من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر: معاناة شعب اليمن تزداد قسوة..

السبت, 29-يوليو-2017
صعدة برس -متابعات -
وجه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، نداء عاجلا، بتغيير السلوك المُتّبع في الحرب على اليمن، والتوقف عن استهداف المستشفيات ومحطات الكهرباء والمياه.

وقال بيتر ماورير في بيان بعد زيارته لليمن أطلع خلالها على الأوضاع الإنسانية الصعبة جراء العدوان والحصار" لا بد أن يكفّ أطراف النزاع عن استهداف المستشفيات ومحطات الكهرباء والمياه بالهجوم وإلا فلن نجني سوى المزيد من المآسي".

وأضاف" أغادر اليمن محملًا ببالغ الأسى إزاء محنة شعبه، إذ لا يزال تفشي وباء الكوليرا مثيرًا للمخاوف، ومع اقتراب موسم الأمطار، نتوقع تجاوز أعداد المصابين 600 ألف حالة بحلول نهاية العام وهذا أمر غير مسبوق".

وأكد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن هذا التفشي للكوليرا من صنع البشر، فهو نتيجة مباشرة لأكثر من عامين من الحرب، انهارت خلالهما منظومة الرعاية الصحية، فصار الناس يموتون نتيجة أمراض مزمنة يمكن علاجها بسهولة وتعطلت الخدمات الرئيسية.

وأشار إلى أن اليمنيين شعب قادر على الصمود، ولكن إلى متى؟ .. وقال " لا أرى الكثير من المؤشرات التي تمنحنا هذا الأمل، فمعاناة شعب اليمن تزداد قسوة، لقد التقيت عائلات كانت تضطر للوقوف أمام خيارات مستحيلة، بين شراء الخبز أو الماء أو الدواء لأطفالها".

ولفت إلى أن آلاف الأشخاص المحتجزين من قبل أطراف النزاع يقبعون في غياهب السجون، لا اتصال بينهم وبين ذويهم.. وأضاف" بالأمس نظم عدد من أهالي هؤلاء الأشخاص وقفة احتجاجية أمام مقرّنا في صنعاء يطلبون الحصول على إجابات شافية بشأن ذويهم، ولا شك أن أولويتنا تخفيف آلام هؤلاء الأهالي، لكن لكي نساعدهم يجب أن يُسمح لنا بزيارة المحتجزين".

وعبر بيتر ماورير عن أسفه لما شاهده من حجم الدمار الذي تلحقه الحرب بالمدن والمجتمعات المحلية والعائلات.. وقال" على الأطراف المتحاربة، بما فيها دول التحالف، اتخاذ خطوات ملموسة الآن للتخفيف من المعاناة".

وشدد على ضرورة التوقف عن رهن العمل الإنساني بتحقق مآرب سياسية، وتيسير تدفق المساعدات، والإمدادات الضرورية مثل الدواء، إلى اليمن وعبر أراضيه، وضمان وصول الوكالات الإنسانية إلى السكان الأكثر استضعافًا.

ودعا إلى منح اللجنة الدولية حق الوصول إلى جميع المحتجزين على خلفية النزاع بصورة منتظمة، وتخفيف القيود المفروضة على الاستيراد حتى يُستأنف النشاط الاقتصادي لليمن.. مشددا على ضرورة إحترام قوانين الحرب.

كما أكد أن ثمة احتياج للتمويل الإنساني في اليمن الآن أكثر من أي وقت مضى.. وقال" يجب على المجتمع الدولي أن يخطو خطوة إضافية، وأن يسعى لإيجاد حلول لهذه الأزمة الضخمة".

ولفت إلى أن اللجنة الدولية ضاعفت ميزانيتها المرصودة لليمن هذا العام لتتجاوز 100 مليون دولار، وأنها ستواصل مكافحة الكوليرا وبذل أقصى الجهود لمساعدة الفئات الأشد استضعافًا في اليمن.

وأهاب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالجميع بمضاعفة الجهود في هذا المضمار.. مضيفا " الناس الذين التقيتهم هذا الأسبوع في اليمن يعتمدون على مسارعتنا لمساعدتهم، فلنثبت لهم أننا منشغلون بالمحنة التي يعيشونها".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)