من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قتل ثمانية مسلحين من القاعدة في حادثين منفصلين في مدينة زنجبار بمحافظة أبين جنوبي اليمن التي يسيطر التنظيم على أجزاء منها بينهم قيادي سعودي يدعى نايف القحطاني" فضلا عن إصابة آخرين بجروح بعضهم في حالة حرجة.

الإثنين, 14-نوفمبر-2011
صعدة برس -

مقتل المطلوب81 للسعودية مع اخرين بأبين
قتل ثمانية مسلحين من القاعدة في حادثين منفصلين في مدينة زنجبار بمحافظة أبين جنوبي اليمن التي يسيطر التنظيم على أجزاء منها بينهم قيادي سعودي يدعى نايف القحطاني" فضلا عن إصابة آخرين بجروح بعضهم في حالة حرجة.

وذكرت مصادر أن مسلحين موالين للجيش يطلقون على أنفسهم "أحرار سالمين"، تمكنوا من "قتل ثلاثة من مسلحي القاعدة في كمين نصبوه في قرية الطرية شمال شرق زنجبار" مشيرين إلى أن "بين القتلى اثنين من الأفارقة".

وأضافت المصادر المحلية أن اللواء 119 المرابط في منطقة الكود قصف بالمدفعية حي باجدار في زنجبار، وهي عاصمة محافظة أبين، مستهدفا مواقع يتحصن فيه مسلحو القاعدة-حسبما اوردته وكالة فرانس برس.

وفيما لم تعلن مصادر رسمية التفاصيل وتأكيد أو نفي، ذكرت المصادر أن القصف أدى إلى "مقتل خمسة مسلحين بينهم قيادي سعودي يدعى نايف القحطاني" فضلا عن إصابة آخرين بجروح بعضهم في حالة حرجة.وقالت "إن القحطاني قتل متأثرا بإصابته بشظية في الرأس".

يذكر أن القحطاني يحمل الرقم 81 على قائمة المطلوبين ال85 التي سبق أن أعلنت عنها "الداخلية " , ولعب أدوارا في تنسيق التواصل بين خلايا القاعدة في اليمن والخلايا الإرهابية التي فككتها وزارة الداخلية في عدد من مناطق المملكة , وكان دعا عناصر التنظيم بالمملكة لمغادرتها تجنباً لاعتقالهم ووعد بدعمهم في اليمن, وتلقى تمويلا خارجيا لمهاجمة أهداف حيوية , كما أنه يشغل منصب "المتحدث باسم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" وهو من المساهمين بانتظام في مجلة صدى الملاحم التي ينشرها التنظيم في شبكة الإنترنت، حيث ساهم في محتوى 5 أعداد منها على الأقل صدرت خلال العامين الماضيين.

ووفقاً للمعلومات ذاتها تعتقد لجنة مجلس الأمن المنشأة بالقرار 1267 بشأن تنظيم القاعدة وحركة طالبان ومايرتبط بهما من أفراد وكيانات أن القحطاني هو الذي دبّر وموَّل عملية تفجير سفارة الولايات المتحدة في صنعاء في 17 سبتمبر 2008، التي قتل فيها 19 شخصاً بمن فيهم المهاجمون.

وفي مارس 2008 نشر القحطاني رسالة بعنوان "لنذهب إلى اليمن" في أحد مواقع تنظيم القاعدة في شبكة الإنترنت حث فيها العناصر الموجودين في السعودية على الانتقال إلى اليمن لتجنب اعتقالهم وذكر أيضا أنه لا داعي لأن يقلق الذين رحلوا إلى اليمن بشأن الجوانب المالية لانتقالهم في إشارة إلى قدرته على توفير المال لمن يأخذ بنصيحته في حين بايع القحطاني في مقابلة أجريت معه في يناير 2008 أسامة بن لادن وتعهد أيضا باتباع أمير تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي المطلوب هو الآخر دولياً كما دعا القحطاني علناً إلى استخدام الإرهاب وسيلة لتحقيق أهداف هذا التنظيم.

وترجح المصادر كذلك أن نايف القحطاني كان ضالعاً في الإعداد والإشراف على الهجوم الذي وقع في اليمن في 2 يوليو 2007 ونفّذه انتحاري تابع لتنظيم القاعدة في اليمن وأسفر عن مقتل 8 سياح إسبان ومواطنيْن يمنيين وإصابة 12 آخرين في المنطقة كماتفيد المعلومات عن المطلوب أنه شارك وحتى قبل إنشاء تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في تمويل أعمال إرهابية والتخطيط لها وتنفيذها.

وركز القحطاني بصفته الزعيم المعلن لمايسمى بتنظيم القاعدة في المملكة آنذاك وهو أحد التنظيمات السلف لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب على استهداف البنية التحتية النفطية الحيوية غير أن الهجمات التي شنها لم تقتصر على المملكة. ففي سبتمبر 2006 اتهمته السلطات اليمنية بتوريد المتفجِّرات لهجومين انتحاريين شُنا على منشآت نفطية في اليمن وبعد إنشاء تنظيم القاعدة في جزيرة العرب واصل القحطاني التخطيط للهجمات التي تستهدف منشآت إنتاج النفط.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)