من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رجح محللون سياسيون أن تكون الأجهزة الأمنية الأمريكية والسعودية قد بدأت بوضع جماعة "أنصار الشريعة" المرتبطة بتنظيم القاعدة تحت المجهر، بعد الخسائر الكبيرة التي ألحقتها بوحدات عسكرية وإعلانها إمارة إسلامية في مدينة جعار التي غيرت اسمها إلى "وقار،" مشيرين إلى أن التنظيم يبحث عن موطئ قدم ينطلق منه لمهاجمة المملكة والولايات المتحدة.

الأربعاء, 14-مارس-2012
صعدة برس-متابعات -
CNN:أجهزة الأمن بالسعودية وأمريكا تراقب القاعدة باليمن

رجح محللون سياسيون أن تكون الأجهزة الأمنية الأمريكية والسعودية قد بدأت بوضع جماعة "أنصار الشريعة" المرتبطة بتنظيم القاعدة تحت المجهر، بعد الخسائر الكبيرة التي ألحقتها بوحدات عسكرية وإعلانها إمارة إسلامية في مدينة جعار التي غيرت اسمها إلى "وقار،" مشيرين إلى أن التنظيم يبحث عن موطئ قدم ينطلق منه لمهاجمة المملكة والولايات المتحدة.

وقال مصطفى العاني، مدير قسم الدفاع والأمن في مركز الخليج للدراسات، إن جماعة "أنصار الشريعة" هي اليوم الوجه المعلن لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، مضيفاً أن اختيار الاسم جاء لإحراج القيادات القبلية التي ستجد صعوبة بإقناع أنصارها بمقاتلة جماعة تعلن أنها ترغب في نشر حكم الشريعة الإسلامية دون استخدام اسم "القاعدة."

واعتبر العاني، في حديث مع CNN أن الاستخبارات السعودية مقتنعة بأن الفرع الموجود في اليمن يريد أن يبرز على الساحة الدولية عبر إقناع قيادة القاعدة بأنه الفرع الأكثر قوة ضمن الشبكة الدولية.

وأضاف المحلل السياسي الذي يمتلك اتصالات واسعة مع الجهات الأمنية السعودية أن "أنصار الشريعة" تعلموا من تجربة التنظيم في العراق لجهة تجنب السيطرة على مناطق بعينها، خشية التحول إلى أهداف سهلة للعمليات العسكرية، ولذلك اعتمدوا أسلوب الهجوم الخاطف على مواقع الجيش في زنجبار.

وبحسب العاني، فإن المسؤولين الأمنيين السعوديين المعنيين بمكافحة الإرهاب يعتقدون بأن استراتيجية تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية تقوم على إنشاء مناطق واسعة خارجة عن سيطرة الحكومة يمكن لهم استخدمها لشن هجمات ضد السعودية والولايات المتحدة.

وحول موقف القبائل الجنوبية التي ينشط التنظيم في وسطها قال العاني إن قادة تلك القبائل سمحوا بحرية نسبية في حركة المسلحين بهدف الإمساك بورقة تفاوض مع الحكومة اليمنية الجديدة، مضيفاً أن تلك القبائل كانت ترتبط بتفاهمات مع النظام السابق، وهي تبحث عن أوراق ضغط لترتيب تفاهمات جديدة تتعلق بالنفوذ والمال مع النظام الجديد.

وأوضح وجهة نظره بالقول: "القبائل تلعب لعبة حالياً، وهي لن تسمح للتنظيم بحرية الحركة لوقت طويل، بل هي طريقة للحصول على مطالب تتعلق بالسلطة والمشاريع والأموال."

من جهته، قال نعمان بن عثمان، الذي كان ينشط ضمن تنظيمات جهادية ليبية قبل أن يصبح كبير المحليين في مؤسسة "كويليوم" للأبحاث، إن زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، أقنع زعيم القاعدة في الجزيرة العربية، أبوبصير الوحيشي، باستعمال أساليب جديدة للتقرب من السكان المحليين.

يشار إلى أن المسلحين في منطقة جعار يهددون حالياً بقتل 73 جنديا يمنيا يحتجزهم كرهائن، في حال لم تصدر الحكومة اليمنية عفوا عن سجناء ينتمون إلى التنظيم.

ويأتي التهديد بعد مقتل نحو 200 جندي على أيدي عناصر تنظيم القاعدة خلال أيام في ثلاث محافظات يمنية، سقط معظمهم في هجوم على مواقع في محافظة أبين.



(CNN)

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)