من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - خبير إسرائيلي يستعرض إخفاقات بن سلمان الداخلية والخارجية..

الأربعاء, 24-يناير-2018
صعدة برس -وكالات -
قال آساف غيبور الخبير الإسرائيلي في الشئون العربية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يقوم بحملة تغييرات جوهرية في المملكة، على الأصعدة: السياسية والاجتماعية والاقتصادية، سواء في تقاربه مع الغرب، أو منح المرأة المزيد من الانفتاح بما يعود عليه بتأييد الرئيس الأمريكي.


وأضاف: لكن بن سلمان يواجه في الوقت ذاته سلسلة مصاعب وعقبات، ولا يستطيع حتى اللحظة تحقيق إنجازات في معركته الكبرى المتمثلة بوقف التعاظم الجاري لعدوته الكبرى إيران، شرقا وشمالا.


وقال غيبور في مقاله بصحيفة مكور ريشون، أن إعلان بن سلمان، عن حملته التغييرية لم تنجح حتى الآن بالمستوى الذي كان يتوقعه، رغم ما يحظى به من عناق أمريكي، فالرجل اتخذ عدة خطوات داخلية اعتبرت فاشلة، في ظل أن بعضها تم تفسيرها على أنها أحد مظاهر ضعف تأثير الرياض في العالم العربي.


وأوضح أنه منذ ظهور بن سلمان في واجهة السلطة في أواسط 2016، خسرت السعودية مئات مليارات الدولارات بسبب الانخفاض في أسعار النفط، في ظل أنه يشكل 90% من موازنة المملكة، كما أن تزايد التقارير الصحفية الغربية عن بعض المسلكيات المالية لابن سلمان أثارت أجواء من عدم الرضا داخل السعودية، لأنها تزامنت مع مزاعمه بمحاربة الفساد، لاسيما الحديث عن شرائه بعض المقتنيات الخاصة.


على الصعيد الخارجي، يوضح المقال، فإن العقوبات السعودية على قطر، الجارة الشرقية لها، لم تمنح أي نجاحات تذكر للمملكة، حتى أن قطر لم تضطر لإجراء تغير جوهري في سياساتها بسبب ضغوط الرياض.


كما أن اندلاع الأزمة اللبنانية، وإعلان رئيس الوزراء سعد الحريري عن استقالته من الرياض، وما تبعها من تدخل فرنسي، أسفرت مجددا عن إخفاق جديد للأمير السعودي في سياسته الخارجية، لاسيما عدم قدرته على الحد من النفوذ الإيراني في بيروت.


أكثر من ذلك، يستطرد المقال يذكر إخفاقات بن سلمان، بالقول: تواصل المملكة تلقي الضربات الصاروخية من الحوثيين باليمن، دون أن يبدوا تأثرا بكثافة القصف الجوي لطائرات التحالف بقيادة السعودية.


ويختم بالقول: اللافت أنه مقابل هذه الإخفاقات الخارجية السعودية مع الدول المجاورة، فقد أخذت علاقاتها آفاقا جديدة على صعيد التقارب مع الولايات المتحدة وإسرائيل، في ظل إدراك بن سلمان لعدم قدرته على تقليص قوة إيران المتنامية في الإقليم، ومعرفته بأن الحرب التي يخوضها مع طهران بعيدة عن النهاية.

عربي٢١

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)