من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رئيس مجلس الشورى ينعي الدكتور حسن محمد مكي..

الخميس, 09-يونيو-2016
صعدة برس-متابعات -
نعى رئيس مجلس الشورى الأخ عبدالرحمن محمد علي عثمان دولة رئيس مجلس الوزراء الأسبق الدكتور حسن محمد مكي عن عمر ناهز الثالثة والثمانين عاماً بذل معظمه في خدمة الوطن وتقدمه .

وفي بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، نوه رئيس مجلس الشورى بمناقب الفقيد وأدواره المتميزة واجتهاده المبكر في التحصيل العلمي منذ التحاقه ببعثة الأربعين طالباً الشهيرة ودراسته منذ أواخر الأربعينيات وعقد الخمسينيات ببيروت والقاهرة وروما، حتى عودته للمساهمة في العمل الاقتصادي الوطني أوائل ستينيات القرن الماضي.

وأشاد رئيس مجلس الشورى في البيان، بالنضال الوطني للدكتور حسن مكي في سبيل الثورة والوحدة اليمنية، وانخراطه في صفوف الأحرار اليمنيين، ورواد بناء الدولة الحديثة والاستقلال الوطني والذاتية اليمنية.

وتطرق البيان إلى المشاركات الفاعلة لفقيد الوطن في مؤتمرات المصالحة الوطنية وكوزير اقتصاد ووزير خارجية في الحكومات اليمنية المتعاقبة منذ 1962-1966م ، وابتعاثه في ديسمبر 1967م عقب استقلال جنوب الوطن لمناقشة سبل إعادة توحيد شطري اليمن، ومساعيه المخلصة في معالجة الأزمات الداخلية قبل تعيينه سفيراً للجمهورية بإيطاليا وألمانيا الاتحادية منذ 1968-1972م.

ولفت البيان إلى الإسهام الإيجابي للدكتور حسن محمد مكي بحكم تخصصه الاقتصادي في إعداد خطة الإنماء الثلاثي منذ عودته إلى اليمن وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عام 1972م، تمهيداً لتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء في مارس 1974م حتى حركة 13 يونيو 1974م. وتسميته سفيراً للجمهورية بواشنطن والأمم المتحدة 1974-1976م، ثم اختياره كأول رئيس يمني لجامعة صنعاء عام 1976م.

وأشار البيان إلى أدوار الفقيد الكبير في إعادة الوحدة اليمنية من خلال مشاركته وهو سفير للجمهورية بإيطاليا في قمة الكويت، 1979م، ثم نائب رئيس وزراء ووزير خارجية، ومشاركته منذ عام 1980م في لقاءات القمة اليمنية وأعمال المجلس اليمني الأعلى ولجان الوحدة حتى 22 مايو 1990م. واختياره نائباً أول لرئيس حكومة الوحدة اليمنية، ثم مستشاراً لرئيس الجمهورية ورئيساً للمجلس اليمني للسلم والتضامن.

وأعرب رئيس مجلس الشورى البيان، باسمه وأعضاء المجلس، عن خالص العزاء والمواساة، للدكتور أحمد محمد مكي عضو المجلس وكافة أنجال الفقيد وأسرته الكريمة، مبتهلاً إلى الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والغفران ويلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان.
"إنا لله وإنا إليه راجعون".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)