من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صحيفة واشنطن بوست.. محاولات «ترامب» لتشويه صورة «مولر» ستبوء بالفشل..

الثلاثاء, 20-مارس-2018
صعدة برس -متابعات -
قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية إن محاولات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لتشويه صورة المحقق الخاص المكلف بتقصي الحقائق في أزمة تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة في 2016 «روبرت مولر» ستبوء بالفشل، في ضوء نتائج استطلاعات الرأي الشعبية والسياسية، التي تظهر تزايد الثقة لدى الأمريكيين في إجراءات «مولر» ونزاهة تحقيقاته.

وقالت الصحيفة إن «ترامب» انتقد فريق المحققين المعاون لـ«مولر»، صراحة، منذ يومين، بزعم أنه يتضمن 13 من أعضاء أو مؤيدي الحزب الديمقراطي، بينما لا يضم جمهوريا واحدا، لكنه نسي أن «مولر» نفسه، جمهوريا مخلصا، وكان مرشحا سابقا عن الحزب.





Why does the Mueller team have 13 hardened Democrats, some big Crooked Hillary supporters, and Zero Republicans? Another Dem recently added...does anyone think this is fair? And yet, there is NO COLLUSION!
— Donald J. Trump (@realDonaldTrump) March 18, 2018





ولفتت إلى أن ثقة الأمريكيين في «مولر» ونزاهة تحقيقاته ومشروعيتها ازدادت بشكل ملحوظ خلال الأشهر الأخيرة، مدللة على ذلك باستطلاع رأي أجراه مركز «بيو» للأبحاث، الأسبوع الماضي، وأظهر أن 61% من الأمريكيين واثقون إلى حد ما من أن «مولر» سيجري تحقيقاً عادلاً، بزيادة ست نقاط مئوية كاملة عن استطلاع مشابه أجرى في يناير/كانون الثاتي الماضي، وأشار إلى أن 55% قالوا نفس الشيء.

وأوضحت أن الديمقراطيين والمستقلين ذوي الميول الديمقراطية أدوا إلى زيادة تأييد «مولر» في استطلاع «بيو»، حيث قال 75% منهم إنهم واثقون إلى حد ما من أنه سيجري تحقيقاً عادلاً، بعدما كانت نسبتهم 65%، خلال يناير/كانون الثاني، والمثير أن 46% من ذوي الميول الجمهورية عبروا عن ثقتهم في نزاهة تحقيقات «مولر»، هذا الشهر، بزيادة 1% قبل شهرين.

وفي فبراير/شباط الماضي، وجد استطلاع آخر أن أكثر من نصف الأمريكيين، بواقع 53%، يعتبرون أن تحقيق «مولر» كان عادلاً، في حين قال 28% إن الأمر غير عادل، وأن 20% لم يكن لديهم رأي، بحسب «واشنطن بوست».

وأضافت أنه خلال فبراير/شباط أيضاً، أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة CNN-SSRS أن 47% من الأمريكيين يوافقون على الطريقة التي يتعامل بها «مولر» مع التحقيق، في حين يعارض 33% الأمر، وهذه الأرقام متطابقة تقريباً مع استطلاعات مماثلة في يناير/كانون الثاني، وديسمبر/كانون الأول.

وقد وجد استطلاع آخر أجرته مؤسسة «ماريست» البحثية بين أوساط السياسيين، أن 77% من الديمقراطيين و51% من المستقلين يرون أن تحقيق «مولر» كانت عادلة، وقال 35% من الجمهوريين إن الأمر كان عادلاً، بينما اعتبر 46% أن ذلك كان غير عادل.

واعتبرت «واشنطن بوست» أن تلك الأرقام تشير بوضوح إلى أن ما يتعشم فيه «ترامب» بإزاحة المحقق الخاص «مولر» من طريقه سيذهب هباء، وهي خطوة سعى إليها الرئيس الأمريكي، خلال الصيف الماضي، ويحاول، على ما يبدو تكرارها حاليا، بعد هجومه على «مولر»، قبل يومين.

ولفتت الصحيفة إلى تحذير السيناتور «ليندسي غراهام»، الأحد الماضي، في خطاب حالة الانحاد، من مغبة أي قرار من «ترامب» بالإطاحة بـ«مولر»، قائلا إنه «إذا حدث ذلك ستكون تلك بداية نهاية رئاسته، لأننا أمة تفتخر بحكم القانون».

وبالفعل أكد استطلاع لـ«ماريست» أن هناك معارضة كاسحة لمثل هذا الإجراء، حيث كشف أن 70% من الأمريكيين يرون أنه ينبغي السماح لـ«مولر» بإنهاء التحقيق، بينما قال 16% أنه يجب إقالته.

وكان الرئيس الجمهوري الأسبق «جورج دبليو بوش» عين «مولر»، الذي يحظى باحترام كبير في معسكري الحزبين الجمهوري والديمقراطي، مديرا لمكتب التحقيقات الفيدرالي، واستمر في منصبه في عهد الرئيس الديمقراطي السابق «باراك أوباما»، لذلك لن يكون من السهل أبدا على «ترامب» خلعه وتحمل تبعات ذلك الزلزال.
المصدر | الخليج الجديد + واشنطن بوست

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)