من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - داعش والعدوان السعودي في مهمة حرب التراث اليمني..

الخميس, 24-مارس-2016
صعدة برس-متابعات -
عندما بدأت سلطة الفار عبد ربه منصور هادي عام 2012 بإجراءات ماسمي حينها إعادة هيكلة الجيش، تعالت أصوات تحذر من مؤامرة لتفكيك الجيش اليمني وتدميره، وهو ماتكشف لاحقاً بأبعاد تتجاوز الجيش إلى تدمير اليمن ببنيته التحتية المدنية من خلال عدوان عسكري مباشر بقيادة السعودية.

وعبر العدوان الذي تقوده دولة المئة عام السعودية عن حقده الدفين على دولة الخمسة آلاف سنة باستهدافه مع المنشآت المدنية الكثير من المواقع الأثرية التي يعود تاريخ بعضها لأزيد من ثلاثة آلاف عام.

إحصائيات أولية

تشير الإحصائيات الأولية إلى استهداف العدوان نحو 55 موقعاً أثريا في أغلب المحافظات اليمنية. وقال رئيس الهيئة العامة للآثار مهند السياني إن الهيئة لم تتمكن بعد من توثيق كل المواقع الأثرية كونها ماتزال عرضة للقصف المتكرر.

وتضمنت الإحصائية الصادرة عن هيئة الآثار خمسة مواقع أثرية قصفها العدوان يعود تاريخها إلى قبل الإسلام، فيما خمسون موقعا شيدت في العهود الإسلامية لليمن، بينها مدن وقلاع ومنشآت دينية.

وتنوعت نسبة الدمار من موقع أثري لآخر، حيث دمر 18 موقعاً بصورة شبه كلية فيها ستة مواقع بلغت نسبة دمارها 100 بالمئة، إلى جانب ستة مواقع دمر أكثر من نصفها، في حين تراوحت نسبة الدمار ل 31 موقعاً مابين 10- 40 بالمئة.

وتوزعت المواقع التي طالها العدوان ومساندوه على 16 محافظة، تأتي بمقدمتها حجة من حيث عدد المواقع الأثرية المعتدى عليها ب 12 موقعا، تليها أمانة العاصمة بما فيها صنعاء القديمة بتسعة مواقع، وخمسة لكل من مأرب وحضرموت، وأربعة مواقع أثرية في تعز، وثلاثة مواقع لكل من صعدة وشبوة وعمران، وموقعين في كل من عدن والحديدة ومحافظة صنعاء، وموقع أثري واحد في كل من إب، ذمار، لحج، المحويت، والضالع.

إرهاب وعدوان ضد التاريخ

إضافة للعمل القتالي المشترك بين العدوان ومرتزقته من جهة وبين القاعدة وداعش من جهة أخرى ضد الجيش والمتطوعين الشعبيين المساندين له، فقد كان التاريخ اليمني هدفا مشتركا للعدوان ومرتزقته والقاعدة وداعش من خلال تدمير عديد مواقع أثرية إذ قصف العدوان 46 موقعا، بينما دمر إرهاب القاعدة وداعش تسعة مواقع أثرية.
وفي الصدد دمر العدوان 70 بالمئة من المصرفين الشمالي والجنوبي لسد مأرب القديم الذي يعود تاريخه لحوالي ثلاثة آلاف سنة، إضافة لأجزاء من مدينة صنعاء القديمة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)