من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - رئيس الوزراء يؤكد أن العملية الإحصائية أمر أساسي لاتخاذ قرارات صحيحة..

الخميس, 15-نوفمبر-2018
صعدة برس -متابعات -
أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، على أهمية إيلاء الإدارات الإحصائية في جميع الوزارات ومؤسسات الدولة كافة، الرعاية والاهتمام اللازمين انطلاقا من أهميتها البالغة في اتخاذ أي قرار سليم .. وقال" إن العملية الإحصائية معقدة ولكنها ذات جدوى كبيرة للمؤسسات وللتخطيط والبناء الصحيح أن أحسنا أدائها ".

جاء ذلك لدى مشاركة رئيس الوزراء ورشة العمل الخاصة بإشهار كتاب النساء والرجال في اليمن ٢٠١٧م والتي نظمتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي ممثلة بالجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في إطار الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء تحت شعار "معا نحو نشر الوعي والثقافة الإحصائية ".

واعتبر رئيس الوزراء الأرقام والبيانات التي يقدمها الجهاز المركزي للإحصاء اليوم في ظل الظرف الراهن شيء كبير وعمل مقدر من قبل قيادة الدولة ممثلة برئيس المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني .

ولفت إلى أن الجهاز استطاع أن يعمل تأطير لجميع المعلومات والبيانات التي تأتي من المؤسسات من أدنى وحدة إلى أعلى وحدة في الدولة .. وقال " كلما ابتعدنا عن التخمين والمعلومات غير المثبتة تكون النتائج غير سليمة بل وربما مؤسفة لأن القرارات التي لا تعتمد على مؤشرات رقمية صحيحة تكون نتائجها مشكوك فيها ".

وأضاف " لدينا مشكلة كبيرة متوارثة ومتراكمة في كل أجهزتنا ومؤسساتنا مع قضية المعلومة والتطبيق ويحسب لهذا الجهاز محاولته لتنظيم هذه العملية بالاعتماد على الكادر المؤهل الذي يمتلك خبرة أعوام طويلة ".

وأثنى بهذا الجانب على جهود عبدربه جراده، أثناء قيادته لهذه المؤسسة الإحصائية وبصماته في هذا المجال باعتباره واحدا من أعلام النشاط الإحصائي في اليمن.

وبين الدكتور بن حبتور، أن الجميع مطالب بالتفكير بشكل جدي في كيفية الاستفادة بشكل عملي ومتفاعل من المعلومات التي تعدها إدارات الإحصاء بالوزارات والمؤسسات الحكومية وفي جهلها واحدة من أهم الإدارات التي ينبغي أن تحظى برعاية كبيرة واهتمام من قبل قيادة الوزارة أو المؤسسة ومصدر رئيسي في معلوماتهم التي ينبغي أن تستند على الجانب الرقمي.

وأشار إلى حالة الإهمال وعدم العناية التي تواجهها عملية التحديث للبيانات في اليمن .. وقال " واحد من الأمثلة على هذا الإهمال أن نوافذ الكثير من الوزارات الالكترونية لم تحدث منذ سنين ولا زالت الفعاليات التي حدثت منذ فترة طويلة هي السائد في واجهة تلك النوافذ بما في ذلك صورة الوزير الذي قاد الوزارة آنذاك ".

واعتبر عدم تحديث هذه البيانات دليل على مدى إهمال بعض الوزراء للجانب المعلوماتي من أعلى الهرم الوظيفي إلى أدناه .. مؤكداً أهمية إعادة النظر في النظرة القاصرة للعملية البيانية والإحصائية بربطها بالمسؤولية المباشرة لأي مسئول في الحديث وفقا لمعلومات ومؤشرات رقمية وحتى لا تظل أعمالنا وأقوالنا مجرد اجتهاد خارج النص أو في الهوامش.

وأوضح رئيس الوزراء أن الاهتمام بالمعلومة ليس عملا حداثيًّا بل قديما .. وقال " نجد هذه العملية في الحضارات القديمة التي أرخت لميلاد وموت ملك أو فيلسوف مع تحديد الإسهامات التي حققها بالأرقام وهو أمر موثق بالنقش وعلى الأحجار".

وأضاف "نحن كل إنجازات العصر لم نستخدمها وان استخدمنا بعض منها لم نستفيد منها على النحو المطلوب الذي يخدم المعلومات ونجد أنه على مستوى الكثير من المدارس على سبيل المثال نجدها تفتقد لسجلات طلابها في الفترات السابقة لأنها للأسف لم تهتم بهذه العملية بل ولم تدرك قيمتها وكذلك الحال في الكثير من المؤسسات ".

