من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رفض الرئيس اليمني المنتخب عبدربه منصور هادي عرضاً أمريكياً بالتدخل المباشر في الحرب ضد القاعدة على الاراضي اليمنية، فيما اختتم مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جيفري فيلتمان، زيارة هي الأطول من نوعها لمسؤول أمريكي رفيع إلى اليمن استمرت أربعة أيام .

الخميس, 29-مارس-2012
صعدة برس-متابعات -


رفض الرئيس اليمني المنتخب عبدربه منصور هادي عرضاً أمريكياً بالتدخل المباشر في الحرب ضد القاعدة على الاراضي اليمنية، فيما اختتم مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جيفري فيلتمان، زيارة هي الأطول من نوعها لمسؤول أمريكي رفيع إلى اليمن استمرت أربعة أيام .

وعلمت “الخليج” من مصادر مطلعة أن فيلتمان تعهد خلال لقائه الرئيس هادي ورئيس حكومة الوفاق الوطني محمد سالم باسندوة كل على حدة أول أمس الثلاثاء، بأن تسهم الولايات المتحدة بدور فاعل في حشد الدعم الإقليمي والدولي لمساعدة الحكومة اليمنية على مواجهة استحقاقات المرحلة الانتقالية، خاصة ما يتعلق بتوفير التمويلات اللازمة لتنفيذ خطة الإنعاش الاقتصادي المعدة من قبل حكومة الوفاق الوطني والمحددة بعامين .

وأكدت المصادر أن هادي شدد خلال لقائه مساعد وزير الخارجية الأمريكية على ضرورة أن ينحصر الدعم الأمريكي المقدم لليمن في مجال مكافحة الإرهاب وتنظيم القاعدة على المساعدات المالية واللوجيستية الهادفة إلى تعزيز وتطوير القدرات والإمكانات التقنية والاستخباراتية لقوات مكافحة الإرهاب اليمنية، من دون التدخل العسكري الامريكي المباشر، معتبراً أنه يجب إعادة صياغة أطر التعاون بين البلدين فيما يخص مكافحة الإرهاب وفق المنظور اليمني الجديد المرتكز على ضوابط عدم التدخل المباشر .

وكان فيلتمان قد دعا الأطراف السياسية في اليمن إلى الشروع في عملية الحوار الوطني الشامل، وإعادة هيكلة المؤسسة العسكرية والأمنية تنفيذاً لاتفاق “المبادرة الخليجية” لحل الأزمة . وأوضح في مؤتمر صحفي عقده بمبنى السفارة الأمريكية بصنعاء “ضرورة تشكيل اللجنة التي ستكلف الإعداد لمؤتمر الحوار الوطني، المزمع عقده خلال النصف الأول من العام الجاري”، معتبراً أن “عملية إعادة هيكلة الجيش جزء مهم لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد” . وقال “إن تفاصيل عمليتي الحوار والهيكلة تعود للشعب اليمني نفسه” .

وأشار إلى أنه التقى خلال زيارته الحالية هادي ورئيس الحكومة الانتقالية باسندوة، ووزير الخارجية أبوبكر القربي، وقيادات سياسية ومدنية ونسائية متعددة، وناقش معهم جميعاً تطورات عملية نقل السلطة وأوضاع حقوق الإنسان والمرأة في اليمن، معلناً عن زيادة في حجم المساعدات الأمريكية للاحتياجات الإنسانية في اليمن ب 36 مليون دولار، ليرتفع بذلك حجم المساعدات الأمريكية الإنسانية لليمن خلال هذا العام إلى 55 مليون دولار .

اعتبر مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط فيلتمان أن اليمن يواجه تحديات كبيرة تتعلق بتمدد تنظيم “القاعدة” الذي يحاول استغلال الفراغات التي تنتج عن أي فوضى سياسية . وشدد على أن “تنظيم القاعدة مع كل ما يسعى إليه من تمدد نتيجة الفوضى التي تعيشها اليمن لا يحظى بأي شعبية تذكر” .

المصدر صحيفة الخليج

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)