من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - مجلس النواب يدين الهجوم الإرهابي على ميناء مقديشو ويهنئ الأمين العام الجديد للأمم المتحدة..

الثلاثاء, 13-ديسمبر-2016
صعدة برس -متابعات -
ادان مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف ميناء مقديشو الدولي بالعاصمة الصومالية مقديشو، وأسفر عن مقتل أكثر من 29 شخصاً .

إلى ذلك هنأ مجلس النواب أنطونيو غوتيريش بمناسبة اختياره أمين عام للأمم المتحدة خلفاً للأمين العام السابق بان كي مون .

وأوضحت مداخلات نواب الشعب أن غوتيريش كان يشغل منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، وزار اليمن عدة مرات التي استقبلت وما زالت تستقبل المئات من اللاجئين الهاربين من الحروب والصراعات الداخلية والمجاعة وخاصة من القرن الأفريقي وكانت اليمن تقدم لهم ما تستطيع تقديمه رغم ظروفها الاقتصادية الصعبة .. لافتين إلى أنه خلال زياراته تعرف على أوضاع اللاجئين ومعاناتهم.

وأشار نواب الشعب إلى أن الكثير من النازحين اليمنيين الذين ينتقلون من محافظة إلى أخرى جراء عدوان التحالف بقيادة السعودية يعانون جراء العدوان والحصار البري والبحري والجوي الجائر.

ودعا نواب الشعب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش وممثلي المنظمات الإنسانية المختصة لزيارة اليمن للاطلاع على معاناة المواطنين جراء العدوان الظالم والحصار الجائر ، والعمل مع المجتمع الدولي لما من شأنه إيقاف الحرب ورفع الحصار لإنهاء معاناة الشعب اليمني.

إلى ذلك اطلع مجلس النواب على بيان مؤسسة الشرق الأوسط وحقوق الإنسان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، الذي دعا الأمم المتحدة لتحمل مسئوليتها وعلى رأسها الأمين العام الجديد، حيث تقتضي مهام عمله تحمل المسئولية تجاه جرائم الانتهاكات التي تطال الشعب اليمني والعمل على إيقاف الحرب ورفع الحصار فوراً، وتمكين الطيران المدني والسفن المتعلقة بالجانب الإنساني من إيصال الغذاء والدواء وسفر المرضى للعلاج .

كما دعت مؤسسة الشرق الأوسط، الأمين العام للأمم المتحدة لزيارة اليمن والاطلاع على الوضع الإنساني والكارثي الذي يعيشه 25 مليون نسمة منذ عشرين شهراً، وتحقيق المساءلة وعدم الإفلات من العقاب لمرتكبي جرائم الحرب والإبادة بحق الشعب اليمني، وبدء خطوات عاجلة عملية وواقعية لإنقاذ الوضع في اليمن .

وجددت المؤسسة دعوتها للأمين العام للأم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان ومقرري الأمم المتحدة بتحديد رؤية واضحة لمواجهة الإرهاب في اليمن حتى لا يقوض السلم والأمن الدوليين بحجة مكافحة الإرهاب إعلامياً وقتل الشعب اليمني وتعريضه للموت واقعياً من قبل التحالف الدولي بقيادة السعودية .

وحثت الأمين العام كذلك على الاستجابة والاستماع لمسئولي الأمم المتحدة الممثلين بالمفوض السامي ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن وتحذيراتهم من كارثة إنسانية واستمرار الصمت الدولي واتخاذ إجراءات جادة ومسئولة وكفيلة بحماية حقوق الإنسان في اليمن.

واستمع المجلس إلى رسالة الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي فائز الشوابكة الموجهة إلى رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي حول إصدار بيانات من رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بخصوص ذكرى قرار تقسيم فلسطين واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ورسالة أخرى بشأن إدانة العمل الإرهابي الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية في العباسية بالقاهرة صبيحة يوم الأحد المنصرم، وبشأن العمل الإرهابي الذي قامت به إحدى المجموعات الإرهابية على الأراضي المصرية الشقيقة يوم الجمعة الماضية أثناء أداء الجنود لصلاة الجمعة.

واستعرض المجلس تلك البيانات التي أشارت إلى أن تلك الأعمال الإرهابية دليلاً واضحاً على أن هذه الجماعات لا علاقة لها بالإسلام ولا بالقيم الإنسانية ولا هدف لها إلا القتل والإجرام وتشويه صورة الإسلام السمحاء.

وقد عبر المجلس عن تأييده لما جاء في بيانات الاتحاد البرلماني العربي.

كما استمع المجلس إلى رسالة أخرى من أمين عام الاتحاد البرلماني العربي فائز الشوابكة والموجهة إلى رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي تشير إلى إعادة انتخاب مرزوق علي الغانم رئيساً لمجلس الأمة الكويتي.

من جهة ثانية كلف رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي عضو هيئة الرئاسة الأخ أكرم عبدالله عطية، بمعرفة احتياجات المستشفى الجديد في محافظة الحديدة من مستلزمات وأجهزة طبية، وعلى أن يقوم المجلس بتوفيرها من خلال المبلغ الذي تبرع به أعضاء المجلس لصالح المحافظة.

إلى ذلك وافق المجلس على تعيين الدكتور عبدالباري دغيش رئيساً للجنة الصحة العامة والسكان .

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه، وسيواصل أعماله صباح يوم غدً الأربعاء بمشيئة الله تعالى .

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)