من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تهيمن في الوقت الحالي مجموعة من الانقسامات الداخلية على الناشطين اليمنيين الشبان الذين قادوا الانتفاضة التي أنهت مؤخراً حكم الرئيس علي عبد الله صالح، والذي استمر على مدار 33 عاماً، في الوقت الذي تعمل فيه السياسة والرؤى المتضاربة على إضعاف واحدة من أكثر ثورات العالم العربي حيوية على مدار العام الماضي.

الأربعاء, 29-فبراير-2012
صعدة برس-متابعات -
الانقسامات تهيمن على المشهد في اليمن رغم تسليم السلطة


تهيمن في الوقت الحالي مجموعة من الانقسامات الداخلية على الناشطين اليمنيين الشبان الذين قادوا الانتفاضة التي أنهت مؤخراً حكم الرئيس علي عبد الله صالح، والذي استمر على مدار 33 عاماً، في الوقت الذي تعمل فيه السياسة والرؤى المتضاربة على إضعاف واحدة من أكثر ثورات العالم العربي حيوية على مدار العام الماضي.

ولفتت في هذا السياق اليوم صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى أن المحتجين الذين انطلقت ثورتهم من ساحة التغيير قد انقسموا إلى جماعات تابعة سياسياً، تعتزم كل واحدة منها أن تبسط سيطرتها على معسكر المخيمات مترامي الأطراف قرب جامعة صنعاء.

وبدأت تتضاءل التظاهرات في الوقت الذي بدأت تفرض فيه أحزاب المعارضة سيطرتها، كما نشبت صدامات بشأن من يهيمن على الميكرفونات والمنصة. وقال قادة الناشطون المستقلون إن أحزاب المعارضة تلاعبت بهم، بعد أن وافقت على إبرام اتفاق مع الحكومة في العام الماضي وباتوا يتقاسمون السلطة الآن مع حزب صالح الحاكم.

ورغم تنحي عبد الله صالح بصورة رسمية عن الحكم، إلا أنه عازم فيما يبدو على الاحتفاظ بنفوذه من خلال أقربائه وحلفائه الأقوياء. ويؤكد الناشطون من جانبهم أنهم لن يغادروا ساحة التغيير إلا بعد أن يرحل بقايا نظام صالح، وأنهم سيضغطون من أجل تشكيل حكومة وحدة جديدة من أجل سن إصلاحات بعيدة المدى. ومضت الصحيفة الأميركية تنقل في هذا الإطار عن خالد الأنيسي، المحامي وواحد من قادة الثورة البارزين، قوله:"يمكنني القول إن تلك الثورة قد تعرضت للطعن من الخلف".

وأعقبت واشنطن بوست بلفتها إلى أن الناشطين الشبان في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يناضلون من أجل إيجاد دور لهم في مجتمعاتهم بمرحلة ما بعد سقوط الأنظمة الديكتاتورية، بينما يواصلون الانطلاق برؤاهم نحو مستقبل أفضل. وهم إذ يواجهون في غضون ذلك حركات معارضة منظمة تنظيماً جيداً أو ميليشيات مسلحة تحظى الآن بقدر أكبر من النفوذ. وهي المشكلة التي تبرز بوضوح في اليمن، حيث يتوقع أن يكون لجيل أكبر في السن من قادة المعارضة دوراً بارزاً وواضحاً في تحديد الإستراتيجية التي سترسم وتحدد ملامح اليمن الجديد.

وهو ما جعل الصحيفة تقول إن الثورة قد تكتسب زخماً من جديد، خاصة إذا أخفقت الحكومة الجديدة في الإيفاء بوعودها أو إذا تدخل صالح بشؤون البلاد. ونقلت الصحيفة هنا عن ميظر الجنيد، 32 عاماً، وهو أحد خريجي جامعة صنعاء يجلس بداخل معسكر كبير في ساحة التغيير بالقرب من بوسترات للمناضل شي جيفارا، قوله:"لقد جروا الثورة إلى اتجاهات مختلفة. ويحاول كل طرف استقطاب الشباب لتحقيق أهدافه الخاصة، وهو ما أدى إلى حدوث انقسامات وتولد خوف من المستقبل".

ثم مضت الصحيفة تتحدث عن بدايات الثورة اليمنية، والدور البارز الذي لعبه الشباب، بما في ذلك الجهود التي بذلتها الفتاة التي حازت العام الماضي على جائزة نوبل، توكل كرمان، ومن ثم الحشود التي شاركت بها الأحزاب السياسية، ما كان سبباً في زيادة زخم الثورة، وبالتالي زيادة نطاق الاحتجاجات والضغوطات الملقاة على صالح.

ورغم اختلاف انتماءاتهم السياسية، إلا أن معظم الشبان كانوا يحتفظون بنفس الرؤى ووجهات النظر. حيث كانوا معترضين على صفقة نقل السلطة المدعومة من جانب أميركا والمصاغة من جانب جيران اليمن الخليجيين، والتي منحت صالح وأسرته الحصانة من الملاحقات القضائية جراء الدور الذي لعبه في قتل المتظاهرين. كما كانوا رافضين لنقل صالح السلطة إلى نائبه المقرب منه عبد ربه منصور هادي.

لكن بعد أن وقَّع صالح على الصفقة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، أمرت المعارضة السياسية التقليدية أنصارها الشبان بأن يتوقفوا عن التظاهر، وهو ما أدى لخفض حجم وتأثير الاحتجاجات بشكل كبير. وأضاف في هذا السياق ناشط مستقل يدعى فؤاد شجاع الدين، يبلغ من العمر 34 عاماً:"نشعر أن التظاهرات فارغة من داخلها. فلم تعد هناك أية أهداف حقيقية، ولا يوجد لها معنى حقيقي.

ومن يمتلك الإعلام ووسائل السلطة، وحتى الطعام، هو الذي يفرض سيطرته على الساحة. ويمكنني القول إن حزب الإصلاح هو الحزب الأبرز والأقوى في ساحة التغيير".



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)