من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - السعودية تسابق التحركات الاماراتية الاسرائيلة لانشاء قواعد اماراتية جديدة في جيبوتي..

الثلاثاء, 14-فبراير-2017
صعدة برس -متابعات -
أنهى مساعد وزير الدفاع السعودي، الفريق أول أحمد عبد الله عايش زيارة مفاجئة لجيبوتي التقى خلالها وزير دفاعها علي حسن بهدون في اول تحرك سعودي لانشاء قواعد بحرية القرن الافريقي يسابق التحركات الاماراتية الاسرائيلة لانشاء قواعد اماراتية جديدة في هذه المنطقة الاستراتيجية.

ونقلت وكالة الأنباء الجيبوتية الرسمية عن وزير الدفاع الجيبوتي قوله إن اللقاء بحث سبل تعزيز التنسيق والتعاون العسكري بين البلدين، موضحاً أنهما قد تبادلا وجهات النظر حول تأمين الحدود البحرية في البلدين.

وأشار إلى «ضرورة التعاون بين السعودية وجيبوتي لتحقيق الاستقرار، وضمان أمن البحر الأحمر، ولتحقيق الاستقرار في اليمن، مؤكداً أن البلدين سيعملان في المزيد من التنسيق للأمن البحري بينهما.

وذكر أن جيبوتي كانت قد وافقت «مبدئيا» على إقامة قاعدة عسكرية سعودية على أراضيها تُطل على البحر الأحمر، حسب تصريح لوزير خارجية جيبوتي «محمود علي حسن»، في ديسمبر/كانون اول الماضي، كاشفاً عن أن مسؤولين عسكريين سعوديين وجيبوتيين، تبادلوا زيارات جرى خلالها وضع «مشروع مسودة اتفاق أمني وعسكري واستراتيجي»، على أن يتم التوقيع عليه في «القريب العاجل».

والشهر الماضي، قالت صحيفة «فاينانشيال تايمز» في مقال بعنوان «السعودية تقترب من إتمام صفقة مع جيبوتي لبناء قاعدة عسكرية»، إن جيبوتي بصدد إبرام اتفاق مع السعودية للسماح للملكة ببناء قاعدة عسكرية في القرن الإفريقي مع مسعى السعودية للعب دور أكبر في أمن المنطقة.

وتقول الصحيفة إن جيبوتي، ذات الموقع الاستراتيجي على البحر الأحمر وخليج عدن، يوجد فيها بالفعل منشآت عسكرية أمريكية وفرنسية.

وتتسابق دول حول العالم على إنشاء قواعد عسكرية لها في جيبوتي، نظرا لموقعها الاستراتيجي والجغرافي الواقع على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، الواصل بين البحر الأحمر وبحر العرب.

وتسعى كل من المملكة العربية السعودية، والصين إلى دخول سباق إنشاء القواعد العسكرية في جيبوتي، فيما تحتضن قواعد للولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وإيطاليا، واليابان، وتقع على أهم الطرق التي تفضل السفن التجارية العالمية العبور منها.

وتركز الدول أنظارها على جيبوتي البالغ عدد سكانها بنحو 830 ألف نسمة، والتي تعد باب التجارة على دول شرق أفريقيا بفضل موانئها، بسبب الأهمية الاستراتيجية لموقعها الذي يتيح التدخل في الأحداث بدول المنطقة كما هو الحال في اليمن والصومال.

ويشكل تأجير القواعد العسكرية واحدا من أهم مصادر الإيرادات لجيبوتي، حيث تحصل سنويا على قرابة 160 مليون دولار سنويا لقاء ذلك.

وياتي ذلك فيما وافق برلمان ارض الصومال امس الاول، على إقامة قاعدة عسكرية إماراتية في مدينة بربرة شمال غرب البلاد.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)