من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - موقع "بلومبيرغ" : السعودية سحبت 70 مليار دولار لتغطية العجز وتمويل حربها على اليمن..

الخميس, 01-أكتوبر-2015
صعدة برس-وكالات -
أفاد موقع "بلومبيرغ"، الإخباري الاقتصادي، عن شركة "انسايت ديسكفري" للخدمات المالية ومعلومات السوق، أن السعودية سحبت 70 مليار دولار من مديري الأصول العالمية في الوقت الذي يسعى فيه أكبر منتج للنفط في منظمة "أوبك" من أجل سد العجز في ميزانيتها بعد تراجع أسعار النفط الخام.

وبحسب تقديرات مديري الصناديق، فإن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" قد سحبت بين 50 مليار إلى 70 مليار دولار من مديري الأصول العالمية خلال الأشهر الستة الماضية".

وكشف نايجل سيليتوي، الرئيس التنفيذي لشركة "انسايت ديسكفري" ومقرها دبي، في اتصال هاتفي أن السعودية سحبت الأموال من أجل خفض العجز المتزايد وتمويل الحرب في اليمن، وامتنع عن تسمية مديري الصناديق.

وأشار تقرير "بلومبرغ" أن السعودية تسعى لكبح التراجع في مواردها المالية بعد انخفاض 50 في المائة في عائدات النفط خلال الأشهر 12 الماضية. وتراجع احتياطي الأموال الأجنبية في مؤسسة النقد العربي السعودي حوالي 10 في المائة من ذروة ارتفاعه 737 مليار دولار في أغسطس 2014 إلى 661 مليار دولار في يوليو الماضي، وفقا للبيانات الصادرة عن البنك المركزي.

وقال جيسون توفي، خبير شؤون الشرق الأوسط في مؤسسة "كابيتال ايكونوميكس" للأيحاق، ومقرها لندن، في مراسلة بالبريد الالكتروني الاثنين الماضي، إن نضوب احتياطي النقد الأجنبي، بدلا من التراكم، هو الواقع الجديد للمملكة العربية السعودية.

ووفقا لصندوق النقد الدولي فإن عجز الميزانية السعودية قد يصل إلى 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، بسبب أن عائدات النفط تمثل نحو 90 في المائة من الإيرادات

وتعتزم مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أيضا إصدار سندات بقيمة ما بين 90 مليار ريال (24 مليار دولار) إلى 100 مليار ريال قبل نهاية العام في إطار سعيها لتنويع موارد الاقتصاد.

تقارير اقتصادية أشارت إلى أن العديد من مديري الأصول تفاجأوا بموجة سحب تلت جولة سحب شهدها مطلع العام، بحسب مصادر مطلعة، وقال أحد مديري الصناديق إن ذلك كان بمثابة "يوم الاثنين الأسود"، في إشارة إلى عدد الأصول التي سحبتها السعودية الأسبوع الماضي.

وكانت صحيفة فاينانشال تايمز في وقت سابق اوردت أنباء عن سحب السعودية أكثر من 72 مليار دولار من اصولها المالية في الخارج، في ظل سعيها لتقليص عجز الميزانية جراء انخفاض أسعار النفط.

وأشارت فاينانشال تايمز إلى أن احتياطي العملة الأجنبية لدى السعودية انخفض بنحو 71 مليار دولار، وهو ما يقارب الـ72.8 مليار دولار التي سحبتها الدولة السعودية من أصولها في الخارج.

وأضافت أن البنك المركزي السعودي يتجه كذلك للمصارف المحلية لتمويل برنامج سندات، للحد من الانخفاض السريع في الاحتياطي النقدي الأجنبي، في وقت تستمر فيه الرياض في الإنفاق على مشاريعها الاقتصادية وتمويل الحملة العسكرية في اليمن.

ترجمة وكالة "خبر" عن Bloomberg Business

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)