من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الخميس, 15-مارس-2012
 - حذرت دراسة صادرة عن الأمم المتحدة من أن نحو خمسة ملايين يمني، أي ما يوازي ربع سكان اليمن تقريبا، بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة في ضوء عجزهم عن إنتاج أو شراء الطعام الذي يحتاجونه. صعدة برس-متابعات -
الأغذية العالمي :ربع سكان اليمن يعانون الجوع
حذرت دراسة صادرة عن الأمم المتحدة من أن نحو خمسة ملايين يمني، أي ما يوازي ربع سكان اليمن تقريبا، بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة في ضوء عجزهم عن إنتاج أو شراء الطعام الذي يحتاجونه.

وذكرت الدراسة المشتركة لبرنامج الغذاء العالمي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن الأولوية في تقديم المساعدات يجب أن توجه لما يقدر بـ1.8 مليون شخص من بين الملايين الخمسة في اليمن، خاصة النساء والأطفال الذين يعيشون في المناطق الأشد فقرا شمال وجنوب البلاد.

وقالت ممثّلة برنامج الأغذية العالمي في اليمن لبنى ألمان أن "الجوع في تزايد مستمر في اليمن، ويؤثّر ارتفاع أسعار الغذاء بالإضافة إلى حالة عدم الاستقرار السياسي التي تشهدها البلاد على العديد من العائلات".

واظهرت الدراسة الاستقصائية التي قام بها برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء باليمن ومنظمة اليونيسف– حصلت (الوطن) على نسخة منها - أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن بلغ مستويات مثيرة للقلق، مع وجود ما يقرب من خمسة ملايين نسمة غير قادرين على إنتاج أو شراء الغذاء الذي يحتاجون إليه.

وقالت أن 22% من السكان "حوالي خمسة ملايين نسمة" يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد وهذا تقريباً ضعف النسبة نفسها مقارنة بعام 2009، ويتجاوز الحد الذي تكون فيه عادةً المساعدات الغذائية الخارجية ضرورية.

وكشفت نتائج الدراسة في الوقت نفسه عن أن هناك خمسة ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي المتوسّط ومعرّضين لخطر أن يعانوا من انعدام الأمن الغذائي الحاد في ظل ارتفاع أسعار الغذاء والوقود وحالة عدم الاستقرار السياسي.وأضافت ألمان "هذا يدل على أن ما يقرب من ربع سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة الآن".

ووفقاً لنتائج الدراسة فإنه "في المناطق الحضرية، حيث كانت الاضّطرابات المدنية أشد وطأة، ذكر أكثر من ربع الأسر أن انعدام الأمن قد حد من قدرتهم على شراء الطعام".

وقام برنامج الأغذية العالمي بتوسيع نطاق مساعداته الإنسانية في عام 2012 لتوفير الطعام لـ 3.6 مليون شخص من الذين وقعوا في براثن الجوع في أعقاب الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية وموجات النزوح التي حدثت في المناطق الشمالية والجنوبية في البلاد. ويعطي البرنامج الأولوية لحوالي 1.8 مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد ويعيشون في أفقر 14 محافظة، لا سيّما النساء والأطفال، فضلاً عن حوالي 670 ألف من النازحين داخلياً والمتضرّرين من النزاع.

وأجريت الدراسة خلال شهري نوفمبر وديسمبر2011، وتضمّنت مقابلات مع ما يقرب من ثمانية آلاف أسرة في 19 من أصل 21 محافظة. كما قامت بدراسة الوضع والاستهلاك الغذائي لأكثر من 11 ألف طفل وحوالي 10 آلاف من الأمهات الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عاماً.

وسيكون التقرير النهائي للدراسة متاحاً في أواخر أبريل ويتضمّن النتائج التفصيلية المتعلّقة بالتغذية.

وأشارت النتائج الأولية إلى أن معدل سوء التغذية الحاد العالمي في اليمن ينذر بالخطر في العديد من مناطق البلاد حيث أن سوء التغذية الحاد وصل إلى أسوأ معدلاته في محافظة الحديدة بنسبة 28%، وهي أعلى بكثير من حد الطوارئ الذي تضعه منظمة الصحة العالمية والذي يبلغ 15%. كما أن سوء التغذية المزمن بين الأطفال وصل إلى معدلات تثير القلق. ففي محافظة المحويت، على سبيل المثال، يعاني حوالي 63.5% من الأطفال من التقزّم.

وسيقوم برنامج الأغذية العالمي بالعمل مع شركاءه في مجال العمل الإنساني على الأرض لضمان تلبية الاحتياجات العاجلة، كما دعا إلى العمل المشترك من أجل زيادة المساعدات إلى اليمنيين الأكثر عرضة للخطر.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)