكد مرارا استعدادها انفاق مبالغ مالية فضلا عن الجهود الساسية من أجل الوصول إلى أهدافهم.

الاحتمال الرابع، يتمثل بأن تكون أجهزة الاستخبارات الغربية و«الإسرائيلية» قد تمكنت من الحصول على التسريبات، إلا ان مصالح الكيان ودعمه المستمر للسلطات السعودية لا يتطابق مع هذا الاحتمال.

روسيا والصين هما الاحتمال الخامس، وفق ما تشير اليه الصحيفة، حيث تزامن التسريب مع خفض أسعار النفط بالإضافة إلى عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية.

ورجحت الصحيفة احتمالا سادسا، وهو أن يكون التسريب حاصلا من الداخل، بسبب الصراع على السلطة بين أبناء آل سعود، خصوصاً بعد إزاحة الملك سلمان ولي العهد في حينها الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ووزير الخارجية السعودي السابق الامير سعود بن فيصل من مناصبهما بعد أربعة عقود من الخدمة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تصفية حسابات داخل القصر الملكي ولتكون الوثائق المتسربة، سبيلاً للضغط على الملك سلمان.

المصدر : اسلام تايمز

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)