من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تآكل العلاقات الغربية-السعودية..

الجمعة, 23-ديسمبر-2016
صعدة برس -وكالات -
كتب رئيس البعثات المسؤولة عن العلاقات البرلمانية مع ايران في البرلمان الاوروبي "Eldar Mamedov" مقالة نشرت على موقع "LobeLog" حملت عنوان "تآكل العلاقات الغربية السعودية"، أشار فيها الى تقرير تبناه البرلمان الاوروبي بتاريخ الرابع عشر من كانون الاول ديسمبر الجاري حول السياسة الخارجية والامنية للاتحاد الاوروبي.

ولفت الكاتب الى أن البرلمان الاوروبي أدان بتقريره هذا الحرب السعودية على اليمن وطالب بتحقيق في الانتهاكات التي يرتكبها "التحالف" الذي تقوده السعودية في هذا البلد، كما أضاف "ان التقرير دعا الاتحاد الاوروبي الى عدم تقديم أي دعم اضافي للتحالف الذي تقوده السعودية الى أن يتم التحقيق ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات" وفق تعبيره.

وتابع الكاتب "إن التقرير هذا ختم عام شهد "تآكل مستمر للعلاقات السعودية الغربية"، مذكراً بأن البرلمان الاوروبي تبنى بشهر شباط الماضي، مشروع قرار غير ملزم دعا الاتحاد الاوروبي الى فرض حظر على مبيعات الاسلحة الى السعودية.

كذلك اشار الكاتب الى التصريحات التي ادلى بها رئيس المفوضية الاوروبية "Jean-Claude Juncker" الذي وصف السعودية "بالنظام البغيض"، وتطرق ايضاً الى تصريحات وزير الخارجية البريطاني "Boris Johnson" التي انتقد فيها السعودية على خلفية دعمها للتطرف.

كما اضاف "انه اصبح هناك اجماع لدى اجهزة الاستخبارات الاوروبية بان الفكر الوهابي الذي ترعاه السعودية ساهم بشكل مباشر بنشوء تهديد ارهابي في اوروبا".

ونبه الكاتب ايضاً "الى ان العلاقات الاميركية السعودية ليست افضل حالاً بكثير"، مشيراً الى تبني قانون "JASTA" الذي يسمح لعائلات ضحايا هجمات الحادي عشر من ايلول بمقاضاة السعودية.

وقال الكاتب ايضاً "ان هذه التطورات تأتي على خلفية فشل السياسة الخارجية التي اتبعها ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان"، لافتاً الى ان السعودية عالقة بمستنقع اليمن وان الرئيس المنتهية ولايته والذي تدعمه السعودية عبد ربه منصور هادي يتحول الى عبء اكثر فاكثر.

كذلك تحدث الكاتب عما وصفه بتوبيخ دبلوماسي للسعودية عندما التقى وزير الخارجية الاميركي جون كيري بممثلين عن حركة "انصار الله" في مسقط، وتابع في سياق آخر "إن استعادة الجيش السوري وحلفائه لمدينة حلب تعد ايضاً نكسة كبيرة للسعوديين".

وأشار الكاتب الى بعض المؤشرات التي تدل على استعداد سعودي لسياسة اكثر واقعية في ظل "عزل الرياض المتزايد وسمعتها الدولية المتدهورة"، معتبراً "ان من بين هذه المؤشرات ما حصل في لبنان مع انتخاب الجنرال ميشال عون رئيسا للبلاد ضمن صفقة شهدت تسلم سعد الحريري منصب رئيس الوزراء".

كما اعتبر الكاتب "ان مؤشر آخر على سياسة اكثر واقعية هي الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الدول المصدرة للنفط (اوبك) مؤخراً، حيث تم الاتفاق على الحد من انتاج النفط"، غير ان الكاتب نبه الى ان الوقت لا يزال مبكراً للحديث عن سياسة سعودية جديدة اكثر منضبطة.

وتحدث الكانب حول الاعلان السعودي مؤخراً عن اصدار حكم الاعدام بحق 15 "جاسوس ايراني"، على حد زعم السلطات السعودية. وقال "انه في حال تم تنفيذ حكم الاعدام بحق هؤلاء، فان ذلك قد يشعل أزمة جديدة في العلاقات بين الرياض وطهران كما حصل مع اعدام الشهيد الشيخ نمر النمر اوائل هذا العام"، مضيفاً "ان السعوديين ربما سيستفيدون من تنفيذ الاعدامات من اجل اختبار ادارة ترامب المقبلة في حال صدر رد فعل قوي من طهران"، غير "انه نبه الى ضرورة ان يدرك السعوديون بان فكر "الايرانوفوبيا" الذي تحمله بعض الشخصيات في فريق ترامب لا يعني بالضرورة النظرة الايجابية تجاه السعودية"، وتابع بأن معاداة بعض الشخصيات بفريق ترامب لايران تأتي ضمن اطار اجندة "اسلاموفوبيا" اوسع، وبالتالي فان السياسة التي تضر بايران على الارجح لن تخدم السعودية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)