من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رئيس مجلس الشورى اثناء افتتاح اعمال اللقاء الموسع للقيادات التنفيذية

الإثنين, 28-يونيو-2010
صعدة برس -
افتتح رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني اليوم اعمال اللقاء الموسع للقيادات التنفيذية في مجالس النواب والشورى والوزراء وممثلي الجهات الحكومية المعنية لمناقشة الالية الحكومية الجديدة للتعامل مع توصيات مجلسي النواب والشورى.

وفي افتتاح اللقاء الذي نظمته وزارة شئون مجلسي النواب والشورى والامانة العامة لمجلس الوزراء تحت شعار"نحو التكامل المؤسسي الفاعل بين الحكومة ومجلسي النواب والشورى"، القى رئيس مجلس الشورى كلمة عبر في مستهلها عن سعادته في افتتاح اعمال هذا اللقاء الهادف الى التوصل لآلية محكمة وأكثر كفاءة للتعاون والتنسيق، بين السلطتين التشريعية والتنفيذية على أساس من الوعي بالأدوار الدستورية التي تتوخى خدمة شعبنا وتحقيق مصالحه.

وقال" بقدر ما يأتي انعقاد هذا اللقاء استجابة للتوجهات المشتركة لكل من مجلسي الشورى والنواب من جهة ومجلس الوزراء من جهة أخرى،نحو إنفاذ التوصيات الصادرة عن الشورى والنواب، فإنما يبرز بوضوح، الإرادة الكاملة لدى الجميع، للتعامل مع هذه التوصيات، وإنفاذها على أرض الواقع، من منطلق اليقين بأهميتها من كونها تعكس خلاصة تجربة حكماء الشعب ونوابه الموقرين".

وعبر رئيس مجلس الشورى عن عظيم الشكر وبالغ الامتنان لفخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية، الذي أبدى ويبدي بالغ اهتمامه بما يرفعه مجلس الشورى إلى فخامته من توصيات، ويحيلها إلى الحكومة أولا بأول، مقترنة بتوجيهاته بالتنفيذ.

وثمن جهود رئيس مجلس الوزراء ونواب رئيس مجلس الوزراء واعضاء الحكومة على تعاونهم الدائم والمستمر مع مجلس الشورى والمشاركة في الاعداد للمواضيع التي ينظر فيها المجلس وتنفيذ التوصيات التي تحال اليهم من فخامة الاخ الرئيس واهتمامهم بالتوصيات التي تصدر عن مجلس الشورى، وتحال إلى الحكومة من فخامة رئيس الجمهورية، والعمل على إنفاذها.

ونوه بجهود وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، الذي يقف بجهده المثابر والمتميز خلف آلية التنسيق والمتابعة، التي تنتظم بشأنها اعمال هذا اللقاء.

وأشاد رئيس مجلس الشورى بالآلية الحكومية الجديدة للتعامل مع توصيات مجلسي النواب والشورى والتي ستوفر الفعالية في متابعة إنفاذ توصيات المجلسين عبر الوزارات والأجهزة الحكومية المركزية والمحلية، وصولاً إلى المستوى المنشود من الفعالية لأداء ودور أجهزة الدولة المختلفة.

واشار الى ان هذه الالية توفر خطوات إجرائية تتميز بالدقة والتنظيم لتوصيات مجلس الشورى المحالة إلى الحكومة من فخامة رئيس الجمهورية.

واعتبر رئيس مجلس الشورى هذا اللقاء فرصة غير مسبوقة، لكي يتداول المشاركون فيها من أعضاء مجلسي الشورى والنواب والقيادات الإدارية في المجلسين، والمعنيين في مجلس الوزراء، حول آلية التنسيق المقترحة، وبما يتيح المجال للأطراف الممثلة في هذا اللقاء فرصة الإحاطة بالمسار الذي تتخذه إجراءات إنفاذ توصيات الشورى والنواب.

من جانبه استعرض وزير شئون مجلسي النواب والشورى احمد الكحلاني الخطوات الاجرائية التي اتخذتها الحكومة لمتابعة وتقييم تنفيذ توصيات مجلسي النواب والشورى، بما في ذلك الالية الحكومية الجديدة للتعامل مع هذه التوصيات وتشكيل لجنة فنية مشتركة من الوزارة والامانة العامة لمجلس الوزراء التي تولت اعداد المصفوفة الاجرائية الحكومية لتنفيذ توصيات المجلسين.

واعرب عن ثقته في توفر الارادة السياسية لدعم التوجه الحكومي والخاص بالتعامل الايجابي مع توصيات مجلسي النواب والشورى وتفعيل اجراءات تنفيذها وتحديث آليات المتابعة وتقييم مستوى التنفيذ.

وأكد الكحلاني ان الالية الحكومية الجديدة للتعامل مع توصيات مجلسي النواب والشورى تقود الى تحسين الاداء وتسارع الانجاز لتنفيذ مخرجات الاطراف الثلاثة وسير اجراءاتها وصولا الى التكامل المؤسسي الفاعل بين المجالس الثلاثة واجهزتها التنفيذية القائم على الواقعية وحسن التقدير والتحلي بالمسؤولية الوطنية.

