من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اليمن يحتفل باليوم العالمي للمياه بعروس البحرالاحمر..

الخميس, 29-مارس-2018
صعدة برس -وكالات -
أكد وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير، أن محافظة الحديدة تحظى باهتمام ودعم القيادة السياسية وتقع في سلم الأولويات ضمن خطط وبرامج الوزارة الهادفة إلى تلبية احتياجات المواطنين من الخدمات الأساسية وفي مقدمتها التوسع في خدمات المياه والصرف الصحي.

وقال المهندس نبيل الوزير في كلمته اليوم في الحفل الفني والخطابي الذي أقامته وزارة المياه والبيئة بالحديدة بمناسبة اليوم العالمي للمياه تحت شعار "الطبيعة من أجل المياه" إن إقامة إحتفال بلادنا باليوم العالمي للمياه بمحافظة الحديدة التي تواجه هذه الأيام اشرس الهجمات من قبل تحالف العدوان يحمل الكثير من المعاني والدلالات كونها تحمل رسالة قوية نعلن فيها صمودنا ووقوفنا في وجه هذا العدو الأرعن الذي استهدف الإنسان والبنى التحتية ولم يراع ابسط قواعد وقوانين الحروب".

وتطرق وزير المياه والبيئة إلى العديد من المضامين والمرتكزات التي تضمنها خطاب الرئيس الصماد حول مشروع بناء الدولة "يد تحمي ويد تبنى" .. مؤكدا بهذا الخصوص بأن الخطاب يتضمن استراتيجية وطنية للمضي نحو مواصلة واستكمال العمل في مسار البناء التنموي الشامل.

وأضاف " نحتفل اليوم باليوم العالمي للمياه تحت شعار اختير بعناية من قبل الأمم المتحدة وهو (الطبيعة من اجل المياه ) وهذا الشعار يهدف إلى حث دول العالم لمواجهة التحديات التي تواجهها قطاعات المياه في دول العالم استنادا للحلول المرتكزة على الطبيعة من حيث الحفاظ على البيئة والتعايش مع التغيرات المناخية وأثارها على الأرض والإنسان، ومن ذلك تبني الحلول القائمة على المصادر الطبيعية والمتجددة مثل الاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح واعتماد التكنولوجيا الخضراء".

وقال" لا يخفاكم انه وعلى مدى ثلاث سنوات من العدوان على بلادنا عملنا منذ تشكيل حكومة الإنقاذ بكافة إمكاناتنا وبعون ودعم الهيئات والمنظمات الإنسانية والاغاثية وفي مقدمتها اليونسيف لدعم المؤسسات والهيئات التابعة لوزارة المياه لتتمكن هذه المؤسسات والهيئات من الإيفاء بالتزاماتها تجاه أبناء الشعب اليمني الوفي والصامد أينما كانوا".

ولفت الوزير إلى أن قطاع المياه استعاد عافيته رغم تعرض عدد من المؤسسات للاستهداف المباشر من طيران العدوان وتعرض بناه التحتية للدمار بالإضافة إلى استشهاد عدد من العاملين نتيجة هذا الاستهداف.. مبينا أن المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة تتعرض لضغوط هائلة جرا انعدام الوقود وارتفاع أسعاره وأسعار قطع الغيار وتراكم المديونيات عند المشتركين على الرغم من ثبات أسعار خدماته.

وأكد أن المؤسسات والهيئات استعادت عافيتها وواصلت تقديم خدماتها في أصعب الظروف وقدمت خدمات صحية وأمنة على الدوام .. وقال" إن مؤسسات وهيئات قطاع المياه والبيئة شاركت وبفعالية وكفاءة في التصدي للأوبئة ومنها الكوليرا من خلال الحملات المكثفة في كل القرى والمدن للتوعية والنظافة والإصحاح البيئي وقد كان لتدخلاتنا الأثر الكبير في تراجع انتشار الوباء ومحاصرته في أضيق نطاق".

وتطرق وزير المياه والبيئة في كلمته إلى أن الوزارة لم تقتصر أنشطتها وأعمالها على ضمان استمرار تقديم خدماتها بل عملت مع شركاء التنمية والإغاثة الإنسانية على التدخل في صيانة وتأهيل وتطوير البنى التحتية لخدمات المياه والصرف الصحي وتطوير قدرات العاملين في القطاع من خلال استمرار التدريب وتأهيل العاملين وتطوير قدراتهم .

