من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - نائب وزير المياه.. قطاع المياه والبيئة يتكبد خسائر تجاوزت 557 مليون دولار..

الأحد, 29-يوليو-2018
صعدة برس -
أكد نائب وزير المياه والبيئة عبدالله الهادي أن قطاع المياه والبيئة تكبد خسائر تجاوزت ٥٥٧ مليون دولار جراء القصف المباشر لآبار ومشاريع المياه على مستوى محافظات ومديريات وقرى الجمهورية منذ أكثر من ثلاث سنوات.


وأوضح نائب وزير المياه والبيئة في مؤتمر صحفي عقدته وزارة المياه والبيئة بمدينة الحديدة تحت عنوان "آثار جرائم العدوان على قطاع المياه والبيئة" بحضور القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم أن خسائر مشاريع المياه التي توقفت جراء العدوان الذي بلغت ٥٢٤ مليونا و٢٤٥ ألف دولار.

وأشار إلى آخر اعتداءات تحالف العدوان على قطاع المياه باستهداف طيران العدوان موقع آبار البيضاء بمدينة الحديدة التي تعمل على تزويد سكان المدينة بـ ٢٠ بالمائة من إحتياجاتهم من المياه .. مؤكدا أن استهداف العدوان للموقع تسبب في خروج محطة تشغيل الآبار الخمسة عن الخدمة والتي كانت تنتج أكثر من ١٩ ألف متر مكعب من المياه يوميا.

وحذر الهادي من الآثار الناتجة عن اعتداءات تحالف العدوان على المياه والبيئة على المجتمع في المستويين القريب والبعيد من خلال انتشار الأمراض والأوبئة.. مطالبا الأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها في حماية المؤسسات الخدمية المدنية ومنها المياه.

كما أكد الهادي أن وزارة المياه والبيئة بكافة مؤسساتها وفي مختلف المحافظات ستواصل دورها الإنساني في توفير خدمات المياه والصرف الصحي والبيئي لكافة أبناء الوطن.

بدوره أشار مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالحديدة عبد الرحمن إسحاق إلى أن آبار مياه البيضاء تضخ يوميا ٥٢ ألف متر مكعب من المياه إلى منازل المواطنين من ٣٠ بئرا خرجت منها خمسة آبار جراء استهدف طيران العدوان والتي كانت تنتج أكثر من ١٩ ألف متر مكعب، فيما تضخ آبار القطيع وعددها ثمانية آبار ٣٨ ألف متر مكعب يوميا.

ولفت إلى أن هدف العدوان من إستهداف آبار المياه هو حرمان الناس من المياه النقية الصالحة للشرب وزيادة معاناتهم .. مبينا أن العدوان استهدف كذلك محطة الصرف الصحي في باجل ومحطة الصرف الصحي بزبيد وخزانات مياه مديرية الصليف.

فيما أكد مدير الهيئة العامة لمياه الريف بالمحافظة محمد بورجي إلى استهداف العدوان لعدد من مشاريع مياه الريف، منها خزانات مشروع مياه اللحية الرئيسي الذي يستفيد منها أكثر من ١٥ ألف نسمة، كما استهدف مشروع مياه التحيتا ووحدة طوارئ مياه الإصحاح البيئي الذي يستفيد منه آلاف المواطنين .

وذكر أن العدوان استهدف مخازن هيئة مياه الريف ودمر كمية من المواد المخزنة الخاصة بمياه الريف وأتلف خمسة آلاف حقيبة صحية خاصة بتعقيم المياه وتسعة آلاف دبة مياه بلاستيكية تم تجهيزها لصرفها للنازحين لجلب مياه الشرب.

ولفت بورجي إلى أن استمرار اعتداءات العدوان على مشاريع مياه الريف والمدينة ستزيد من معاناة المواطنين والنازحين وستوفر بيئة خصبة لانتشار الأمراض والأوبئة.

في حين أشار مدير الموارد المائية عبد الكريم السفياني ونائب مدير الهيئة العامة لحماية البيئة فتح صالح الجبلي إلى أن العدوان استهدف آبار ١٢٠ مزرعة في مختلف مديريات وقرى محافظة الحديدة وتسبب في خسائر فادحة للمزارعين والمواطنين الذين كانوا يحصلون على المياه منها لسقي مزارعهم وشرب مواشيهم.

وأوضحا أن العدوان استهدف أيضا أهم محميتين طبيعيتين في الحديدة وهي محمية برع البرية ومحمية جزيرة كمران البحرية، بسلسلة من الغارات تسببت في تدمير وخسائر فادحة بالمحميتين، منها نفوق وهجرة العديد من الأسماك والطيور النادرة.

سبـأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)