من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

الأحد, 18-مارس-2012
 - أكد وزير الأوقاف السابق حمود الهتار أن هناك إمكانية للطعن أمام المحكمة الدستورية في قانون الحصانة الممنوحة للرئيس السابق علي عبدالله صالح وعدد من رموز نظامه، وفقاً لأحكام المادة 153من الدستور . 
 صعدة برس -

الهتار: يجوز الطعن في قانون الحصانة أمام المحكمة الدستورية اليمنية



أكد وزير الأوقاف السابق حمود الهتار أن هناك إمكانية للطعن أمام المحكمة الدستورية في قانون الحصانة الممنوحة للرئيس السابق علي عبدالله صالح وعدد من رموز نظامه، وفقاً لأحكام المادة 153من الدستور .


وأوضح الهتار أن المادة الرابعة في قانون الحصانة التي تنص على أنه من أعمال السيادة، لا يعتد بها، إذ أن الدفع بأعمال السيادة لامحل له أمام القضاء الدستوري.



وأشار القاضي الهتار– خلال خطبة الجمعة أمس بشارع الستين بصنعاء- إلى أنه يمكن الطعن في القانون أمام المحكمة الدستورية، وبالتالي محاكمة المتورطين في جرائم قتل المتظاهرين السلميين.



وأضاف : " ليس هناك ما يمنع من متابعة دماء الشهداء، فقضية الشهداء والجرحى ما زالت قائمة وقانون الحصانة لم يحل بين أولياء الدم والمطالبة بحقوقهم أمام القضاء وليس هناك ما يمنع من تقديم الدعاوى إلى النيابة العامة، فقانون الحصانة قد نص على أن يفسر هذا القانون وفق ما جاءت بة المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن الذي شدد على محاسبة المتهمين بقضايا قتل المدنين " .



واعتبر الهتار أن المجزرة التي ارتكبها نظام صالح في جمعة الكرامة (18 مارس 2011م) كانت فاصلة في تاريخ الثورة اليمنية، وبداية لسقوط النظام سياسياًَ وأخلاقياً، وبداية لتحوّل صالح من رئيس لليمن إلى رئيس لمنطقة السبعين!.



واعتبر أن القبول بالمبادرة الخليجية رغم توجيه البعض اللوم إليها، كان من باب اخف الضررين وأهون الشرين وكانت قيادة الثورة تهدف من وراء القبول بها إلى إحداث التغيير بأقل كلفة وأقل ثمن " .



وطالب الهتار حكومة الوفاق والرئيس عبد ربه منصور هادي القضاء على أعمال العنف الدائرة في أبين،واسترداد الأسلحة التي استولى عليها أنصار الشريعة بتواطؤ من بعض المسؤولين السياسيين والأمنيين والعسكريين، وقال: إن بقاء تلك الأسلحة مع تلك الجماعة تشكل خطراً على أمن وسلامة المجتمع.



وشدد على ضرورة إقامة محاكمة عادلة لكل من ارتكب تلك الجرائم أو ساعد أو تواطأ مع المسلحين كائناً من كان.



كما دعا الرئيس هادي بممارسة صلاحياته الرئاسية كاملة, والبدء فوراً بإعادة هيكلة الجيش والأمن والقضاء على العنف, وتوفير المشتقات النفطية والكهرباء وغيرها من الخدمات الأساسية للمواطنين، والقضاء على منابع الفساد الذي وطده النظام السابق.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)