واشار الى ضرورة تحديث وتطوير وتفعيل اليات التعامل مع توصيات مجلسي النواب والشورى من قبل الحكومة باجهزتها المختلفة في جميع المراحل والخطوات بدءا من تلقي التوصيات وانتهاءا بعرض نتائج التنفيذ على المجلسين.

ولفت وزير شئون مجلسي النواب والشورى الى وجوب التعامل مع المخرجات الحكومية المعروضة امام مجلس النواب وخاصة ما يتعلق منها بالقوانين ذات الاهمية العاجلة والاستثنائية وكذا الاتفاقيات ذات الطابع التنموي مثل الاتفاقيات النفطية واتفاقيات التمويل الخارجي للمشاريع.

وفي اللقاء الذي حضره وزير الدولة مدير مكتب رئيس الوزراء عبد الرحمن طرموم، تطرق أمين عام مجلس الوزراء عبد الحافظ ناجي السمًة الى اهداف اللقاء والمخرجات المتوقعة منه في التعامل الايجابي والفاعل مع الالية الحكومية الجديدة للتعامل مع توصيات مجلسي النواب والشورى.

ولفت الى اهمية هذه الالية في تحقيق الشراكة المؤسسية بين مجالس الوزراء والنواب والشورى لانجاز أهداف وغايات التنمية الوطنية الشاملة.

وأكد امين عام مجلس الوزراء ان الآلية الحكومية الجديدة عملت على مراجعة وتحديث آليات العمل القائمة بهدف الوصول إلى تكوين واستحداث أدوات وأساليب ورؤى مؤسسية دائمة للتعامل الفوري والمتابعة والتقييم السنوي والدوري لتنفيذ التوصيات الصادرة للحكومة عن مجلسي النواب والشورى.

واشار الى النماذج المعدة للمصفوفات الحكومية الاجرائية لتنفيذ توصيات مجلسي النواب والشورى، والتي تتضمن نصوص التوصيات والجهات المعنية بالتنفيذ والمخرجات الحكومية ذات العلاقة بالتوصيات إضافة إلى الإجراءات المنفذة للتوصيات.

وثمن السمة حرص وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور لاعداد هذه الآلية ومتابعته لمناقشتها وتطويرها للتعامل مع توصيات مجلسي النواب والشورى وتعزيز آليات الإتصال والتنسيق فيما بين المجالس الثلاثة والتعامل الحكومي مع توصيات المجلسين.. معربا عن ثقته في تحقيق هذه الآلية الجديدة نقلة نوعية ومهمة في تطوير آليات التعامل الحكومي مع مجلسي النواب والشورى ورفع كفاءة المتابعة وتقييم التنفيذ لتوصياتهما.

وأستعرض المشاركون في اللقاء من القيادات والمختصين باعمال مجالس الوزراء والنواب والشورى في جميع الوزارات والجهات الحكومية المعنية، وممثلين عن الامانات العامة في المجالس الثلاثة ووزارة شئون مجلسي النواب والشورى، الآلية الحكومية الجديدة للتعامل مع توصيات مجلسي النواب والشورى.

ويأتي اطلاق الآلية الحكومية الجديدة وانعقاد هذه اللقاء لاستعراضها ومناقشتها في إطار سعي الحكومة إلى مراجعة وتحديث آليات العمل القائمة بهدف الوصول إلى تكوين واستحداث أدوات وأساليب ورؤى مؤسسية دائمة للتعامل الفوري والمتابعة والتقييم السنوي والدوري لتنفيذ التوصيات الصادرة للحكومة عن مجلسي النواب والشورى.

كما تم النقاش وتداول الاراء بشان تحديد الأدوار والمهام والمسئوليات لمختلف الاطراف ذات العلاقة بهدف الوصول إلى تطوير آليات التعامل الحكومي مع مجلسي النواب والشورى لرفع كفاءة المتابعة وتقييم التنفيذ لتوصياتهما، وتعزيز آليات الإتصال والتنسيق فيما بين المجالس الثلاثة.

وهدف اللقاء إلى تأسيس تقاليد اللقاء والتشاور وتعزيز قنوات التنسيق والتواصل بين الامانات العامة لمجالس الوزراء والنواب والشورى ومختلف الجهات الحكومية والوصول لوضع آليات دائمة وفاعلة للعمل المشترك بين الاجهزة التنفيذية للمجالس الثلاثة وصولا إلى تطوير وتنمية وتفعيل العلاقات والتعاون المتبادل بين الحكومة ومجلسي النواب والشورى بمختلف جوانبه وابعاده ومتطلباته ومدخلاته ومخرجاته على طريق تحقيق التكامل المؤسسي الفاعل بين الحكومة ومجلسي النواب والشورى.

كما هدف الى توحيد المفاهيم وتنظيم الإجراءات ونظم التقارير الخاصة بتنفيذ التوصيات ومتابعة وتقييم مستوى التنفيذ وما يرتبط بذلك من توضيحات وردود وتقارير دورية وسنوية تقدم من الحكومة إلى مجلسي النواب والشورى.

حضر اللقاء امين عام مجلس النواب عبد الله احمد صوفان وامين عام مجلس الشورى الدكتور نجيب عبد الملك وعدد من وكلاء الوزارات والجهات المعنية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)