من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - لبنان اليمني.. ما أتعسنا!..

السبت, 27-فبراير-2016
صعدة برس-متابعات -
خليل حرب _السفير
كأنما تستشرف هذه الحملة «يمننة لبنان».
أما «لبننة اليمن» فقد صارت واقعاً. فما كان يصفه الخبراء والمحللون بـ «الحديقة الخلفية» للسعودية، أي اليمن، صار «ملبنناً»، بالاحتراب الداخلي المشجع بسلاح الخارج وأمواله وإعلامه. مقاومة اليمنيين، جانب آخر من المشهد. وهذا حديث آخر.

تتبدل المعادلة الآن. أو هكذا تشاء الرياض. كأنما يراد استنساخ التجربة اليمنية في لبنان. لن تكون هناك مقاتلات جوية سعودية تقصف بيروت كما تقصف صنعاء. لا يقول السعوديون ذلك. لكن الحملة القائمة الآن، في بيان الحكومة السعودية والتراجع عن المساعدات المالية وطرح الشروط مواربة والغمز المخزي بشأن قطع الأرزاق، تحمل كل طبائع الهجوم الشامل على الخصم، ناهيك عن تلويح الموتورين بأن «الحزم» السعودي آت آت.

لبنان كـ «حديقة خلفية» للنفوذ السعودي. ألا يبدو السلوك السعودي الآن كأن موسم الحصاد قد حان لكل استثمارات حقبة ما بعد الطائف؟ الدول، وهذه المملكة منها، تبحث عن نفوذ هنا وهناك. انكسرت معادلة التفاهم السعودي السوري التي ضبطت توازن اللعبة في لبنان. والآن، لبنان كما اليمن، يلوح كيتيم وحيد، ولطالما استثمرنا فيه. هكذا نص بيان الحكومة السعودية الأخير.

ولهذه، وربما من أجل ذلك، يجوز السعي الى إعادة تركيب المشهد السياسي فيه، وتغيير أوزان الحلفاء والخصوم الداخليين. يمكن أيضاً تأليب الإعلام على المنتمين الى التيار الآخر. إحراج الفريق المتحصن في الضفة الأخرى بكيل من الاتهامات والتهويل. كأنما المراد هنا، وإنما من دون تصريح واضح، صناعة «عبد ربه منصور هادي لبناني». ليس مهماً إن كان مخلوعاً أو هارباً من عاصمته او يفتقر الى الشرعية الدستورية. نحن نمنح «الشرعية». وكما نخلعها ونمنحها في صنعاء وعدن، يجوز لنا أينما استطعنا. الوزير الذي لم يصوّت تضامناً معنا يمكن خلعه. وزراء اليمن تاريخياً كانوا مباركين مسبقاً في قصور السلطة في الرياض. عبدالملك المخلافي كان عروبياً وقومياً، والآن هو في صفنا، بقرار منّا، في حكومة الفشل اليمني، والاحتراب. وتاريخياً، أنظمة وحكومات ورؤساء يمنيون صعدوا أو خُلعوا بقرار من دوائر الحكم السعودي.

وكما في اليمن، لنا في لبنان أيضاً، فصائلنا وعشائرنا وأحزابنا. المعركتان لا تتماثلان، لكن التشابه كبير. وليس صدفة الترويج الواسع لتسميات مثل «سلمان الحزم» حتى في ما لا يتعلق بالحرب على اليمن. في الصدام مع إيران والخلاف مع لبنان وتأجيج الدم السوري والتنازع حول العراق المذبوح. «سلمان الحزم» حاضر كمصطلح (هل تذكرون عاصفة الصحراء؟) يشي بتبدل السياسات السعودية إقليمياً، أو فلنقل تصلبها. «عاصفة الحزم» على اليمن، صارت برغم تعثرها وانكساراتها، وتحولها الى فضيحة أخلاقية في العالم، عصا يهدد بها المحلّقون خارج السرب.

«سلمان الحزم»، التسمية أكثر من غريبة، طالما لم تنجز «العاصفة» ما يليق بوعيد المملكة وأهدافها، ولا جموح الإبن محمد. والأكثر غرابة أن تجري محاولات تعميمها شامياً وعراقياً وإيرانياً.
إنه استنساخ بائس، ورايات العروبة لا تُرفع باسم «الحزم» ولا عبر العرائض والسفارات. لكن المشكلة أن المملكة جادة، وهي غاضبة لأسباب كثيرة، ولديها ما يكفي من أسلحة المواجهة وأدواتها. والأدهى أن شريحة واسعة من مواطنيها يعتقدون، في أجواء الفتنة الملتهبة، أنها تجعل العالم مكاناً أجمل!....ما أتعسنا.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)