من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الثروة السمكية تعقد مؤتمر صحفي حول جريمة استهداف العدوان للصيادين..

الثلاثاء, 21-أغسطس-2018
صعدة برس -
عقدت وزارة الثروة السمكية اليوم مؤتمر صحفي حول جريمة استهداف تحالف العدوان للصيادين قرب جزيرة السوابع بمحافظة الحديدة.


وأدانت وزارة الثروة السمكية جريمة استهداف قوارب الصيادين ظهر أمس قرب جزيرة السوابع من قبل تحالف العدوان، ما أدى إلى استشهاد 12 صيادا وإصابة أربعة وفقدان أربعة آخرين .

وطالبت في المؤتمر الصحفي الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات والهيئات الدولية العاملة في الجانب الإنساني باتخاذ موقف مسئول إزاء هذه الجريمة وما سبقها من جرائم بحق الصيادين ومحاسبة مرتكبيها كونها جرائم ضد الإنسانية تجرمها القوانين والمواثيق الدولية.

وأكدت وزارة الثروة السمكية تمسكها بحقها في مقاضاة مرتكبي هذه الجرائم أمام المحاكم والهيئات الدولية .. داعية الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية القيام بواجبها في حماية المدنيين وتحييد الصيادين والمنشآت السمكية من الإستهداف.

وفي المؤتمر الصحفي أكد وكيل وزارة الثروة السمكية لقطاع الصيد التقليدي بشير الخيواني أن هذه الجريمة وما سبقها من انتهاكات بحق الصيادين، جرائم حرب ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم.

ولفت إلى أن المنشآت والموانئ السمكية تعد مواقع مدنية وفقا للقوانين والأعراف الدولية يمارس فيها الصيادين مهنة الصيد لتوفير سبل العيش لأسرهم ..مستنكرا الموقف الدولي والأممي إزاء ما يتعرض له القطاع السمكي والعاملين فيه من استهداف وجرائم وحشية.

وبين الوكيل الخيواني أن إجمالي خسائر القطاع السمكي في البحر الأحمر نتيجة العدوان بلغ خمسة مليارات و 643 ألف دولار .. لافتا إلى أن خسائر البنية التحتية الناتجة عن تدمير مينائي ميدي والحيمة وتدمير11 مركز إنزال سمكي إضافة إلى مركز الصادرات ومختبر الجودة بمنفذ حرض بلغ 13 مليون و32 ألف دولار فيما بلغ عدد القوارب المدمرة في سواحل محافظتي الحديدة وحجة 204 قوارب بتكلفة خمسة ملايين و249 ألف دولار.

وأشار إلى أن الخسائر المترتبة على توقف تنفيذ المشاريع السمكية في البحر الأحمر بلغت مليار و36 مليون و385 ألف دولار والخسائر بسبب الاصطياد الجائر غير المرخص تحت حماية سفن العدوان بلغت مليار و750 مليون دولار .

وأكد الخيواني أن إجمالي تقييم الأثر البيئي الناتج عن العدوان بلغ مليار و400 مليون دولار إضافة إلى خسائر الرسوم والعائدات التي بلغت 54 مليون و875 ألف دولار.

من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر عبدالقادر الوادعي إلى أن عدد ضحايا العدوان من الصيادين ارتفع بعد جريمة يوم أمس إلى 213 شهيدا و204 جرحى وأربعة مفقودين .

وذكر أن عدد الاعتداءات المباشرة على الصيادين والقوارب ومراكز الإنزال السمكي بلغت 70 استهداف منذ بداية العدوان .. مؤكدا حق الصيادين في ممارسة أعمالهم والاصطياد في المياه الإقليمية اليمنية.

وحمل الوادعي أمريكا والسعودية والإمارات ومن تحالف معها المسؤولية القانونية الكاملة إزاء ما يتعرض له الصيادين من جرائم وحرب إبادة وكذا ما يتعرض له القطاع السمكي من خسائر.

وكشف عن سعي وزارة الثروة السمكية والهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية خلال الفترة القادمة لتشكيل لجنة قانونية تعمل على إعداد ملفات خاصة بالاعتداءات التي تعرض لها الصيادين لتكون عونا لأهالي وأسر الشهداء والجرحى في رفع قضايا أمام المحاكم الدولية والمحلية.

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)