من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية...حزب الله يحيّر الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية..

الجمعة, 04-مارس-2016
صعدة برس-متابعات -
صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تنقل عن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية وجود تخبط حول التقديرات المتعلقة بتأثير الحرب الدائرة في سوريا على الحزب رغم قساوة الحرب الدائرة هناك.
اعتبرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن حزب الله هو جزء من المعسكر الذي يبدو أن يده هي العليا في الحرب الدائرة في سوريا. حزب الله بحسب الصحيفة طوّر قدراته القتالية كما أن عناصره وقادته راكموا خبرة عملانية عالية القيمة.
وذكرت أنه في سوريا اختبر الحزب للمرة الأولى قتالاً واسعاً تضمن أعمالاً مشتركة مع طائرات ومروحيات مدفعية وطائرات تجسس ودبابات وقدرات استخبارية متقدمة.

وتابعت "صحيح أن حزب الله لا يمتلك طائرات أو دبابات خاصة به لكن من جهة أخرى قدراته لا يستخف بها" مشيرة في هذا الصدد إلى أن لديه نحو 45 ألف مقاتل وترسانته تحوي أكثر من مئة ألف صاروخ وقذيفة، ومن ضمنها آلاف الصواريخ متوسطة وبعيدة المدى ومستوى دقتها آخذ بالتحسن.

تقديرات الاستخبارات الإسرائيلية تشير بحسب الصحيفة إلى أن حزب الله نجح في نقل منظومات سلاح متطور من بينها صواريخ أرض أرض دقيقة وصواريخ مضادة للطائرات من نوع أس إي 22 وصورايخ ساحل- بحر من نوع ياخونت.

وإلى جانب التزود المستمر بالسلاح النوعي والخبرة التي راكمها في سوريا قالت الصحيفة إن حزب الله امتلك قدرات ذاتية في مجالات حيوية مثل قتال الكوماندوس وتشغيل طائرات من دون طيار ومن بينها طائرات هجومية.

واعتبرت أنه يجب التعامل مع حزب الله على أساس أنه منظمة محترفة في حرب العصابات لا مجموعة مخربين أو خلية إرهابية كما قال رئيس هيئة الأركان العامة أمنون لبيكين شاحات في التسعينيات.

واستدركت تقول إنه على خلفية الحرب في سوريا يتضح اليوم في الجيش الإسرائيلي بأن الخصم اللبناني تحول إلى جيش بكل ما للكلمة من معنى.

وأوضحت "اليوم يمكن تخيل أن حزب الله يطمح لامتلاك قدرة هجوم متزامن على عدة مستوطنات ومواقع على طول الحدود مع اندلاع الحرب. هذه الخطة إذا نجحت ستمكنه من محاولة عرقلة تحرك قوات الجيش الإسرائيلي على الحدود وتصعيب تجنيد وحدات الاحتياط، والطبيعة الطوبوغرافية هناك تساهم في ذلك وتنفي الحاجة لحفر أنفاق هجومة".

وأضافت "في الجيش الإسرائيلي يتحدثون عن ضرورة تنسيق التوقعات بين الجيش الإسرائيلي والجمهور الإسرائيلي. ما يدركه ضباط الجيش الاسرائيلي أن كل حرب أخرى في الشمال ستكلف الجيش الاسرائيلي خسائر كبيرة وأن كمية الصواريخ التي سيطلقها حزب الله على المستوطنات الحدودية سلتزمهم بإخلاء جزئي للمستوطنين هناك وأن إصابة الصواريخ لوسط اسرائيل سيكون أقسى من الحروب السابقة بين لبنان وغزة. وهناك شك في أن يستطيع الشخص العادي استيعاب ذلك".

وخلصت إلى القول إنه إذا اندلعت الحرب ستضطر إسرائيل لاستخدام قوات لا سابق لها إضافة إلى وجود تحد في الشمال حول حجم قوات تابعة للحزب لم يواجه الجيش الإسرائيلي مثيل لها في السنوات السابقة"

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)