من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - هندرسون "صديق المملكة": أميران كبيران في "آل سعود" موَّلا زعيم القاعدة..

الإثنين, 02-مايو-2016
صعدة برس-متابعات -
كشف سايمون هندرسون، وهو زميل "بيكر" ومدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى - يُنظر إليه كأحد أصدقاء المملكة في الأوساط البحثية والإعلامية في واشنطن- عن معلومات مهمة للمرة الأولى حول علاقة أميرين (من كبار الأمراء في العائلة السعودية الحاكمة) بزعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، ودفع تمويلات مالية كبيرة قبيل وبعد هجمات 11 سبتمبر.

وتحدث هندرسون، خلال مقالة مطولة في مجلة فورين بوليسي الأمريكية الشهيرة الدورية عدد 20 أبريل/ نيسان 2016، اطلعت عليه وكالة خبر- وأعادها المعهد بموقعه، حول الخلافات والتباينات الكبيرة بين إدارة الرئيس باراك أوباما والمملكة السعودية في ضوء الزيارة الأخيرة للرياض وتصاعد الجدل الحساس لدى السعوديين حول الهجمات ومشروع قانون 11/9 في الكونغرس.

جدير بالذكر أن هندرسون يعتبر، من ناحية تقنية، من أبرز الأسماء والكُتَّاب المدافعين عن العلاقات بين واشنطن والرياض، وقد نشر العديد من المقالات في هذا الشأن.

وكتب سايمون هندرسون، في مقالة فورين بوليسي: "..من الصعب التنبؤ بمجرى الأمور حول هذا الموضوع. ولكن كما كتبتُ للمرة الأولى في افتتاحية في صحيفة "وول ستريت جورنال" في آب/أغسطس 2002، هناك الكثير جداً في الروابط [القائمة] بين الخاطفين وبيت آل سعود مما يستعد الكثيرون الاعتراف به".

ويضيف: "فقد نقل ذلك المقال قصة من "مجلة يو إس نيوز أند وورلد ريبورت" بتاريخ 9 كانون الثاني/يناير، بعنوان "مدفوعات أميرية"، قال فيها مسؤول سابق في إدارة الرئيس كلينتون إن اثنين من كبار الأمراء السعوديين كانا يدفعان الأموال لزعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن منذ التفجير الذي وقع في الرياض عام 1995، والذي أسفر عن مقتل خمسة مستشارين عسكريين أمريكيين".

وقد نفى مسؤولون سعوديون، بشدة، ذلك الادعاء، حيث اقتُبس عن وزير الخارجية الحالي عادل الجبير قوله: "أين الدليل؟ لا أحد يقدم دليلاً. ليس هناك أي أثر مستندي".

وتابع سايمون هندرسون: "كما كتبتُ في صحيفة "وول ستريت جورنال" عام 2002: "تتبعتُ الأدلة.. وسرعان ما وجدتُ مسؤولين أمريكيين وبريطانيين أخبروني بأسماء اثنين من كبار الأمراء. وكان هذان الأميران يستخدمان أموالاً سعودية رسمية - وليس أموالهما - لتسليمها لبن لادن لكي يسبب مشاكل في أماكن أخرى وليس في المملكة. وقد وصلتْ المبالغ المتعلقة بذلك إلى "مئات ملايين الدولارات"، واستمرت بعد حوادث 11 أيلول/سبتمبر. ومؤخراً سألتُ مسؤولاً بريطانياً عما إذا كانت المدفوعات قد توقفت. فقال إنه يأمل ذلك، ولكنه ليس على يقين من توقفها".
م/ خبر للأنباء

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)