من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - روسيا اليوم: فضيحة دولية.. أوكرانيا تسلم كرواتيا مقاتلات يمنية عاجزة عن التحليق!..

الخميس, 31-مارس-2016
صعدة برس -وكالات -
بدأت السلطات الكرواتية التحقيق في ملابسات شراء الجيش الكرواتي مقاتلات “ميغ-21” أوكرانية وترميم طائرات كرواتية أخرى من نفس النوع في أوكرانيا تبين بعد استلامها أن بعضها يعود لليمن.

وحسب وسائل إعلام كرواتية وأوكرانية، أثارت الشرطة العسكرية الكرواتية التحقيق مع مسؤولين في وزارة الدفاع الكرواتية، للاشتباه بعمليات فساد تشوب العقد المبرم في يوليو/تموز 2013 مع شركة “أوكر سبيتس إكسبورت” الحكومية الأوكرانية، لتحديث 7 مقاتلات “ميغ-21” سوفيتية الصنع تابعة لسلاح الجو الكرواتي، وشراء 5 طائرات أخرى من هذا النوع شريطة ترميمها من قبل الشركة الأوكرانية نفسها.

وأفادت تقارير إعلامية، بأن قيمة العقد قد 17.5 مليون يورو، فيما كان على الشركة الأوكرانية ترميم وتحديث المقاتلات الكرواتية السبع، إلى جانب 5 مقاتلات سوفيتية الصنع اُستخدمت سابقا في الأردن، قبل أن تتسلمها كرواتيا من أوكرانيا.

ويقول المحققون، إن المقاتلات التي سلمها الجانب الأوكراني لكرواتيا في يوليو/تموز عام 2015 غير صالحة للاستخدام، كما أن مواصفاتها لا تتناسب مع الوثائق المرفقة بها. ويشيرون إلى أنه وبعد فترة وجيزة على تسليم أوكرانيا المقاتلات لكرواتيا، اضطر سلاح الجو الكرواتي لإعلان 5 من الطائرات غير صالحة للاستخدام، فيما تؤكد وسائل إعلام كرواتية أن 3 فقط من المقاتلات تقدر على الإقلاع والتحليق.

ويبدو أن هذه الفضيحة التي جردت إحدى الدول الأعضاء في حلف الناتو من كامل أسطولها من المقاتلات تقريبا، قد تطال دولا أخرى، إذ تشير تحقيقات الشرطة العسكرية الكرواتية إلى أن 5 من المقاتلات تتضمن قطع غيار استخدمت سابقا في بلغاريا والجزائر وبعض الجمهوريات السوفيتية السابق، كما نقلت وسائل إعلام كرواتية عن مصادر في سلاح الجو اليمني أن 5 من المقاتلات التي جرى تسليمها للجانب الكرواتي لا تزال في ملكية الجيش اليمني!

وأوضح وزير الدفاع الكرواتي السابق أنتي كوترومانوفيتش أنه سبق لبلاده أن درست اقتراحين لترميم وتحديث أسطولها من المقاتلات، أحدهما مقدم من أوكرانيا والآخر من رومانيا، حتى وقع الخيار على تحديث المقاتلات في أوكرانيا، باعتبار أنه لهذا البلد خبرة كبيرة في مجال صيانة وتحديث الطائرات الحربية السوفيتية الصنع.

وتناقلت وسائل إعلام في هذا الصدد أنباءا مفادها، أن إسرائيل عرضت على الجانب الكرواتي شراء مقاتلات “ميغ-21” أحدث بعشر سنوات من المقاتلات التي عرضتها أوكرانيا، لكن الجيش الكرواتي رفض الاقتراح الإسرائيلي قبل إجراء المناقصة التي شاركت فيها أوكرانيا ورومانيا.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)