من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الذهب في اليمن معلومات مهمة عن ثروة وأماكن تواجدها..تفاصيل..

الخميس, 28-يناير-2016
صعدة برس-متابعات -

على مدى السنوات الماضية كان الحديث عن ثروة الـيَـمَـن من الذهب يبرُزُ موسمياً على صفحات وسائل الإعْـلَام، ويتوارى بعد انتهاء الدعاية الانْتخَابية بأيام، وكأن الاحتياطات الهائلة من الذهب التي تمتلكها الـيَـمَـن مجرد خيال وليست حقيقة، وكما تؤكدها الأرقام والدراسات فهي حقيقة دامغة وهناك عدد كبير من الشركات الدولية العاملة في إنتاج وتسويق الذهب قدمت إلَى صنعاء وأبرمت عدة عقود مع الجانب الحكومي والبعض منها أجرت مسوحات في عدد من المناطق الغنية بالمعدن النفيس، وأُخْـرَى بدأت عملية استخراج الذهب في منطقة المحرق في محافظة حجة، أما بعض الشركات الدولية فواجهتها تحديات أمنية وغادرت البلاد.


وبالعودة إلَى حديث الأرقام عنما تكتنزهُ هذه الأرض الطيبة من خيرات نتطرق إلَى أهم مواقع الذهب الواقع ضمن صخور الأَسَاس والتي تتواجد في وادي مدن (حضرموت)، حيث تؤكد الدراسات الحديثة أن الاحتياطي الذهب في الوادي يقدر بنحو 6,7 مليون طن بدرجة تركيز 1.34 جرام ذهب في كُلّ طن صخور حاوية على الذهب، كما تشير إلَى وجود احتياطي يتراوح بين 20 إلَى 60 مليون طن في منطقة الحارقة (حجة)، بمحتوى يتراوح بين 1 حتى 1.65 جم ذهب جرام ذهب في كُلّ طن صخور حاوية على الذهب.


كما تؤكد الدراسات وجود مواقع الذهب في صخور الأَسَاس، في مناطق أُخْـرَى عاهم، وادي حرض، بعلان، وادي شرس، وادي الحريرة (حجة). الفيض، وادي مروان، وادي العرض، حيدان، وادي النشور، المحفر (صعدة). صبرين، اللوذ، وادي الكحيل، فلحان، وادي عطف رباق، وادي النماصة، والمطمة، الريان (الجوف). نجد الملاجي، شطبه، معجب، إم صره (أبين). بحره، يام، نقيل غيلان (صنعاء).


الذهب في اليمن1


إلا أن نسبة تواجد الذهب في تلك المناطق لا تزال بحاجة إلَى دراسات تفصيلية، حيث تشير المؤشرات الجيوكيميائية إلَى وجود الذهب بنسب جيدة تتراوح بين 1 إلَى 18 جراماً من الذهب في الطن الواحد من الصخور الحاوية للذهب، وترتفع هذه النسب في بعض المناطق بشكل محدود جداً.


الذهب في اليمن2


كما تتواجد تمعدنات الذهب في الصخور البركانية في العديد من المناطق الـيَـمَـنية، ووفق الدراسات الاستكشافية الحديثة التي نفذت في الصخور البركانية فإنها أكدت تواجد تمعدنات للذهب في مناطق شهارة، مناخة وعاثين، وتمعدنات أُخْـرَى للذهب ضمن الصخور البركانية المتأثرة بتغيرات حرمائية نتيجة تأثرها بالمياه والأبخرة الحارة مثل مناطق ورقة، عتمة والوازعية، بالإضافة إلَى تواجد الذهب ضمن الصخور البركانية في كلٍّ من مديرية عتمة، ورقة، عاثين (ذمار) بنسبة 0.12 جرام إلَى 3.2 جرام ذهب في كُلّ طن من الصخور الحاوية للذهب. وفي مديرية الوازعية (تعز) بنسبة 0.6 جرام ذهب في كُلّ طن من الصخور الحاوية للذهب، وفي شهارة (عمران) بنسبة 0.5 جرام ذهب في كُلّ طن من الصخور الحاوية للذهب وفي منطقة خولان ـ مناخة (صنعاء) بنسبة 0.3جرام إلَى 0.5 جرام ذهب في كُلّ طن من الصخور الحاوية للذهب، وفي مديرية القفر (إب) بنسبة 0.5 جرام ذهب في كُلّ طن من الصخور الحاوية للذهب.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)