من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اتصالات سياسية حالت دون اعتقال تسيبي ليفني في بريطانيا..

الإثنين, 04-يوليو-2016
صعدة برس-متابعات -
استدعى جهاز الشرطة البريطانية (السكوتلاند يارد) وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني خلال زيارتها للندن الخميس الفائت لاستجوابها بشبهة التورط في جرائم حرب خلال العدوان الصهيوني على قطاع غزة عام 2008، غير أن اتصالات دبلوماسية عاجلة بين "إسرائيل" وبريطانيا وفّرت الحصانة لها وحالت دون خضوعها للاستجواب، وفق ما أفادت وسائل إعلام العدو.
وبحسب صحيفة "هآرتس"، يعتبر الاستدعاء خطوة استثنائية جدًا لم تُتخذ يومًا بحق المسؤولين الصهاينة، فيما صرّح مسؤول إسرائيلي رفيع بأنه تم التأكيد في الرسالة بأن المقصود إجراء استجواب "على اساس تطوعي" هدفه سماع توضيحات من ليفني بشأن الشبهات ضدّها.
وكان من المفترض أن يتناول الاستجواب شبهات تتعلق بضلوع ليفني في ارتكاب جرائم حرب وخرق لمعاهدة جنيف، لكونها كانت تشغل منصب وزيرة خارجية خلال العدوان على غزة بين عامي 2008 و2009.

🔸وفور تلقّي الاستدعاء، توجهت ليفني الى سفارة الكيان الصهيوني في لندن، حيث بدأت بإجراء اتصالات عاجلة مع وزارتي الخارجية والعدل في "تل أبيب".

وفي هذا السياق، أوضح المسؤول الإسرائيلي أنه تم إطلاع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على الموضوع، وكذلك وزيرة القضاء اييلت شكيد والمستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت. وعلى الفور بدأ مسؤولون اسرائيليون بالتنسيق مع الحكومة البريطانية خشية اعتقال ليفني خلال وجودها في لندن. وفي نهاية الاتصالات تم الاتفاق مع وزارة الخارجية البريطانية على تحديد موعد للقاء بين ليفني والوزير البريطاني لشؤون الشرق الاوسط في الحكومة البريطانية، في حين أبلغت السفارة الصهيونية شرطة سكوتلاند يارد بمنع استجواب ليفني.
ليفني تطرقت الى هذه الحادثة خلال مشاركتها في مؤتمر "هآرتس" المنعقد في لندن، وقالت إن التهديد القضائي للمسؤولين الإسرائيليين في بريطانيا هو مشكلة بالغة في العلاقات بين الجانبين.. نحن نحترم ما تقوم به بريطانيا ضد الإرهاب الدولي ولا نستدعي الوزراء البريطانيين لاستجوابهم لدينا لذلك أتوقع منهم احترام "اسرائيل" هنا".
وأضافت ليفني: "طوال سنوات تتعرّض كل زيارة لي الى بريطانيا للتهديد باعتقالي بسبب العملية العسكرية التي قامت بها "اسرائيل" ضد "حماس" في غزة، لأنني كنتُ وزيرة للخارجية وعضو في المجلس الوزاري.. عام 2009، صدر ضدي أمر اعتقال في بريطانيا، لكن تم تعديل القانون البريطاني بعد ذلك ولكن بشكل غير كافٍ".
ولدى تطرقها الى دورها في العدوان الصهيوني على غزة، قالت ليفني: "أنا فخورة بعملي في المجلس الوزاري وليس لدي ما أخفيه.. "حماس" تعتبر في أوروبا تنظيما "إرهابيًا" وتحمل أيديولوجيا دينية، وهي لا تعمل لإقامة دولة بل ضدّ وجود "كفار يهود أو مسيحيين".. هي تهاجم دائمًا العائلات الاسرائيلية"، على حدّ تعبيرها.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)