من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وزير المياه والبيئة يدشن العمل في البرنامج الوطني لمعلومات مصادر المياه..

الأربعاء, 07-نوفمبر-2018
صعدة برس -
دشن وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير اليوم عملية إدخال البيانات للبرنامج الوطني لمعلومات مصادر المياه.
ويضم البرنامج الجهات ذات العلاقة ممثلة بوزارة المياه والبيئة والهيئات والمؤسسات التابعة لها على مستوى أمانة العاصمة وجميع المحافظات وقطاع الري بوزارة الزراعة وهيئة المساحة الجيولوجية والمركز الوطني للإستشعار عن بعد.

وفي الإجتماع الموسع الذي تم خلاله استعراض الخطوات المنجزة في إعداد المشروع.. أشار وزير المياه والبيئة إلى الأهمية التي يمثلها البرنامج الوطني في توفير المعلومات وتحديثها أولا بأول وإتاحتها لإتخاذ القرارات الصائبة.

وأشاد بالجهود التي بذلت في إنجاز العمل وتهيئة البرنامج لعملية إدخال البيانات بين جميع الجهات المرتبطة في النظام المعلوماتي الشبكي.

وتطرق المهندس الوزير إلى أبرز المشاكل المائية التي تعاني منها اليمن في مصادر المياه وفي مقدمتها مشكلة النضوب لأسباب متعددة، وما ستمثله مخرجات البرنامج الوطني من أهمية على المدى البعيد في تحديد المعلومات والبيانات التي تساعد الوزارة على مواجهة كافة التحديات المائية وفق رؤية استراتيجية تستند إلى المعلومات والبيانات الدقيقة.

وأوضح أن فكرة إنشاء البرنامج تهدف إلى تزويد متخذي القرار بالمعلومات الصحيحة التي تسهم في وضع السياسات المائية لإتخاذ الإجراءات التي تحقق التنمية المستدامة والمتكاملة للموارد المائية والحفاظ عليها من الإستنزاف .

ولفت وزير المياه والبيئة إلى أن البرنامج الوطني لمعلومات مصادر المياه يتيح معرفة نوعية المياه ومدى جودتها وصلاحيتها للشرب وكذا وضع الخطط الوطنية لإدارة وتنمية الموارد المائية على مستوى الأحواض بما يحقق الإستدامة لهذه الموارد مع اقتراح السياسات المائية ووضع الضوابط الخاصة لحماية هذه الموارد.

فيما استعرض مدير البرنامج المهندس علي زياد تقرير مستوى الإنجاز للمشروع والجهود التي بذلت بدعم واهتمام وزير المياه والبيئة وكذا الخطوات المنجزة خلال مرحلة إعداد المشروع والتي شملت تجهيز غرفة السيرفرات الرئيسية بديوان عام وزارة المياه وتزويدها بكل المتطلبات المادية من بطاريات والواح الطاقة الشمسية وكافة مستلزمات التشغيل، إضافة إلى تجهيز غرفة إدخال البيانات وتجهيز الشبكة الداخلية وربطها مع غرفة السيرفرات الرئيسية.

وأشار إلى استكمال الربط الخارجي بين وزارة المياه والبيئة والهيئة العامة لمشاريع مياه الريف والمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي وتزويدها بالمعدات والأجهزة المطلوبة لتبادل البيانات وكذا تجهيز الربط الداخلي بوزارة الزراعة والري وتزويدها بأدوات الربط الداخلي للتسهيل والتسريع في عملية إدخال البيانات .

كما قدم ممثلي الجهات الحكومية المرتبطة بالنظام المعلوماتي للمركز عددا من المقترحات الفنية المتعلقة بعملية تغذية البرنامج بالمعلومات مع التأكيد على أهمية تمديد فترة المشروع لما يمثله من أهمية خاصة في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد.

وأشادوا بهذا الإنجاز الكبير لوزارة المياه والبيئة وقدومها على اتخاذ هذه الخطوة المهمة التي شهدت نقاشات كثيرة خلال السنوات الماضية .. مؤكدين على أهمية العمل التكاملي والحرص على التعاون مع وزارة المياه والبيئة من خلال تقديم كافة المعلومات المطلوبة.

حضر الاجتماع وتدشين العمل في النظام الشبكي للبرنامج نائب وزير المياه والبيئة عبدالله الهادي والوكيل المساعد عبدالسلام الحكيمي وعدد من المسئولين في الوزارة .

سبأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد مجزرة مخيم النازحين بالمزرق حجة احدى مجازر العدوان السعودي الصهيوأمريكي في اليمن ..
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2018 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)