من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رئيس جامعة صنعاء يدشن المؤتمر العلمي لمناقشة أبحاث التخرج للدفعة 25 بكلية الصيدلة..

الإثنين, 15-مايو-2017
صعدة برس -متابعات -
دشن رئيس جامعة صنعاء الدكتور فوزي الصغير اليوم أعمال المؤتمر العلمي لمناقشة أبحاث التخرج للدفعة الـ25 بكلية الصيدلة بجامعة صنعاء تحت شعار" دوائي صنع بيدي، وصيدلانيون في مواجهة العدوان".

وفي التدشين أكد رئيس جامعة صنعاء أهمية انعقاد المؤتمر لمناقشة أبحاث التخرج للدفعة الـ25 بكلية الصيدلة والاطلاع على قدرات وإمكانات الطلاب في المجالات البحثية وقدرتهم على مسح البيئة المحيطة بهم لإيجاد حلول لكثير من المشاكل الصحية التي تعاني منها البلاد.

وقال" رغم مرور سبع سنوات من الأوضاع الصعبة التي يمر بها اليمن إلا إن البلاد استطاعت أن تفرز كثير من مخرجات هذا الوطن المعطاء القادرين على تحمل المسؤولية والاتجاه نحو البحوث المبنية على التجارب العلمية والواقعية لاستخلاص الفوائد العلاجية من النباتات النادرة التي يزخر بها اليمن وتحويلها إلى عقاقير طبية بأياد محلية".

وأكد الدكتور الصغير أن جامعة صنعاء ستولي البحث العلمي إهتمام كبير خاصة دعم الأبحاث العلمية التي تلامس الواقع وتسهم في إيجاد حلول لمشكلات اليمن الإقتصادية والصحية .. داعياً إلى أهمية إنشاء برنامج وتفعيل صندوق دعم البحث العلمي وتمكينه من دعم مشاريع الطلاب ومساندتهم على إنجاز الأبحاث العلمية.

وأكد أن انعقاد المؤتمر ومناقشة الأبحاث العلمية للطلاب في ظل إستمرار عدوان غير مسبوق في تاريخ اليمن يعد إنجازاً كبيراً وتحدياً يضاف إلى رصيد الصبر والصمود والثبات في مواجهة العدوان.

وطالب رئيس جامعة صنعاء الأمم المتحدة بالضغط على دول العدوان لإيقاف عدوانها ورفع الحصار والحظر عن المطارات وكل المنافذ اليمنية لتمكين الباحثين اليمنيين من المشاركة والحضور في المؤتمرات العلمية في الداخل والخارج.

فيما اعتبر نائب عميد كلية الصيدلة رئيس المؤتمر العلمي الـ25 الدكتور زكريا الشعيبي إنعقاد المؤتمر ومناقشة أبحاث الطلاب، يمثل اختتام لمسيرة خمس سنوات من العطاء والكفاح رغم الصعوبات التي واجهتهم ورسالة لدول العدوان بصمود وعزيمة اليمنيين.

وأشار إلى أن المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام سيناقش 16 بحثاً علمياً لـ16 مجموعة بقوام 230 طالباً وطالبة تشمل جوانب العلوم الصيدلانية وأبحاث علمية نوعية، أجريت عليها تجارب تطبيقية تحت إشراف عدد من أساتذة كليتي الصيدلة والطب بهدف تفعيل الدور المجتمعي لكلية الصيدلة ومحاولة ربط مخرجاتها بالمشكلات المجتمعية.

ودعا الدكتور الشعيبي الخريجين إلى تحقيق مزيد من التحصيل العلمي والمساهمة في خدمة المجتمع وبناء الوطن .. لافتا إلى المسئولية الملقاة على الخريجين في المساهمة في تحسين الطب العلاجي والدوائي في اليمن والإلتزام بالقيم الأخلاقية والإنسانية في هذا الجانب.

حضر الإفتتاح وكيل الوزارة المساعد لقطاع التخطيط والسياسيات الدكتور عبدالله القدمي ونائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب الدكتور محمد شكري، وعميد كلية الصيدلة الدكتور علي الكاف وعدد من الأكاديميين والمسئولين بجامعة صنعاء .

إلى ذلك اطلع رئيس جامعة صنعاء ونائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب وعميد كلية الصيدلة على سير المعرض العلمي المصاحب للمؤتمر وما يحتويه من عروض علمية حول المؤتمر ومحاور وملخصات وعينات من كل بحث ومهامه وأهدافه ودوره في التنمية وخدمة المجتمع.

واستمعوا من رؤساء المجموعات الـ16 إلى شرح حول مشاريع الأبحاث ودورها في التنمية وما تضمنته من أبحاث علمية وسير إجراء التجارب المخبرية لإثبات فاعليتها وجودتها والإستخلاصات والاستنتاجات التي توصلت إليها تلك الأبحاث وإبراز فوائد ومنافع بعض من النباتات العطرية والزهرية النادرة التي تزخر بها اليمن.

حيث شملت الأبحاث تقييم الآثار المضادة للإلتهابات لبعض النباتات، وتقييم السمية الحادة للشقر الأبيض والفعالية كعلاج لقرحة وجرثومة المعدة، ودراسة وفحص المواد الكيمائية للمستخلص الكحولي لمختلف أجزاء الجاتوفا جلوكا من اليمن وقياس فاعليتها، وتحضير وتقييم مدى فاعلية نبتة الصبار على شكل كريم للمساعدة على التئام الجروح.

وأشاد رئيس جامعة صنعاء بما شاهده من حسن إعداد وتنظيم المعرض الذي يبرز الأبحاث العلمية النوعية والنتائج التي توصلت إليها تلك الأبحاث وأهمية تحويلها إلى مشاريع إنتاجية وعقاقير طبية يتطلب توافرها في السوق.

بعد ذلك بدأت فعاليات المؤتمر العلمي لمناقشة أبحاث التخرج للدفعة الـ25 من كلية الصيدلة بجامعة صنعاء تشمل المجالات العلمية الصيدلانية حول كيفية صناعة وتركيب وتجميع وتقييم وتطوير عقاقير طبية وكيفية استخدامها للقضاء على عدد من الأمراض المنتشرة بالمجتمع.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)