من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كنت هناك !!..

الخميس, 21-أبريل-2016
صعدة برس -
*عبد الرحمن بجاش
الى الجامعة اللبنانية ذهبت , لالتقي فيها شباب اولاد وبنات مثل الورد , لا اقصد وجوههم , بل رؤوسهم , خرجت من هناك بعد ان ادركت الفرق , بين جامعة وجامعه , بين طالب وطالب , بين ادارة واداره , بين من يدري كيف يتكلم وطالب اخر لا يدري ما يقول !!! . جلست الى تلك الطالبة النابهة حوالي النصف ساعه منتظرا دوري للدخول الى موعد حدد مسبقا بالعاشرة والنصف من قبل شباب ال tedx , تعمدت انا أن اكون في الصاله امام الغرفة التي موعدي فيها عند العاشرة احتراما للموعد , وعلى كل حال فاحترام المواعيد سمه حضاريه تعطي صورة عن احترامك للوقت ونفسك وللاخرين , بعضهم يعتبر الحضور في الموعد انتقاص من الهيبه !!! . تحدثنا وتلك الفتاة الجامعية التي تدرس (( جرافيك )) عن كل ما يتعلق بشأن الجامعه , والفرق بينها وبقية الجامعات , قالت : هناك فرق , هنا مدير الجامعة تستطيع ان تصل اليه وباسرع من الصوت , لأن بابه مفتوح طوال الوقت , وعقله منفتح علينا , اذ يسمع , ازيد انا هنا ان د.

رضا مدير الجامعه لا يرافقه طالعين نازلين مرافقين بملابس مموهه كمدراء الجامعات الاخرى !!! , ولا يشخط وينخط ولا يهدد . قالت : الطالب لا يظلم هنا احد , واذا شعرت بانك مظلوم فتأخذ حقك !! , ومن حقك ان تتكلم , غريب ان يحدث هذا في اليمن , لكنه يحصل في الجامعة اللبنانية التي هي في اليمن !!! , بمعنى ان الادارة كلما توافرت بروح الابتكار وديمقراطية في الادارة و التعليم فيمكن لنا ان نكون مثل الاخرين !! , اين الديمقراطيه ؟ هنا السؤال !!! اين الاداره ؟ لا جواب !! .

تحدثت هي عن المناهج اليمنيه وكيف انها عقيمه , ذكرتني بذلك المدرس الجامعي في جامعة صنعاء تحديدا وفي قسم الاجتماع من فاجأني وهو يقول لطلبته اول العام وقد دخلت مستمعا : هذه الملزمه اشتروها واقرؤوها , ومن يزيد حرفا او يُنقص حرفا فهو (( راسب )) , رفعت يومها يدي وقلت : عن اذنك انا اول راسب وخرجت , سمعته يودعني بالعبارة الاكثر ادبا : (( في ستين داهيه )) !!. انا متأكد ان كل طلبته راحو في ستين داهيه بعد ان تخرجو على يديه !! . الادارة الاداره ..الابتكار الابتكار , مفردتين تؤديان اذا ما استخدمتا كرافعة للنمو الى المستقبل الاكثر امانا , المستقبل التي تتخوف منه تلك الطالبة الرائعه : (( ساتخرج ..الى اين اذهب )) , قلت : فكري بمشروعك الخاص , ولا تستسلمي للخدمة المدنيه , ابتكري لتوجدي , فكري بتلقائيه كما انتي عليه الان , وستجدين نفسك , للامانه فطوال ساعه كان كل شيئ بالامس يقول بانني خارج البلد , لكنني ادركت انني لم اخرج منها حين وجدت حارس البوابه يتصايح مع صاحب التاكسي الذي اصر على ان يعكس الشارع ويلخبط كل حركة المرور , قلت في سري محدثا نفسي : اطمئن انت في البلد ولم تخرج . لله الامر من قبل ومن بعد.
* من صفحة الكاتب بالفيسبوك

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)