من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - معهد الخليج للديمقراطية يوصى بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جرائم التحالف باليمن..

الخميس, 29-ديسمبر-2016
صعدة برس -متابعات -
أوصى تقرير صادر عن معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الانسان بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في كافة الجرائم التي ارتكبتها دول التحالف بقيادة السعودية بحق المدنيين في اليمن.

كما أوصى التقرير الذي أطلق خلال مؤتمر صحفي اليوم بصنعاء بعنوان "استهداف المدنيين في اليمن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية " بإحالة من قاموا بارتكاب الجرائم إلى المحاكم الدولية باعتبارهم مجرمي حرب، ومحاسبتهم وفق القواعد والإجراءات الدولية ذات الصلة, وكذا الوقف الفوري لكافة الأعمال العسكرية في اليمن ورفع الحصار بشكل تام.

ودعا التقرير كافة المنظمات الدولية وفي مقدمتها مكاتب منظمات وهيئات ووكالات الأمم المتحدة، إلى تعزيز دورها الإنساني وتكثيف أنشطتها في مواجهة الكارثة الإنسانية التي يعاني منها اليمنيون.

وأكد التقرير أن دول التحالف ارتكبت أبشع الجرائم دموية منذ مارس 2015 باستخدام أسلحة محرمة دولياً كالقنابل العنقودية في هجمات متكررة على مناطق المدنيين والأحياء الآهلة بالسكان بما فيها العاصمة صنعاء.

وأشار التقرير إلى أن التحالف تعمد استهداف أماكن تجمعات المدنيين مثل الأسواق وتجمعات أحياء المناسبات كالأعراس ومجالس العزاء وغيرها، لافتا إلى سقوط 23 ألفا و985 مدنيا بين قتيل وجريح منذ مارس 2015 منهم سبعة آلاف و240 قتيل بينهم ألف و154 طفلاً وألف و58 امرأة.

وقال التقرير الحقوقي إن دول التحالف تعمدت أيضا تجويع المدنيين بفرضها حصارا شاملا على كل المنافذ والموانئ اليمنية البرية والجوية والبحرية ومنع دخول الواردات والمساعدات الإنسانية والإغاثية واستهدافها الممنهج لصوامع الغلال وناقلات الأغذية ومصانع ومخازن الأغذية وخطوط نقل الغذاء والمشتقات النفطية.

وأوضح التقرير انه نتج عن العمليات العسكرية أيضا تدهور الوضع الإنساني في اليمن بشكل متواصل وسقوط الكثير من الضحايا المدنيين خصوصا الأطفال والنساء نتيجة انعدام الغذاء والدواء وكذا تنامي الأعمال الإرهابية واتساع نطاق انتشار الجماعات الإرهابية "داعش والقاعدة" وغيرها من الجماعات المسلحة.

وأكد مسؤول الملف اليمني بالمعهد صدام القفيلي في المؤتمر الصحفي لإطلاق التقرير التزام المعهد الكامل في دعم ومناصرة قضايا حقوق الإنسان في اليمن وتبني قضايا أسر ضحايا الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها دول التحالف بقيادة السعودية في حربها على اليمن والتي أهدرت كل القيم والأعراف والقوانين.

وخلال المؤتمر الصحفي دعا رئيس منظمة محامون بلا حدود محمد لقمان جميع المنظمات الدولية والحقوقية إلى نقل صورة واقعية عن الجرائم التي ارتكبها التحالف بحق المدنيين واستهدافه للبنى التحتية.

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)