وتطرق رئيس الوزراء إلى مضمون الورشة .. مؤكداً أنه من الصعب أن تتخذ الحكومة قرارات صحيحة إذا لم تكن لديها بيانات دقيقة عن الأمر الذي هي بصدد معالجته مثل تسرب الفتاة من المدرسة والمرأة من حقل العمل .. موضحا أنه لا يوجد أي شعب خرج من دائرة الفقر أبقى نصف طاقته في البيوت.

وقال" المرأة فاعل رئيسي ومؤثر وديننا الإسلامي أكد على ذلك ولكننا في الواقع نجد قوة العادة أصبح في مجتمعنا أقوى من تعاليم الدين".

وشدد رئيس الوزراء في سياق كلمته على أهمية الإحصاء والتحليل الدقيق لمختلف المعلومات والبيانات الإحصائية الخاصة بالدمار والخراب الذي يتسبب به العدوان للبنى التحتية التي ظل الشعب اليمني يبنيها لأكثر من 60 سنة وتحديد أثرها بدقة على حياة الناس ومعيشتهم .. لافتا إلى أهمية أن تكون الأرقام صحيحة ويقبلها المنطق والعالم الذي سيعيننا عندما نبدأ إعادة الأعمار لما خربه العدوان والحرب الداخلية المفروضة على الشعب اليمني.

وذكر الجميع أن هذا العدوان ومنذ اللحظة الأولى موجهة ضد الشعب اليمني شئنا أم أبينا .. وتسأل " هل يُعقل أن السعودية والإمارات يريدون إرجاع الديمقراطية التي لم يعرفونها ولا يردونها أصلا "؟.. مؤكداً أن المسألة باختصار أن السعودية كانت وستظل تنظر إلى اليمن شماله وجنوبه شرقه وغربه بغض النظر عن هوية النظام القائم، نظرة عدائية.

وأعرب في ختام كلمته عن شكره لكادر الجهاز المركزي للإحصاء الذي استطاع خلال فترة وجيزة أن يستعيد عافيته وأن يعاود عمله بكفاءة عالية .. موضحا أن مجلس الوزراء سيناقش تقرير الوزير ورئيس الجهاز عن مخرجات الورشة وأوضاع الجهاز وتحديد ما هو متاح لدعمه باعتباره أهم جهاز يٌبنى عليه قرار سليم وصحيح.

وفي الفعالية التي حضرها وزراء التخطيط والتعاون الدولي عبدالعزيز الكميم العدل القاضي أحمد عقبات والتعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب والأوقاف والإرشاد القاضي شرف القليصي والزراعة والري المهندس عبدالملك الثور والدولة الدكتور حميد المزجاجي ومستشار الرئاسة الدكتور عبدالعزيز الترب .. أشارت كلمة صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى أبعاد هذه الإحتفائية على المستوى الدولي والعلاقات القائمة بين صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ممثلة بالجهاز المركزي للإحصاء وبقية الجهات ذات الصلة.

وتطرقت إلى دور الأمم المتحدة في تعزيز علاقات التعاون والشراكة لتطوير العمل الإحصائي في اليمن .. مؤكدة أهمية التوعية الواسعة بالإحصاء ودوره في التخطيط السليم الذي يٌبنى عليها الخطط والإستراتيجيات والقرارات السليمة.

وتم خلال الورشة عرض إشهار منتدى الإحصائيين اليمنيين، قدمه رئيس الجهاز المركزي للإحصاء المهندس أحمد إسحاق ومدير عام الإحصاءات السلعية بالجهاز عبدالغفار مثنى، وعروض عن المعلومات الجغرافية " جي آي زد"، والبوابة الإلكترونية وملخص للخطة الإستراتيجية 2019- 2021م، بالإضافة إلى إحصاءات للرجال والنساء 2018م.

وتأتي هذه الفعالية لنشر الوعي الإحصائي والوقوف على ما حققه الجهاز في مجال الإحصاءات في اليمن ودوره في عملية التنمية وخلق آفاق جديدة ومجالات تواصل وشراكة حقيقية بين الأجهزة الحكومية والمنظمات الدولية والمحلية.

وتمكن الفعالية في أن العمل الإحصائي يكتسب أهمية كمؤسسة مستقلة تعمل بمهنية علمية وفقا للمعايير الدولية وتوصيات الأمم المتحدة والاحتياجات الوطنية ومواكبة التطورات والمستجدات في كافة أوجه جمع ومعالجة ونشر البيانات.

وفي ختام الورشة قام رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء بتكريم عدد من القيادات السابقة للجهاز وبعض ممثلي الجهات الحكومية العاملين في مجال الإحصاء .

كما تم في ختام الورشة التوقيع على اتفاقية تعاون بين الجهاز المركزي للإحصاء والمركز اليمني للاستشعار عن بٌعد لتنسيق العمل المشترك والشراكة والتكامل خلال الفترة القادمة في مجال البيانات والمعلومات.

سبـأ

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)