من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أوباما غبي " وغباء الاستخبارات على مدرج مطار سوري، المعلومة المغلوطة القادمة من روسيا..

السبت, 26-سبتمبر-2015
صعدة برس -وكالات -
هل وصل التوتر القائم بين واشنطن وموسكو إلى مستوى من أن يسمح الجيش الروسي لنفسه بسب االرئيس الأمريكي علنا؟. هذا ما أوحت به صورة التقطت بواسطة الأقمار الاصطناعية التي تم تداولها منذ الثلاثاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وتظهر الصورة مشهدا جويا لمدرج مطار في اللاذقية شمال سوريا توجد به العديد من الطائرات الروسية كتبت عليه بأحرف غليظة عبارة "أوباما غبي".

الصورة لا تحمل أي تاريخ لكن تم نشرها في ليل 23 سبتمر/أيلول على حسابي إيغور كوروتشينكو، رئيس تحرير مجلة "دفاع الوطن"، وهو عسكري سابق ومعروف بمواقفه الداعمة للرئيس بوتين، على فيس بوك ونظيره الروسي "فيكا".

يتعلق الأمر بالفعل بطائرات روسية على مدرج مطار اللاذقية: الموقع المتخصص في التحقق من الصور "بيلينغ كات" نشر بدوره صورة التقطت بالأقمار الاصطناعية لمدرج المطار تعود إلى تاريخ 20 سبتمر/أيلول وعرف من خلالها نوعية الطائرات الموجودة على الموجودة على مدرج المطار، وهي سوخوي سو-30 و سو-25، وجميعها طائرات روسية الصنع، وتنتمي إلى سلاح الجو لموسكو. وبالتالي كانت هناك فعلا طائرات روسية في مطار اللاذقية في 20 سبتمر/أيلول.


هذه الصور تشبه في جميع عناصرها الصورة التي تحمل شتيمة بحق الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لكن إن كانت الطائرات موجودة حقا في هذا المطار، من المحتمل جدا أن لا تكون العبارة المعادية لأوباما كتبت يوما.

لقد وجدنا صورة أخرى، ومشابهة تماما، لكن لا تحمل عبارة الشتم، التقطت في 21 سبتمر/أيلول من الزاوية التي التقطت منها الصورة الحاملة للعبارة تصف أوباما بـ"الغبي"، وتشمل نفس مكونات الصورة المتداولة على الإنترنت.



لكن في المقابل لم يكن من الممكن تحديد القمر الاصطناعي الذي التقط الصورة التي تحمل العبارة المعادية لأوباما ولا التاريخ الذي تم فيه ذلك.

لكن حتى لو اقترضنا أنه لم تتحرك أي طائرة ولا أي عنصر آخر في الصورة، من غير المحتمل جدا أن يقوم قمر اصطناعي بالتقاط نفس الصورة مرتين، ومن نفس الزاوية. لذلك، يمكن أن تكون الصورة التي تحمل عبارة تشتم أوباما أضيفت لها لمسات. ويتعلق الأمر بصورة 21 سبتمر/أيلول التي أضيف عليها كلمات بالروسية.

الولايات المتحدة تتهم روسيا

روسيا، الداعمة لبشار الأسد، لم تعلن أنها ستسرسل تعزيزات عسكرية إلى سوريا. لكن منذ بداية سبتمر/أيلول، لوحظ حركية إبحار لسفن روسية في البحر الأبيض المتوسط، علما أن روسيا تملك قاعدة عسكرية في طرطوس على الساحل السوري. وواشنطن تتهم موسكو بالتحضير لتدخل عسكري في سوريا. مسؤول أمريكي أكد أنه تم رؤية دبابات روسية في مطار انطاكيا.

عبارة "أوباما غبي" معتاد تداولها في روسيا، وتستخدم عادة في انتقاد الرئيس الأمريكي، لاسيما في وسائل الإعلام، بل أنها اسم لمجموعة "في كا" التي ينصب اهتمامها على انتقاد البيت الأبيض.

عملية التحقق هذه من حقيقة الصورة تمت بمساعدة مالاشي

ابراون مسؤول التحرير في موقع "ريبورتودلي"

أوباما غبي  وغباء الاستخبارات على مدرج مطار سوري، المعلومة المغلوطة القادمة من روسيا

أوباما غبي  وغباء الاستخبارات على مدرج مطار سوري، المعلومة المغلوطة القادمة من روسيا

أوباما غبي  وغباء الاستخبارات على مدرج مطار سوري، المعلومة المغلوطة القادمة من روسيا

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)