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تبلغ الاستثمارات في قطاع المياه أكثر من خمسين مليون دولار للعام الحالي وستتوزع على كامل النطاق الجغرافي لليمن.. وقال" أوجه رسالة من خلال هذه الفعالية إلى الشعب اليمني والقيادة السياسية باسمي وباسم كافة العاملين بقطاع المياه بأننا سنستمر وبوتيرة عالية بالقيام بواجباتنا وتنفيذ مهامنا بكل جهد وكفاءة ".

كما أكد المهندس نبيل الوزير حرص الوزارة على استكمال العمل في شبكة الصرف الصحي لمحافظة الحديدة حيث ستكرس الجهود للتنسيق مع المانحين لتمويل ودعم استكمال الشبكة كون ذلك يعتبر من الأولويات التي تستدعي البدء في الخطوات العملية.

ودعا إلى تضافر الجهود لوقف الحفر العشوائي لما لهذه الظاهرة من آثار سلبية في استنزاف الحوض المائي والمياه الجوفية التي هي حق للجميع.. لافتا إلى توجه الوزارة نحو استخدام الطاقة البديلة في تشغيل وضخ المياه بالإضافة إلى استخدام التقنيات المواكبة بشأن تقنيين استخدام المياه.

وأشاد وزير المياه والبيئة بكافة الجهود المبذولة لتطوير منظومة المياه والصرف الصحي ومساندة المنظمات الداعمة لأنشطة وبرامج الوزارة خاصة اليونسيف والصليب الأحمر، كما نوه بجهود السلطة المحلية برئاسة محافظ المحافظة في المتابعة والإشراف على تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي بالحديدة .

من جانبه رحب محافظ الحديدة حسن أحمد الهيج بإقامة هذا الحفل بمحافظة الحديدة لما يمثله من أهمية وأثر بالغ في قلوب أبناء تهامة.

وأكد أن الإحتفال بهذه المناسبة في مدينة الحديدة يعبر عن مدى اهتمام وزير المياه والبيئة وقيادة الوزارة بمحافظة الحديدة وهو ما يعزز التوجه نحو استكمال شبكة الصرف الصحي بالمحافظة .

ولفت محافظ الحديدة إلى أن معرض الصور والمجسمات الذي نظمته الوزارة على هامش الإحتفال باليوم العالمي للمياه يعبر عن الإنجازات المحققة وأن هناك جهود تبذل على صعيد البنى التحتية لخارطة المياه والصرف الصحي بالحديدة .

ودعا الجميع إلى الإستشعار بأهمية هذه الفعالية وهذا الاحتفال من خلال ترشيد استخدام المياه، ووجه المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة التوسع في البرامج التوعوية بشأن ترشيد استخدام المياه.

وأشاد المحافظ الهيج بالجهود المبذولة من قبل المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة والخطوات المنجزة برغم شحة الإمكانيات نتيجة الظروف التي تمر بها البلاد.

وتم خلال الحفل عرض فيلم وثائقي تناول فعالية اليوم العالمي للمياه وأبرز الإنجازات التي حققتها الوزارة خلال الفترة الماضية وعلى وجه الخصوص الخطوات التي تمت بشأن الحق في الحصول على المياه النقية والآمنة وضمان توفرها للمواطنين.

وفي الحفل قدم الشاعران جلال النهاري وأحمد سليمان قصيدتان عن المناسبة، في حين قدمت زهرات فرقة يمن استار فقرات فنية معبرة، وشاركت فرقة الرقص الشعبي برقصات من الموروث والفلكلور التهامي، بالإضافة إلى مسرحية هادفة عن المياه.

وفي ختام الحفل كرم وزير المياه والبيئة منظمة اليونسيف والصليب الأحمر وذلك تقديرا لجهودهما في أنشطة وبرامج قطاع المياه والصرف الصحي.

حضر الحفل عضو مجلس النواب رئيس لجنة المياه والبيئة حسن سويد ووكيل أول وزارة المياه عبدالغني المداني ووكيل الوزارة للشئون المالية والإدارية عبدالله الهادي ورؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة ومدراء عموم المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة بالحديدة وعدد من الأكاديميين وممثلي منظمات المجتمع المدني والباحثين المتخصصين في شئون المياه والبيئة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)