من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - "وول ستريت جورنال" الأمريكية: اليمن وغزة والسعودية وإسرائيل.. "المعايير المزدوجة" (ترجمة).

الثلاثاء, 22-سبتمبر-2015
صعدة برس -متابعات -
نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية مقالاً لآرون ديفيد ميلر، الخبير الأمريكي في شؤون المفاوضات ونائب رئيس مركز "وودرو ويلسون" الدولي للباحثين والسياسة العامة، تكلم عن المقارنة والمعايير المزدوجة في حرب إسرائيل في غزة وحرب التحالف بقيادة السعودية في اليمن.

وقال الخبير الأمريكي، من الملحوظ أن التحالف بقيادة السعودية، كثف ضرباته الجوية هذا الأسبوع على المباني الحكومية والأحياء السكنية في العاصمة اليمنية والتي قتل فيها العشرات من المدنيين.

وأشار إلى أنه مقارنة بردود الفعل على الأعمال الإسرائيلية في غزة، يتجاهل المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة إلى حد كبير، الحملة التي تقودها السعودية في اليمن، والخسائر في صفوف المدنيين وقصفها المناطق الحضرية والمكتظة بالسكان.

وأضاف آرون ديفيد ميلر، أن الضربات السعودية اتسمت بعدم الكفاءة، إن لم تكن استهدافاً متعمداً للمنازل والأسواق والمستشفيات، ومخيمات اللاجئين، ومن بينها، كما ذكرت اليونيسيف الأسبوع الماضي، أن غارة جوية استهدفت مصنعاً لتعبئة المياه في شمال اليمن.
وتابع: خلال الصراع بين حماس وإسرائيل في غزة الصيف الماضي، قتلت إسرائيل ما يقدر ب 2100 فلسطيني. وقالت الحكومة الاسرائيلية إن 750 إلى 1000 من الذين قتلوا كانوا من مقاتلي حماس.

بالمقابل، منذ شهر مارس من هذا العام، تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن الغارات الجوية السعودية في اليمن أدت إلى مقتل أكثر من 2000 مدني وجرح 4000 آخرين، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي. وبالرغم كانت هناك عدة اتفاقات لوقف إطلاق النار، ولكن الحملة العسكرية استمرت بالقصف.

ولفت أنه على الرغم من تقدم التحالف السعودي في مدينة عدن ومناطق جنوبية أخرى، لكن ذلك جاء مع تدمير أحياء بأكملها ومواقع تاريخية ومقتل الأبرياء.

وأورد الخبير الأمريكي عن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن الحملة السعودية، خلقت أزمة إنسانية في أفقر دولة عربية في المنطقة، حيث نحو 21 مليون شخص (ما يقرب من 80٪ من سكان اليمن) بحاجة إلى المساعدة الماسة.

وقال آرون ديفيد ميلر: مقارنة بحرب غزة، استطاع الإسرائيليون تحقيق أهدافهم في 50 يوماً، لكن التحالف الذي تقوده السعودية لم يستطع أن يهزم الحوثيين في 6 أشهر، ويبدو أنه ليس في عجلة من أمره لوقف المحاولة. حيث قال المتحدث باسم التحالف في يونيو الماضي: "لا ينبغي أن نكون في عجلة من أمرنا" وأشار إلى أن تشكيل الحكومة المستقرة في أفغانستان استغرق من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي أكثر من عقد من الزمان.

ولفت أنه في الأسبوع الماضي، دعا رئيس مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وهو أردني، إلى إجراء تحقيق مستقل بالانتهاكات على المدنيين اليمنيين. لكن ذلك مجرد "بطاطة صغيرة"، مقارنة بالانتقادات الدولية المكثفة ومن قبل الأمم المتحدة على الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة واتهام إسرائيل بارتكاب جرائم حرب متعمدة ضد المدنيين.

مضيفاً في الوقت نفسه: "عندما يتعلق الأمر باليمن، لم تكن هناك أي جهود لاتخاذ إجراءات ضد المملكة العربية السعودية أو تقديمها للمحكمة الجنائية الدولية، كما لم يدعو المجتمع الدولي أو الأمم المتحدة إلى المقاطعة أو سحب الاستثمارات من السعودية، كما لم يتخذ أي قرار من قبل مجلس الأمن الدولي أو الجمعية العامة ضد السعودية في ارتكابها الجرائم ضد المدنيين".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)