من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الجمعة, 26-فبراير-2016
صعدة برس-متابعات -
نشر موقع "دايلي بيست" تقريراً اليوم حمل عنوان "هل يريد اوباما تفتيت سوريا؟"، والذي جاء فيه ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري "اصبح يعتقد بان التقسيم قد يكون المسار المتبقي الوحيد القابل للتطبيق" عند فشل اتفاق وقف اطلاق النار.

واستشهد التقرير بكلام كيري الاخير امام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والذي اعرب فيه عن شكوكه بامكانية نجاح اتفاق وقف اطلاق النار. واعتبر التقرير ان كلام كيري هذا يشكل المرة الاولى التي يعترف فيها الاخير بحقيقة "الكارثة" وما يحصل في سوريا.

التقرير قال بأن "سوريا الدولة" لم تعد موجودة،حيث زعم انها ستبقى منقسمة بين كانتونات مختلفة تسطير عليها جماعات طائفية وارهابية، اضافة الى مناطق يسيطر عليها الجيش السوري.

كما اضاف ان دخول الهدنة حيز التنفيذ لا يشكل اي اهمية، اذ ان الحرب ستستمر ضد تنظيمي القاعدة و"داعش"، واشار الى ان كلاهما يملك قدرة كبيرة على خرق اتفاق وقف اطلاق النار. كذلك زعم ان القصف الجوي الروسي يسمح لداعش بالاستيلاء على المزيد من المناطق،مدعياً بان ذلك يعود الى كون القصف الروسي هذا يستهدف جماعات المعارضة التي سبق و ان منعت داعش من الدخول الى مناطقها (وفقاً لما زعم التقرير طبعاً). وعليه قال ان افضل ما قامت به الولايات المتحدة على صعيد الردع ضد روسيا هو التوصل الى وقف اطلاق النار تعتقد الولايات المتحدة انه سيفشل اصلاً.

ولفت التقرير الى انسحاب "داعش" من منطقة الشدادي في محافظة الحسكة مؤخراً،حيث اعتبر ان هذا الانسحاب كان تكتيكياً اذ تبعه نصر "سياسي اجتماعي" (لصالح داعش) تمثل "بفرار 30,000 من السنة العرب ليس الى تركيا او حلب،بل الى دير الزور"،وذلك خشية من الاعتقال او القتل الانتقامي او التطهير العرقي، وفقاً لما زعمه التقرير.

كما قال التقرير ان سيطرة الاكراد على بوابة سوريا الشمالية تتم تحت "مظلة" الطائرات الحربية الاميركية و مع وجود قوات كوماندوس اميركية على الارض، وعليه اضاف ان ذلك يؤدي الى تغيير ديمغرافي مع تنقل السكان. واشار الى ان التغير الديمغرافي هذا هو شرط مسبق للتقسيم،و بالتالي يمكن القول ان خطة- ب للبيت الابيض هو نفس خطة-أ.

وتساءل التقرير عما اذا كان ذلك متعمداً او عن طريق الصدفة،لكن في اشارة الى ان هذه السياسة قد تكون متعمدة،اعاد التذكير بوثيقة ساعد باعدادها المنسق السابق لدى البيت الابيض للشرق الاوسط وشمال افريقيا ومنطقة الخليج "فيليب غوردن" اواخر العام الماضي، والتي رسمت استراتيجية تشبه هذه الحقائق الجديدة الديمغرافية على الارض.

وذكّر التقرير بان الوثيقة التي اعدت لمعهد راند المعروف بانه مقرب من البيت الابيض،انما تحدثت عن مرحلة اولى يتم فيها التوصل الى وقف اطلاق النار تشرف عليه بشكل اساس كل من الولايات المتحدة وروسيا وايران. كما ذكّر بان المرحلة الثانية التي تحدثت عنها الوثيقة تنص على انشاء مناطق "متفق عليها"،يكون ثلاثة منها متواصلة بينما تكون الرابعة شبيهة لغزة او الضفة الغربية.

وبحسب الوثيقة هذه فان المنطقة التي يسيطر عليها الجيش السوري ستقع على ساحل البحر المتوسط،حيث تمتد من حدود تركيا الجنوبية الى دمشق وحمص، بينما يسيطر الاكراد على المنطقة المعروفة "بروج افا" في شمال سوريا. اما المنطقة غير المتصلة فهي التي يتواجد فيها جبهة النصرة و فصائل مسلحة اخرى مثل احرار الشام و التي ستتألف من جزئين،الاول يتكون من ادلب وحلب وحما في شمال ووسط سوريا،و الثاني يتشكل بدرعا في الجنوب. وبالنسبة للمنطقة الرابعة فهي التي تسطير عليها داعش والتي تتكون من مناطق صحراوية غير مأهولة اضافة الى دير الزور والرقة وتدمر.

التقرير ذكّر ايضاً بما تحدثت عنه الوثيقة لجهة ادارة المنطقة الرابعة دولياً بينما يتم دحر داعش منها بشكل تدريجي، وارسال قوات "حفظ سلام" اميركية الى كردستان، وتركية واردنية الى المنطقة السنية غير المتصلة،و قوات روسية الى ما سمته "علويستان". ونصت الوثيقة على ان توفر كلا من روسيا و ايران ضمان التزام النظام السوري بوقف اطلاق النار، بينما تضمن الولايات المتحدة التزام الاكراد وتركيا والتزام المعارضة السنية، وذلك في الوقت الذي تتعاون فيه كافة الاطراف لطرد "داعش".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)