من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اليمن:متشددون يدمرون عشرات الأضرحة التاريخية بمدينة المكلا..

الأربعاء, 23-سبتمبر-2015
صعدة برس-متابعات -
أقدمت مجاميع مسلحة من العناصر المتشددة، خلال اليومين الماضيين حتى صباح الأربعاء 24 سبتمبر/ ايلول 2015، على هدم عدد من الأضرحة والمعالم الإسلامية التاريخية في مناطق متفرقة بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت (شرق اليمن).

واقتحمت مجاميع تنظيم القاعدة التي تطلق على نفسها عناصر "الحسبة" عدداً من المساجد والقباب التاريخية الشهيرة في مدينة المكلا أبرزها "قبة يعقوب" الواقعة بحي الشهيد خالد، ومحيط مسجد عمر، و"قبة المحجوب"، و"قبة مسجد بازرعه" الواقعة بحي السلام بالمدينة.

وقال مصدر امني: إن عناصر القاعدة أقدموا على نهب محتويات القباب وهدم وتحطيم كل مقامات الأولياء الصالحين بداخلها، على مرى ومسمع جمع من الأهالي والسكان. موضحاً، أن عناصر القاعدة استقدموا "جرافة" للهدم الأضرحة والقباب الأثرية بعد عجزهم عن تكسيرها وتدميرها بشكل كامل بأيديهم، ويعزمون على تفجيرها ومساواتها بالأرض.

ولفت المصدر في تصريح لوكالة "خبر" للأنباء الى أن عناصر التنظيم قاموا بتلغيم "قبة المحجوب" وتفجيرها مرتين ثم استخدموا الجرافة لاستكمال هدمها بشكل كلي. مشيراً الى أن حالة من السخط والغضب سادت في أوساط الأهالي، جراء قيام عناصر التنظيم بتحطيم وتدمير هذه الأضرحة والقباب التاريخية التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، بل إلى ما قبل بناء مدينة المكلا.

ويوجد بداخل هذه القباب التاريخية عدد من الأضرحة والمقامات لعدد من العلماء الأجلاء والفقهاء الصالحين والعارفين وسياسيين بارزين وأبرز أعلام حضرموت وكالة "خبر" للأنباء تنشر نبذ موجزة عن بعض هذه الشخصيات:

* قبة وضريح الشيخ يعقوب باوزير، نسبة ليعقوب بن يوسف بن علي بن طراد الذي كان وزيراً لأحد الخلفاء العباسيين، ومن هنا جاءت تسمية آل باوزير. وهاجر يعقوب بن يوسف هو وأبناؤه الثلاثة وحفيده إلى حضرموت، ونزلوا بالمكلا. مات يعقوب بالمكلا سنة 553هـ (1158م) ودفن بكثيبها الأبيض الذي يعرف اليوم بتربة يعقوب. قامت حول القبة الشهيرة مدينة المكلا، وأقيمت جوارها أكبر وأقدم مقابر المكلا، يعود تاريخها لمئات السنين.

* ضريح الشيخ عبدالله محفوظ الحداد الذي درس في رباط حضرموت العلمي وعلى يد عدد من علمائها، وتعيّن قاضيًا شرعيا في محكمة مدينة المكلا عاصمة الدولة القعيطية آنذاك، ثم عين رئيساً لمحكمة الاستئناف بالمكلا ومفتي الديار الحضرمية.

* ضريح السلطان القعيطي، أحد سلاطين الدولة القعيطية، ومن أمرائها في حضرموت بعد أن كانوا يلقبون بالمشائخ، وكان أبوه من كبار الحضارمة في مدينة حيدر أباد. حكم مدينة شبام فأضاف إليها مدينة الشحر متعاونًا مع أخيه في تقويض سلطنة آل السلطان الكثيري وبسط نفوذه في حضرموت.

* مقامات العلامة الحامد، والسيدة علوية بنت الشيخ أبي بكر، والعلامة أحمد بن محسن الهدار وهم من علماء حضرموت الذين يعتبرون من أبرز أعلامها المتصوفين في اليمن.

وهدم تنظيم القاعدة النصب التذكاري الصيني وقبور الخبراء الصينيين بمدينة المكلا في 29 أغسطس الماضي، وكان أقدم مسلحون متشددون على تفجير "قبة الحبيب حمد بن صالح" الواقعة في قرية الواسط بمديرية الشحر بساحل حضرموت، في 28 يوينو/حزيران الماضي، ويسيطر تنظيم القاعدة على مدينة المكلا منذ 2 أبريل/نيسان الماضي.

أقدم متشددون على اقتحام وهدم ضريح ومقام الإمام عبد الهادي السودي بمدينة تعز الأسبوع الماضي، كما قام عناصر تنظيم القاعدة بوقت سابق، على تفجير عدد من الأضرحة كان منها مسجد وضريح عمر بن علي السقاف، وضريح ولي الله حسن البحر في محافظة لحج، وتحطيم ضريح الإمام الحبيب محمد بن علوي الشاطري بالمعلا بمدينة عدن.

وتزايدت عمليات هدم الأضرحة والمعالم الدينية والتاريخية في محافظات حضرموت وعدن ولحج وتعز التي تشهد حالة من الانفلات الأمني غير المسبوق بعد التنفذ الأمني عليها بشكل شبه كلي من قبل ما يسمى بالمقاومة الشعبية واللجان الموالية لعبد ربه منصور هادي وحكومته المدعومة من قبل الغزاة الإماراتيين والسعوديين في الوقت الذي لم تتعرض له هذه المعالم الأثرية والأضرحة لأي مساس أو أذى طيلة العقود الماضية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)