من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صحيفة لوفيجارو الفرنسية...: انقلاب رسمي للموقف السعودي من الحوثيين..

الجمعة, 13-مايو-2016
صعدة برس-متابعات -
أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية تصريحات لوزير الخارجية السعودي تخلى بموجبها عن المقولات التي سوقت وبررت الحرب البربرية على اليمن أرضاً وانساناً ومقدرات منذ مارس 2015 ، باعتبارها حرباً ضد "انصارالله" من تصفهم "المتمردين الحوثيين الانقلابيين الرافضة المجوس ،وعملاء ايران المدعومين من قبلها".

وكتب الصحفي المخضرم جورج مالبرينو، كبير مراسلي صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية في المنطقة، أن المملكة العربية السعودية غيَرت أولوياتها في اليمن، حيث لاحظ تحولا طرأ على الموقف السعودي باعتراف دبلوماسي فرنسي في الخليج.

هذا التغيّر في الموقف بدا واضحا أيضا، وفقا لما كتبه جورج مالبرينو، في المقابلة التي أجراها مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، وأوضح فيها أن “داعش” والقاعدة: “هما أول أعدائنا في الجزيرة العربية”.

ويرى الكاتب أن الرياض، كانت إلى وقت قريب، ترى أن الحوثيين، متمردين وتدعمهم عدوتُها إيران، وانهم يمثلون التهديد الرئيس للمملكة. ولهذا السبب، فإن طائرات التحالف العسكري الذي تقوده السعودية منذ مارس من العام الماضي كانت تستثني المواقع الجهادية لتنظيمي القاعدة وداعش من القصف في اليمن.

وكشف جورج مالبرينو أن هذا الموقف السعودي تغيّر تحديدا بداية من 20 ابريل الماضي، وهو ما أشاع ارتياحا كبيرا لدى الأمريكيين الذين كانوا يدفعون الرياض إلى قصف مواقع الجهاديين في اليمن.

وصرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، كما نقل عنه الكاتب، في حواره معه خلال حضوره في باريس يوم الاثنين الماضي اجتماعا حول سوريا، أن “القاعدة وداعش” إرهابيون، وأن ا"لحوثيين هم يمنيون وهم جيراننا ونحن نتفاوض معهم"، مضيفا "سواء اختلفنا أو اتفقنا مع ‏الحوثيين يظلون جزء من النسيج الاجتماعي لليمن".

ونقل الكاتب أن الجبير أبدى تفاؤلا نسبيا حول المفاوضات الجارية في الكويت بين وفدي الحوثيين والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، وأفاد أن هناك تقدما في قضايا معينة، ولا تزال بعض الخلافات حول قضايا أخرى، مُعربا عن أمله في التوصل إلى تسوية سياسية قريبا.

وقد انعكس هذا، وفقا لما كتبه “مالبرينو”، في الاتفاق الذي حصل قبل يومين على الإفراج عن نصف المعتقلين لدى الطرفين خلال 20 يوما.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)