من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -  “عسيري” لــ صحيفة ” الاتحاد ” ايقاف العمليات العسكرية للتحالف في اليمن سابق لاوانة..

الأربعاء, 21-أكتوبر-2015
صعدة برس-متابعات -
قوات التحالف تعلن رسمياً موقفها لأول مرة من وقف اطلاق النار في اليمن

اعتبر المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي في اليمن العميد أحمد عسيري، الحديث عن أي وقف للعمليات العسكرية للتحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية الشقيقة في اليمن أمرا سابقا لأوانه.

وأكد العميد “عسيري” في حوار مع صحيفة ” الاتحاد ” أن العمليات العسكرية لقوات التحالف لم تشهد أي تعديل أو تغيير بعد إعلان جماعه الحوثي قبولهم جولة جديدة من المفاوضات في جنيف دعا إليها بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة وتنفيذ القرار الأممي 2216 وإعلان الحكومة اليمنية الشرعية قبولها التفاوض معهم مشددا على أن قوات التحالف العربي لا تعترف بالأقوال بل بالأفعال.

ودعا جماعه الحوثي وعلي عبدالله صالح إلى إظهار الجدية الكافية لتنفيذ بنود القرار الدولي، مؤكدا أن قرار وقف الأعمال العسكرية سيكون مقبولا حينها وسيتم بطلب الحكومة اليمنية الشرعية.

وقال” عسيري” إن الأجهزة الأمنية التابعة لقوات الشرعية اليمنية وبالتعاون مع التحالف العربي، تجري تحقيقات موسعة حول ملابسات عدد من حالات تهريب برية لأسلحة ضبطت مؤخرا، مشيرا إلى أن التحالف لن يخفي أية تفاصيل حول الطريقة التي أدخلت فيها تلك الأسلحة.

ونفى المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي باليمن الأخبار التي تناقلتها وسائل إعلام حول اجتياز سفينة إيرانية ميناء باب المندب باتجاه ميناء الحديدة، مؤكدا أن إشاعة مثل تلك الأخبار الدعائية الكاذبة من قبل وسائل الإعلام الإيرانية تندرج تحت الدعاية المستهلكة، مضيفا من أراد خدمة الشعب اليمني عليه أن يكف عن دعم الانقلابيين .

وأكد ناطق التحالف الرسمي أن قوات التحالف العربي لن تجري أية تعديلات على خططها العسكرية إلا بطلب من الحكومة الشرعية في اليمن، مضيفا أن الوصول إلى تلك الخطوة يتطلب تقديم المليشيات الحوثية وقوات علي عبدالله صالح أفعالا تثبت جدية تطبيق بنود القرار الأممي 2216.

وأضاف أن نتائج تحجيم قدرات الحوثي و صالح على مستوى الأسلحة الثقيلة تظهر جلية بالنظر إلى المعطيات على الأرض، مشيرا إلى أن قوات الشرعية والتحالف تتقدم بشكل ثابت وعلى جميع الجبهات، لافتا إلى أن أسلحة الحوثي وصالح الثقيلة باتت خارج إطار الحرب تماما.

وأوضح “عسيري” أن خطي التعامل السياسي والعسكري يمضيان بشكل متزامن ويخدم أحدهما الآخر، مبينا أنه لم يكن الوصول إلى حل سلمي ملزم للحوثي و علي عبدالله صالح لولا الإنجاز العسكري الذي حققته دول التحالف العربي ميدانيا.

وقال إن قوة التحركات العسكرية وتأثيرها أجبرت الحوثي وصالح على القبول بتنفيذ القرار 2216 دون شروط وهو ما لم يكن ممكنا قبل بدء عاصفة الحزم.

وأكد عسيري أن العمليات العسكرية لقوات التحالف العربي لم تشهد أي تعديل أو تغيير بعد إعلان جماعه الحوثي قبولهم بالحل السلمي، مشددا على أن قوات التحالف العربي لا تعترف بالأقوال بل بالأفعال.

وأضاف أنه ما زال الوقت مبكرا للحديث عن وقف العمليات العسكرية وعلى جماعه الحوثي وصالح إظهار الجدية الكافية لتنفيذ بنود القرار الدولي أولا، مؤكدا أن قرار وقف الأعمال العسكرية سيكون مقبولا حينها مع التأكيد على أن أي تغيير سيتم بموافقة وطلب من الحكومة اليمنية الشرعية.

وفيما رحب عسيري بمشاركة أي دولة عربية أو إسلامية ضمن قوات التحالف وتأكيده أن المجال مفتوح لانضمام أي دولة تضيف قيمة لاستقرار اليمن واستكمال تحريره، إلا أنه قال إن ذلك الملف متروك للجهات السياسية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)